إستخدامات لحاسبك القديم (2) : تعلم إستخدام أنظمة لينيكس

نتيجة للتطور السريع في عالم تكنولوجيا المعلومات بشكل عام تتطور أيضاً أجهزة الحاسب بشكل مستمر، فعلي سبيل المثال إذا كنت تمتلك حاسب مكتبي أو محمول تم إنتاجه منذ خمس سنوات أو أكثر فربما أصبح يتوجب عليك تجديد حاسبك أو شراء حاسب جديد لتتمكن من التعامل من التطبيقات والألعاب الحديثة بسهولة ودون مشاكل، ولكن إذا أقدمت علي تلك الخطوة يبقي السؤال، ماذا ستفعل بحاسبك القديم إن لم تعد بحاجة إليه ؟

ولأن عملية بيع ذلك الحاسب ربما لن تكون مُربحة إلي حد كبير لذلك سنستعرض في عدة مقالات بعض الإستخدامات التي يُمكنك توظيف حاسبك القديم بها للإستفادة منه، وبعد أن إستعرضنا في الجزء الأول من هذه السلسلة كيفية تحويل الحاسب القديم إلي ميديا سيرفر، سنقدم اليوم في هذا المقال طريقة أخري للإستفادة من حاسبك القديم عن طريق تعلم وإختبار نظام تشغيل جديد.


لاشك أن نظام ويندوز يعد الأكثر إنتشاراً بين المستخدمين بمختلف إصداراته لكن ذلك لا يمنع وجود أنظمة تشغيل أخري تعمل بنفس الكفاءة بل و ربما أفضل، وبالتأكيد سمعت يوماً ما عن نظام لينيكس بتوزيعاته المختلفة وكيف أنها أصبحت تجذب العديد من المستخدمين نظراً لأنها مفتوحة المصدر، حيث يوجد العديد من البرامج والتطبيقات المجانية التي تستطيع إستخدامها كبدائل لبرامج أنظمة ويندوز، كما أنها تُعد أنظمة مجانية بعكس نظام ويندوز ولذلك ستكون فرصة رائعة لتجربة وإستخدام توزيعات لينيكس علي حاسبك القديم وبعيداً عن حاسبك الأساسي خصوصاُ أنها لا تحتاج إلي حواسيب بإمكانيات كبيرة لتشغيلها.

وعلي الرغم وجود العديد من التوزيعات لأنظمة لينيكس لمختلف الأغراض لكنها جميعاً تعتمد علي نفس النواة وتكمن معظم الإختلافات الأساسية بينها في واجهة المستخدم، لكن كمستخدم مبتدىء يُمكنك تجربة توزيعة Linux Mint أو Ubuntu كبداية نظراً لبساطتها إلي حد كبير لحين التعود علي إستخدام أنظمة لينيكس.


ويُمكنك تثبيت أحد تلك التوزيعات علي حاسبك القديم للتعلم والتدريب حتي يُمكنك إتقان إستخدام النظام وإكتساب مهارات جديدة، وستجد العديد من الدورات التدريبية المجانية علي مواقع مثل يوتيوب للتدرب علي إستخدام النظام، كما يُمكنك مراجعة هذا المقال لمعرفة طرق تعلم وإتقان إستخدام توزيعات لينيكس، كما ستجد أيضاً العديد من المقالات المفيدة في هذا السياق بمدونة عالم الكمبيوتر. فقط قم بالتوجه إلي قسم Linux من الصفحة الرئيسية للمدونة لمتابعة تلك المقالات.

تحميل توزيعة لينيكس



في البداية، أولاً يجب تحميل توزيعة لينيكس التي تريدها بصيغة ISO و للعلم فإنه دائماً ما يتم إصدار نسخة من تلك التوزيعات كل 6 أشهر بالتحديد شهري مارس و سبتمبر من كل عام، لذلك حاول دائماً تحميل أحدث إصدار حيث ستجد دائماً رقم الإصدار عبارة عن رقم الشهر والسنة علي سبيل المثال 1909 تمثل إصدار شهر سبتمبر لعام 2019.

أيضاً إبحث دائماً عن كلمة LTS في إسم النسخة وهي إختصار لـ Long Time Support في إشارة لأن تلك النسخة سيتم دعمها بالتحديثات لفترة طويلة وهو ما سيوفر الإستقرار في إستخدام تلك النسخة، كما ستجد دائماً ذكر متطلبات التشغيل لكل نسخة بالتالي إذا كان حاسبك يمتلك مواصفات أقل يُمكنك تحميل نسخة أقدم من نفس التوزيعة.




بعد الإنتقال للموقع الرسمي لأي توزيعة تفضل إستخدامها قم بتحميل ملف ISO  الخاص بتلك التوزيعة حسب معمارية المعالج الخاص بحاسبك، ثم ستحتاج إلي ذاكرة USB يُفضل ألا تقل سعتها عن 8 GB وتحميل برنامج Win From USB لحرق الملف إلي الفلاشة حتي تستطيع تثبيت النظام علي الحاسب، ورغم وجود عديد البرامج لتلك المهمة، إلا إن هذا البرنامج يُعد الأفضل نظراً لأنه يُمكنك من خلاله حرق أكثر من توزيعة علي نفس الفلاشة وأيضاً إضافة وحرق نسخ ويندوز إليها لتمتلك فلاشة واحدة بها العديد من النسخ التي يُمكنك تثبيتها.


بعد تحميل البرنامج وفك الضغط، قم بتشغيل البرنامج وتوصيل الفلاشة، ثم قم بتفعيل الخيار قبل الأخير والضغط علي الأيقونة أمامه ثم الذهاب إلي مسار ملف ISO الخاص بالتوزيعة والذي قمنا بتحميله سابقاً، ثم بعد ذلك ستجد نافذة تطلب إدخال إسم التوزيعة حيث يُمكنك كتابة أي إسم مختصر لتمييز تلك التوزيعة في حالة حرق أكثر من نسخة علي نفس الفلاشة، ثم قم بالضغط علي GO وقد تجد عدة رسائل تحذيرية نظراً لعمل Format للفلاشة، لذلك تأكد من عدم وجود ملفات مهمة عليها ثم إضغط علي OK.

بعد ذلك قم بإعادة تشغيل حاسبك ثم الدخول إلي إعدادات BIOS الخاصة به للإقلاع من الفلاشة و إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك يُمكنك مراجعة هذا المقال لمزيد من التفاصيل،  وبعد الإقلاع من الفلاشة ستجد خياران إما تثبيت التوزيعة بشكل دائم أو إستخدامها مباشرةً من الفلاشة دون  تثبيت عن طريق خيار Live إذا كنت تفضل تجربتها أولاً.


و بالتأكيد لن يتسع المقال إلي شرح عملية التثبيت خطوة بخطوة ولكن سنقوم بتوضيح ثلاثة أمور في غاية الأهمية، أولاً عند إختيار القرص الخاص بتثبيت النسخة يجب تحديد خيار Mount Point بقيمة "/" وهي لتحديد المقر الإفتراضي للنظام كما هو الحال بقرص "C" الشهير بنظام ويندوز.


الأمر الثاني وهو تحديد ما يُسمي بـ Swap Area وهي المساحة التي يقوم النظام بحجزها و إستخدامها من القرص الصلب لحفظ الملفات المؤقتة للنظام وتوفير مساحة بذاكرة الرام كما هو الحال بـ Paging File بنظام ويندوز، ويُفضل دائماً تكوين جزء خاص من القرص بمساحة حوالي 6 إلي 10 جيجا بايت من أجل أفضل أداء.

الأمر الثالث أيضاً هوأنه يجب تحديد نظام التقسيم Ext 4 وهو نظام خاص بلينيكس علي غرار FAT32 و NTFS المعروفان لمستخدمي نظام ويندوز، فيما عدا ذلك ستجد الخطوات سهلة إلي حد كبير، وإذا واجهت أي مشاكل يُمكنك مراجعة هذا المقال والذي يوضح تلك الخطوات بالتفصيل، وبعد الإنتهاء من تلك الخطوات سيصبح الآن بين يديك أحد أفضل أنظمة التشغيل وأكثرها إستقراراً علي حاسبك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إستخدامات لحاسبك القديم (2) : تعلم إستخدام أنظمة لينيكس Reviewed by Karim Ali on 12/28/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: