كيف تبدأ مع Upwork وكسب المال بالعمل عن بعد

هناك العديد من المنصّات التي يمكن للشخص الاستعانة بها لكسب المال جرّاء العمل عن بعد، على سبيل المثال، هناك موقع خمسات ومستقل وغيرها، Upwork أحد هذه المنصات والتي لا تكاد معروفة بين الأشخاص وتحديدًا في عالمنا العربي، وحسب آخر الإحصائيات الرسمية، فإن المنصة تمتلك نحو 12 مليون عامل حر و5 مليون عميل مُسجّل، وفي هذا السياق، يُعدّ التحدي الأكبر الذي يواجهه المستقل هو العثور على عملاء، ولعل خدمات مثل Upwork هي الأمثل للعملاء وأصحاب الأعمال الحرة للعثور على بعضهم البعض وإقامة علاقة تجارية، على أي حال، سواء كنت تبحث عن أموال إضافية أو مصدر دخل جاد، Upwork هو موقع لا يمكنك تجاهله، اليوم وعبر مقالتنا هذه سنتعرف على المنصة وعلى خصوصيات وعموميات البدء بها، وصولًا إلى كيفية كسب المال وما إلى ذلك من نقاط مهمة.




ما هيّة موقع Upwork وكيف يعمل؟

Upwork هي خدمة ويب يمكن لأصحاب الأعمال الحرة من خلالها إعداد ملفات تعريف خاص بهم وتحديد مجالات خبراتهم وإظهار أعمالهم، ومعها يمكن للعملاء إنشاء منشورات وظائف تشرح ما يحتاجون إليه، والإطار الزمني المطلوب، وكم هم على استعداد للدفع، وتفاصيل أخرى، ويستطيع العاملون لحسابهم الخاص الاطلاع على خلاصة قوائم الوظائف وإرسال العروض لأصحاب هذه الوظائف، كما ويمكن للعملاء الاطلاع على ملفات التعريف ودعوة المستقلين لتقديم العروض لهم.

من يستطيع العمل في Upwork وكيف يحقق الموقع ربحه؟



كما رأينا يُعدّ Upwork محور يمكّن العملاء والمستقلين من إيجاد بعضهم البعض والعمل معًا، مما يضمن سلامة كلا الطرفين، وهنا، سيكون Upwork بمثابة وسيط للمدفوعات، وذلك من خلال تأكده من أن العملاء يدفعون، وفي هذا الشأن عليك ان تعرف بأنه لا يتم الإفراج عن الأموال إلّا في حالة انتهاء المهمة، وهذا بدوره يجلب راحة البال لجميع المعنيين، أما فيما يخص من يمكنه أن يستفيد من الموقع، بطبيعة الحال، معظم الأعمال تدور حول "العمل الحر" وفيما يلي بعض الوظائف الشائعة التي يمكنك العثور عليها في Upwork:

"تصميم المواقع، التصوير الفوتوغرافي، ملتميديا بجميع أنواعها، SEO، تسويق، إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، التصميم الجرافيكي، البرمجة، تطوير البرمجيات، التحرير وكتابة المحتوى، الإعلانات، التعليم، الترجمة، موسيقى وصوتيات ,,إلخ".

أما فيما يتعلق بكيفية ربح الموقع، هنا يأخذ Upwork رسوم حسب ثلاث فئات، الأولى 20% لعمل إلى حد 500 دولار، الثانية 10% ما بين 500 إلى 10.000 دولار، الثالثة والأخيرة 5% لأي شيء يتجاوز 10.000 دولار، وكل فئة ستكون مترابطة مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال، كنت قد بدأت عمل بسعر ثابت او بالساعة، وكانت قيمة العمل نحو 700 دولار، هنا سيتم خصم 20% عن قيمة الـ 500$ الأولى، وكذلك خصم 10% باقي المبلغ وهو 200$.

التسجيل في Upwork:



فكّر في أن Upwork مثل فيسبوك، قد لا يرغب بعضهم بذلك ولكن الجميع يستخدمه، وفي حالة لديك جهودك المستقلة، فنحن نعتقد أن الأمر يستحق التسجيل، كونها شبكة كبيرة يمكنها مساعدتك في الوصول إلى العملاء وتحقيق دخل رئيسي، وكما أسلفنا سابقًا، يمتلك Upwork نحو 12 مليون مستخدم متستقل و 5 ملايين عميل، وهذه الأرقام لا يمكن تجاهلها ببساطة.

من جانبه، يعمل موقع الويب وتطبيق الخدمة بشكل ساحر، ويوفّر تجربة بسيطة ومباشرة، فضلًا على أن عملية الدفع آمنة للغاية، وبعد بدء عقد Upwork، يلتزم الطرفان تعاقديًا بالاحتفاظ بعلاقاتهما التجارية داخل حدود Upwork لمدة عامين، وبالطبع ، هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدام Upwork، الأكثر وضوحا هو أن الرسوم المستقطعة التي تحدثنا عنها سابقًا، والسبيل الوحيد للخروج من العقد هو دفع "رسوم إلغاء الاشتراك"، وفي حالة انتهاك هذه الشروط، سيتلقى الطرفان عقوبات وربما يواجهان نزاعات قانونية.

كيفية التسجيل للحصول على Upwork؟

إذا كنت قد قررت أن Upwork يناسبك، فإليك طريقة البدء معه:

أولًا، انتقل إلى الموقع الرسمي لمنصة Upwork أو يمكنك ببساطة تحميل التطبيق الخاص بها على متجر جوجل بلاي، وقم بالتسجيل من هناك.

زيارة الموقع الرسمية لمنصة Upwork على الويب.
تحميل تطبيق Upwork على أندرويد.

بعد ذلك، املأ التفاصيل المطلوبة وحدد ما إذا كنت تريد أن تكون عميلًا أو مستقلًا، وسيتطلب منك تحديد الأخير إدخال لقب.

الخطوة التالية، قراءة وقبول الشروط، ومن ثم قم بإنشاء كلمة مرور واختر بلد إقامتك، وصولًا إلى الضغط على زر إنشاء حسابي.

الآن عليك الانتقال إلى بريد الإلكتروني الذي أدخلته في الخطوات السابقة، والضغط على رسالة التحقق من البريد.

عند هذه الخطوة، املأ ملف التعريف الخاص بك وأدخل جميع المعلومات المطلوبة.

في النهاية ، سيُطلب منك إدخال رقم هاتف والتحقق منه من خلال رمز سيصلك برسالة قصيرة على هاتفك، لتكون الآن جزء من Upwork، ويمكنك البحث عن وظائف وإرسال المقترحات والتعرف على المنصة.

خطوات الثانوية:

على الرغم من أنك قد تبدو جاهزًا، إلا أن هناك خطوات ثانوية يجب اتخاذها، على أن يكون البعض مطلوب والبعض الآخر يساعدك في الحصول على المزيد من الوظائف، وتتمثّل هذه الخطوات بالتالي:


  • تحقق من هويتك بالانتقال إلى هذا الرابط.
  • تأكد من إضافة بعض محفوظات العمل حتى يعرف العملاء ما قمت به.
  • انقر فوق خيار عرض ملف التعريف في الصفحة الرئيسية وتأكد من إضافة أكبر قدر ممكن من المعلومات، وخاصةً الملامح؟
  • النظر في إنشاء ملفات تعريف متخصصة، وهذا رائع في حالة كان لديك مجالات خبرة متعددة أو ترغب في استهداف جماهير مختلفة.
  • ابحث في إعدادات ملفك الشخصي للتأكد من تخصيص كل شيء لاحتياجاتك الخاصة.
  • قراءة كل شيء عن شروط الخدمة وحماية الدفع في Upwork.
  • ألقِ نظرة على مركز التعليم المستقل في Upwork للحصول على نصائح.
  • تحقق من ندوات الويب المتاحة لمعرفة المزيد عن النظام وزيادة فرصك في الحصول على وظائف.


فهم العضويات والربط:



لإرسال اقتراحات الوظائف إلى العملاء يجب أن يكون لدى المرء روابط (فكر فيها كرموز مميزة)، ويكلّف كل عرض وظيفة مقدارًا من عمليات الربط يتراوح ما بين واحد وستة، وسيتم إعادتها إليك إذا تم إلغاء مشروع دون إجراء توظيف، أو إذا تمت إزالة الوظيفة بسبب انتهاكها شروط الخدمة، علاوة على ذلك، لا يلزم إجراء أي اتصال عندما يدعوك عميل لإرسال عرض.

وفي هذا الشأن، يوفّر لك الموقع التسجيل في عضوية مجانية وكذلك عضوية مدفوعة، وبالطبع كلاهما يختلفان عن بعضهما البعض، حيث ان العضوية المجانية تُقدّم لك 60 عملية تقديم لعمل، والعضوية المدفوعة تُقدّم لك نحو 70 تقديم للعمل شهريًا، وفي حالة استنزاف جميع عمليات التقديم في العضوية المجانية، يمكنك شراء روابط إضافية كل رابط بسعر 0.15 دولار.

وتُكلّف العضوية المدفوعة، نحو 14.99 دولار شهريًا، ومعها لن يتم ضبط ملفك الشخصي على الإطلاق بسبب عدم النشاط، كذلك الحفاظ على سرية أرباحك وعرض عطاءات المنافس لأي وظيفة، وحتى تخصيص عنوان ملفك الشخصي، وكل هذا مفقود في العضوية المجانية.

كيفية الحصول على وظيفة في Upwork؟



الأمر ليس صعبًا في أن تجد عملك الأوّل في Upwork، ومع ذلك، يجب أن يكون لديك مسؤولية في تنفيذ العمل المنوي التقديم له، ومباشرة إليك كيفية الحصول على عمل في Upwork:

أولًا، انقر فوق علامة التبويب "بحث عن عمل" وانظر إلى الخلاصة، بدلاً من ذلك، يمكنك البحث عن وظائف محددة باستخدام شريط البحث.

بعد ذلك ابحث عن الوظيفة التي تريد الاشتراك فيها، وافتح صفحتها، واقرأ التفاصيل، وصولًا إلى الضغط على زر "إرسال اقتراح".

في هذا القسم، سوف تُعرّف على نفسك وتتحدث عن خبرتك وتقدم الأفكار للعميل، ويمكنك أيضا إرسال عينات من عملك، وإذا كان العميل مهتمًا بالعمل معك ، فسوف يواصل المحادثة معك عبر الرسائل.

في النهاية ونظرًا لأن كلا منكما يوافقان على العمل معًا، يمكن الآن بدء العقد.

مُلاحظة مهمة:

يجب عليك التأكد تمامًا وقراءة ما يُريده العميل من الراغبين في العمل معه، وهناك حالتين للعمل لا ثالث لهما يوفّرهما العميل للمستقلين، الأول العمل بالسعر الثابت والمتمثّل أخذ المقابل لقاء تنفيذ مهمة أو عمل محدد وتسليمه للعميل في وقته، الثاني، العمل بالساعة، والمُتمثّل في أخذ مقابل على كل ساعة عمل، وفي هذا الشأن يوفّر الموقع آلية معينة من خلالها يتم الأخذ بصورة الشاشة في كل دقيقة أثناء العمل وتقديمها للعميل.

الحصول على أموال من Upwork:



هناك العديد من خيارات الدفع والأنظمة التي يمكنك اختيارها لاستلام الأموال، ويعتمد الكثير منها على موافقتك وطريقة الدفع والتفضيلات الخاصة بك، ولمعرفة خصوصيات وعموميات المدفوعات، اذهب إلى هذه الصفحة.

نصائح مهمة للعمل مع Upwork:




  • احصل على صورة لطيفة للملف الشخصي، كون أن الحصول على صورة احترافية أو صورة رائعة دائمًا ميزة إضافية.
  • املأ ملفك الشخصي بالكامل، بحيث يرغب العملاء في رؤية عملك السابق ومحفظة بياناتك وغيرها من التفاصيل، والأهم من ذلك، أن الملف الكامل يُظهر التزامك والاهتمام بالتفاصيل.
  • اتقان مقترحاتك جيدًا، حيث أن هذه الاقتراحات هي مُقدمتك الرئيسية للعملاء، لذا اجعلها مهمة ومتوازنة بين الود والاحترافية.
  • تأكد من معرفة السبب الذي يجعلك تستحق وقت العملاء وتستحقها كأموال والتي تحققت بصعوبة.
  • كن متجاوبًا مع الرد على الرسائل في أسرع وقت ممكن.
  • أخبر العملاء دائمًا أنني لن أتوقف عن العمل حتى يخبروني أنهم راضون تمامًا عن النتائج، وهذا يجعلهم يشعرون بالراحة حول التعاقد معك.
  • تأكد من أن لا أحد يسيء إليك ويدفع لك أقل مما يستحق عملك.
  • ركز على الوظائف التي تعرف أنك جيد فيها ويمكن أن يترك انطباعًا رائعًا.
  • إذا كنت تعرف أنه يمكنك تقديم عمل قوي يساوي أكثر من ميزانية العميل، فلا تخف من إرسال عرض بسعر أعلى، فقط تأكد من إقناعهم بأنك تستحق ذلك.
  • كن صريحًا دائمًا وكن صادقًا مع نفسك والعميل، حيث بعض الأعمال تكون معقدة وشاملة ومكلفة ومهمة للغاية، لذا اشترك فقط في الاقتراحات التي تعرف أنه يمكنك التخطيط والتعامل معها جيدًا.
  • أخيرًا، ليس كل وظيفة لك، ومعرفة القيود الخاصة بك أمر في بالغ الأهمية.


كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، وأصبح لديك الآن كل ما تحتاجه للبدء في Upwork وكسب بعض المال الصادق، كما وهناك دائمًا مجال للتحسين، لكن هذا شيء ستتعلمه مع مرور الوقت، والهدف الأسمى من هذه المقالة هو البدء في القدم اليمنى والذهاب لكسب بعض المال، وتذكّر دائمًا، مع زيادة خبرتك وأعمالك، سوف تحقق المزيد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيف تبدأ مع Upwork وكسب المال بالعمل عن بعد Reviewed by أحمد سعيد on 12/03/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: