4 نصائح لتقليل استهلاك تطبيق اليوتيوب للإنترنت على الهاتف

تعتبر منصة يوتيوب اليوم، الأولى عالميًا في مشاهدة كل أصناف الفيديوهات، إذ وحسب ما تشير آخر الإحصائيات، فإنّ أكثر من مليار ونصف زائر يشاهدون حوالي 30 مليار ساعة من محتوى الفيديو شهريًا على يوتيوب. وتعني زيارتك لهذه المقالة أنك مستخدم نشط على المنصة، فمع قضاء كثير من الوقت في مشاهدة مقاطع الفيديو يزداد بالتالي استهلاك تطبيق يوتيوب للإنترنت، ومع كون أسعار الباقات في معظم البلدان العربية باهظة الثمن، بات ترشيد الاستهلاك أمرًا أساسيًا. لذا سنتناول أدناه بعضًا من أهم النصائح المفيدة التي تساعدك على تقليل استهلاك الإنترنت عند مشاهدة مقاطع الفيديو على تطبيق يوتيوب من خلال شاشة هاتفك.


1- خفض جودة الفيديو



كما يعرف معظم الأشخاص على الارجح، فإن تشغيل مقاطع الفيديو على جودة عالية هو واحد من أكثر الأمور التي تصرف من الباقة، في واقع الأمر، يستهلك الفيديو عالي الدقة HD حوالي 3 جيجابايت من البيانات في الساعة الواحدة. لذا يقدم يوتيوب مجموعة واسعة من جودة بث الفيديو (من 144p وحتى 8K) وعلى هذا النحو كلما زادت جودة البث يستهلك التطبيق مزيد من البيانات.

إذًا أول وأهم نصيحة لتقليل استهلاك يوتيوب للإنترنت هي تجنب مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية – فيمكنك تخفيض دقة المشاهدة إلى 360p أو 240p. صحيح أن هذا سيجعل الصورة غير واضحة إلى حد ما، لكن من ناحية أخرى سيؤثر بشكل كبير في معدل استهلاك يوتيوب للإنترنت على الهاتف.

2- تعطيل التشغيل التلقائي للفيديو التالي



ميزة الـ AutoPlay غالبًا هي السبب الذي يجعل المستخدم يقضي معظم وقته على مشاهدة الفيديوهات في تطبيق يوتيوب. حيث يقوم أحدهم بفتح التطبيق بغرض رؤية مقطع فيديو أو مقطعين عن شيء ما ثم يكتشف عدّة ساعات مرت، كلها عن موضوع واحد ! وذلك نتيجة تفعيل ميزة التشغيل التلقائي هذه والتي تقوم بدورها بتشغيل المقطع التالي من "فيديوهات ذات صلة" تلقائيًا. وعلى هذا النحو، تبين أن تعطيل ميزة AutoPlay (من خلال التوجه إلى Settings ثم إلى قسم Autoplay) يعُد من الأفعال التي تؤثر بشكل واضح على خفض معدل استهلاك يوتيوب للبيانات، فإذا كان لديك الوقت الكافي لمشاهدة مزيد من المقاطع، يمكنك تشغيل الفيديو التالي يدويًا.

3- حمّل أكثر الفيديوهات مشاهدة



يشمل يوتيوب فيديوهات مثيرة للإهتمام ورائعة بحق لدرجة أنك ستعاود مشاهدتها مرارًا وتكرارًا. وسواءً كان هذا الفيديو مدته طويلة أو قصيرة أو عبارّة عن موسيقى أو أغنية أو محتوى مُلهم، فيمكنك تنزيله على هاتفك بحيث في كل مرة تقوم فيها بمشاهدة الفيديو لا يبدأ يوتيوب في استهلاك الإنترنت كأي فيديو آخر على المنصة. صحيح أن التطبيق لا يسمح لك بتنزيل كل مقاطع الفيديو المتاحة ولكن يمكن استخدام تطبيقات طرف ثالث كحل بديل. وبهذه الطريقة سوف تساهم في تقليل استهلاك تطبيق يوتيوب للإنترنت، حتى ولو بمعدل بسيط.

4- فعّل التذكير بأخذ استراحة



الحد من تضييع الوقت واخذ استراحة كل فترة يمثل خطوة أخرى نحو خفض استهلاك تطبيق اليوتيوب للإنترنت. ويوفر تطبيق يوتيوب بالفعل خاصية التذكير بأخذ استراحة حسب الفترة التي تحددها، فيمكن تفعيلها بسهولة بعد فتح التطبيق والنقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليُمنى، ثم الانتقال إلى "الإعدادات - Settings" ومن ثم التوجه إلى قسم "إعدادات عامة - General" وستجد تحت هذا القسم خيار يُسمي "تذكيري بالتوقُف عن المشاهدة - Remind me to take a break" قم بالضغط عليه وستظهر لك نافذة منبثقة تستطيع من خلالها تحديد فترة تكرار التذكير بين 15 دقيقة و3 ساعات كحد أقصى، فقط تقوم بتحديد الفترة وسيتم حفظ التغييرات الجديدة بشكل مباشر. تستطيع استكمال مشاهدة فيديوهات يوتيوب كالمعتاد لحين إنتهاء الفترة المحددة للتذكير.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 نصائح لتقليل استهلاك تطبيق اليوتيوب للإنترنت على الهاتف Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: