لماذا تبدأ جميع أسماء منتجات آبل بحرف "i" ؟

ما الذي يخطر ببالك عند الحديث عن شركة ابل ؟ على الأرجح منتجاتها الإلكترونية المتعددة والتي تبدأ من الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، ولا تنتهي عند الحواسب الشخصية والساعات الذكية، حيث أن الشركة معروفة بكونها واحدة من أكبر مصنعي المُنتجات التقنيِة في العالم. وسواء كنت من محبي منتجاتها أو لا – فغالبا تساءلت يومًا ما عن سبب اقتران حرف الـ "i" بأسماء أشهر منتجات هذه الشركة كالـ iPhone و iPad و iPod و iMac حتى نظام التشغيل iOS وبرنامج iTunes وأي شيء تريد أن تنسبه لآبل عامة يمكنك وضع حرف i في بداية أسمه !! هنا نستعرض السبب الحقيقي وراء هذا النهج المتبع من آبل في تسمية منتجاتها.


لعل المعتقد الشائع لدى الكثيرين هو أن حرف "i" يدل على ملكية الشخص الذي يحمل المنتج نفسه، على سبيل المثال، إذا كنت أمتلك هاتف iPhone سيشبه الأمر كما لو أنني أشير إلى نفسي في ذكري للـ Phone، ولكن في الواقع لم تكن هذه هي الفكرة عندما اختارت شركة آبل تسمية منتجاتها على هذا النحو، فإنّ حكاية حرف "i" أعمق من ذلك بكثير.

اقترن حرف "i" بأسماء منتجات شركة آبل لأول مرة عام 1998 عندما قدم مدير ومؤسس الشركة آنذاك «ستيف جوبز» أول حاسوب من عائلة ماكنتوش وأطلق عليه iMac مفسرًا أن الاسم جاء من دمج كلمتي Macintosh و Internet. حيث صرح "جوبز" فيما بعد بأن هذا الجهاز الجديد جاء لتلبية نداء المستهلكين الذين أقروا أن سبب استخدامهم لأجهزة الكمبيوتر هو الاتصال بالإنترنت.

في ذلك الوقت، كان العالم يشهد إقبال مرتفع على شبكة الإنترنت وهو ما أدي إلى اشتعال المنافسة بين شركات تصنيع الحواسيب. ولكن ما جعل جهاز "آي ماك" خيار مميز دونًا عن غيره من الحواسيب الأخرى في الأسواق آنذاك ليس فقط أنه كان كمبيوتر من نوع الكل في واحد، وإنما أيضًا لأن إمكانية ربطه بالإنترنت كانت أبسط وأسرع بكثير – تماماً بالطريقة التي كان يرغب بها المُستخدمين لأجهزة الكمبيوتر، وهذه هي الغاية.



صحيح أن حرف "i" يشير في المقام الأول إلى كلمة "internet" إلا أن ستيف جوبز وضح في خطابه ضمن فعاليات حدث الإعلان عن iMac أن هذا الحرف مرتبط أيضًا بكلمات آخرى تمثل رؤية شركة آبل من إصدار جهاز الكمبيوتر الجديد وهي: individual بمعنى استقلالية و instruct بمعنى تعليم و inform بمعنى إعلام و inspire بمعنى إلهام، حيث قال جوبز:

على الرغم من أننا شركة لتصنيع الحواسيب الشخصية، إلا أن جهاز iMac جاء ليربط الشخص بشبكة الإنترنت. فإنه جهاز مستقل ورائع، وقد صنعناه ليكون جهازًا للتعليم، وهو ما يدفع المُستخدمين للحصول عليه. كما أن حاسوب iMac يعتبر مثالي للحصول على المعلومة، ونأمل أن يكون هو المنتج الذي يشجعنا جميعًا على صنع منتجات أفضل في المستقبل.

ومنذُ هذه اللحظة ياسادة، التصق حرف "i" بأسماء منتجات آبل الشهيرة، بما في ذلك برامجها مثل iTunes وخدماتها مثل iCloud. ومع ذلك، يبدو مؤخرًا وكأن آبل تحاول الابتعاد عن هذا النهج في تسمية منتجاتها الجديدة وتتحرك نحو استخدام اسم الشركة نفسه، كما هو الحال مع Apple TV بدلًا من iTV و Apple Watch بدلًا من iWatch.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا تبدأ جميع أسماء منتجات آبل بحرف "i" ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/28/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: