الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام خيارات المطور المخفية في اندرويد

كإستعارة، يمكنك أن تُصبح مطوّر أندرويد في أي وقت من الأوقات، فقط كل ما عليك فعله هو الضغط على زر في جهازك الأندرويد سبع مرّات على التوالي، بدوره لا تُوفّر لك هذه المهارات وظائف، لكن ستحصل على إمكانية وصول إلى قائمة "خيارات المطور"، التي تضم بداخلها العشرات من التعديلات الصغيرة والتي قد تُساعدك في الحصول على المزيد من القدرات من على جهازك الأندرويد، في السياق ذاته، ليس الجميع على دراية بما تفعله هذه الخيارات في هذه القائمة، حتى ان الكثيرين لا يستطيعون الوصول إلى خيارات المطوّر كونها مخفية، على أي حال، سنتعرّف في مقالتنا المهمة هذه عن قائمة الأدوات القادمة مع خيارات المطور وماذا يمكن الاستفادة منها، كذلك كيفية الوصول إليها عبر جهازك الأندرويد.




أولًا: كيفية الوصول إلى خيارات المُطوّر

على الرغم من أن بعض الشركات المُصنّعة للهواتف قادمة بتنقلات مختلفة من أجل الوصول لخيارات المطور، إلّا أن الإجراء الخاص بتمكين هذه الخيارات متطابقًا لمعظم الهواتف، وإليكم مباشرة كيفية ذلك؟

انتقل إلى إعدادات جهازك الأندرويد ومن ثم تبويب "حول الهاتف"، وهنا قد يكون التبويب الأخير في قائمة أخرى تُسمى "النظام" أو شيء مشابه.



بعد الوصول إلى تبويب حول الهاتف، انتقل لأسفل حتى ترى خيار "رقم البناء" أو "Build number"، عند هذه الخطوة، قم بالضغط عليه سبع مرات متتالية، حتى تظهر لك شاشة أو رسالة توضّح أنك مُطوّر.



وبمجرد إلغاء قفل القائمة، ستتمكن من العثور على "خيارات المطور" بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم تبويب النظام وصولًا إلى خيارات متقدمة.



ثانيًا: الأشياء التي يمكنك فعلها مع خيارات المطور

1. تصحيح أخطاء USB أو "USB Debugging"



ربما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا الذي يحتاجه المستخدمون للوصول إلى خيارات المطور، حيث يسمح خيار "تصحيح أخطاء USB" للأجهزة المتصلة عبر إذن USB بالحصول على المعلومات وإرسال الأوامر إلى جهاز الاندرويد الخاص بك، كما ويشتد الحاجة لديها عند إجراء عملية الروت أو استخدام مسجلات شاشة اندرويد المستندة إلى سطح المكتب، أو حتى تثبيت ملفات APK وغير ذلك الكثير، وأجدر بالإشارة، أنه عليك استخدام تصحيح أخطاء USB فقط مع الأجهزة التي تثق بها، وذلك حتى لا يتم سرقة بياناتك أو إصابة هاتفك بالبرامج الضارة.

2. تغيير سرعة الرسوم المتحركة:



بشكل افتراضي، يأتي أندرويد مع الرسوم المتحركة التي تجعل انتقالاتك بين الشاشات والتطبيقات أكثر سلاسة، ولكنها بنفس الوقت تُضيف القليل من وقت الانتظار الإضافي، هنا تتحكم خيارات مثل "مقياس الرسوم المتحركة للشاشة" و "مقياس الانتقال للرسوم المتحركة" و "مقياس مدة الرسوم المتحركة" في جوانب مختلفة من هذه الرسوم المتحركة، وإذا قمت بتقليلها أو تعطيلها، فسيبدو هاتفك وكأنه تلقى دفعة كبيرة!

في الواقع ليس لهذه الرسوم المتحركة أي تأثير ملموس على قوة المعالج أو الرام أو حتى سرعة الهاتف، فقط لديها تأثير نفسي لطيف، وكل ما عليه فعله هنا تجربة تطبيق الإعدادات في 5x أو 10x، وانظر ماذا سيحصل لجهازك الأندرويد.

3. اضبط هاتفك على الوضع الليلي:



لا تزال الشركات ومطوري التطبيقات يدعمون الوضع المظلم في تطبيقاتهم، وفي هذا الشأن، وعبر خيارات المطور، يمكن تطبيق الوضع المظلم على التطبيقات التي تدعم هذه الميزة، على أن يكون هاتفك يعمل بإصدار أندرويد 9.0 فأحدث، وهنا، يمكن للمستخدم تنشيط الوضع المظلم أو إلغاء تنشيطه أو حتى تشغيله تلقائيًا حسب وقت اليوم.

ذات صلة: كيفية فرض الوضع المظلم على جميع التطبيقات في أندرويد 10 وبدون روت

4. راقب استخدام ذاكرة هاتفك:



في الأساس يُعدّ خيار Running services أو "الخدمات المشغلة" مدير مهام لنظام أندرويد، بحيث يعرض لك التطبيقات التي تعمل حاليًا ومقدار الذاكرة التي يستهلكها ويسمح لك بإيقافها إذا لزم الأمر، وإذا كان لديك هاتف بطيء وترغب في معرفة ما يستهلك الذاكرة، فهذا مكان جيد للتحقق من ذلك، كما ويعرض خيار "الذاكرة" الموجود أعلى خيارات المطور إحصائيات الذاكرة التراكمية إذا كنت تبحث عن سجل ذاكرة طويل الأمد.

5. المواقع الوهيمة:



إذا كنت بحاجة إلى أن تجعل هاتفك يظن أنه في مكان مختلف عما هو عليه بالفعل، فستحتاج أولاً إلى تنزيل تطبيق يمنحك إمكانية خداع المواقع مثل "Fake GPS Location"، بعد ذلك وفي خيارات المطور، يمكنك تحديده باستخدام خيار "Select mock location application"، وسيسمح هذا للتطبيق بتولي مخرجات الموقع، مما يتيح لك نقل موقعك في أي وقت تريده.

تحميل تطبيق Fake GPS Location على اندرويد.

6. اجعل كل تطبيق قابل لميزة تقسيم الشاشة:



على الرغم من أن معظم تطبيقات اندرويد الرئيسية تأتي مع إمكانية الدعم لميزة تقسيم الشاشة، إلا أن بعضها لا يتضمن ذلك، ولكن مع خيار "Force activities to be resizable" الموجود في خيارات المطور، يمكنك وضع أي تطبيق سواء يدعم ذلك أم لا، وأجدر بالإشارة، أن هذا الخيار لا يتفاعل مع جميع التطبيقات بالشكل المثالي.

7. الأمثل للأشخاص المُصابين بعمى الألوان:



هل تعلم أن حوالي 8% من الرجال و 5% من النساء لديهم شكل من أشكال العمى اللوني؟ فإذا كنت أحد الأشخاص المدرجين في هذه الإحصائية، فقد تواجه صعوبة مع عناصر معينة على شاشة الهاتف، وهنا يتيح لك خيار "Simulate color space" تغيير ألوان النظام ليكون أكثر قابلية للقراءة للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.

بدلاً من ذلك، يمكنك إعطاء هاتفك مظهرًا رائعًا عن طريق ضبطه ليكون أحادي اللون "أسود وأبيض"، وخاصةً إذا كنت تمتلك هاتف قادم بشاشة AMOLED، فقد يؤدي ذلك إلى توفير طاقة البطارية.

8. إظهار مؤشر على الشاشة:



إذا كنت أحد مطوري التطبيقات، فقد تكون مهتمًا برؤية المكان الذي يهبط فيه إصبعك أو تتبع المسارات أثناء انتقالك، إذا لم تكن كذلك، فقد تكون مهتمًا فقط بالتعليقات المرئية المرحة التي يمكنك الحصول عليها من خلال تمكين خيار "Show taps"، والذي سيُظهِر لك دائرة صغيرة في كل مرة تنقر فيها بإصبعك على الشاشة، ويمنحك الخيار الثاني "Pointer location" تقاطعًا وتتبعًا في كل مرة تقوم فيها بتحريك إصبعك عبر الشاشة.

9. حافظ على هاتفك مستيقظا:



يُعد خيار "Stay awake" في قائمة خيارات المطور بسيطًا جدًا، فطالما أن هاتفك يشحن فستظل الشاشة قيد التشغيل حتى تقوم بإيقاف تشغيلها يدويًا، وهذا قد يساعدك كثيرًا في حال حاجتك أن تظل الشاشة أطول من الحد الزمني المتاح في إعدادات النظام نفسه.

10. التبديل التلقائي والأسرع من Wi-Fi إلى البيانات:



إذا كان متصلاً بكل من Wi-Fi والبيانات، فإن اندرويد يفضل عادةً Wi-Fi حتى يصبح ضعيفًا للغاية بحيث لا يكون مفيدًا، وفي هذه المرحلة ينتقل إلى استخدام اتصال البيانات، فإذا كنت ترغب بالتبديل السريع من الواي فاي إلى البيانات فهناك إعداد في خيارات المطور، بعض الهواتف قادم باسم "Aggressive Wi-Fi to Cellular Handover”، والبعض الآخر قادم باسم "Mobile data always active"، وأجدر بالإشارة، أنه في حالة تفعيل هذا الخيار قد ينتهي بك الأمر باستخدام بيانات أكبر أو استنزاف للبطارية بشكل أسرع.

11. ميزات مفيدة أخرى:


  • إذا كنت تستخدم Android Debug Bridge المعروف اختصارًا باسم "ADB" لنسخ هاتفك احتياطيًا إلى سطح المكتب، فإن ميزة "Desktop backup password" تتيح لك حماية هذا النسخ الاحتياطي بكلمة مرور.





  • يسمح لك خيار "Select USB configuration" بتغيير البروتوكول الافتراضي الذي يستخدمه هاتفك للاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من تغييره يدويًا في كل مرة تتصل فيها.





  • تتيح لك "Standby apps" تغيير مقدار ما يسمح به اندرويد لتطبيقات معينة، مما يحد من قدرتها على العمل في الخلفية أو إرسال وتلقي البيانات، مما يعكس بالإيجاب على قدرات البطارية.




ذات صلة: هل تعلم بأن لديك ميزة مخفية على جهازك الأندرويد تُعزز من عمر البطارية؟


  • يُعد خيار "Force 4x MSAA" إعدادًا يُمكّن المستخدمين من زيادة جودة رسومات الألعاب، طالما أن عمر البطارية لا يمثل أولوية.




كلمة أخيرة:

بشكل عام، ليس من الجيد التملّص من الإعدادات التي تم إخفاءها عن قصد ما لم تكن تعرف ما تفعله، ولا يمثل اندرويد أي استثناء، حيث بعض الإعدادات قد تفتح هاتفك لمخاطر أمنية أو تتسبب في توقف بعض الميزات عن العمل، وفي حالة كان لديكم أي استفسار فضعوه في التعليقات، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام خيارات المطور المخفية في اندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 12/01/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: