6 إعدادات قد تحتاج تغييرها في هاتفك الآيفون بعد iOS 13

أطلقت شركة آبل نظام iOS 13 لمُستخدمي هواتف آيفون الجوالة حيث يُقدم هذا الإصدار حزمة كبيرة من الميّزات الجديدة كنُا قد تحدثنا عنها بشكل مُفصّل في مقالة سابقة من كتابة المميز أحمد سعيد، هذا بالإضافة إلى مجموعة من التحسينات على أداء النظام وعلى مستوى الأمان الخاص به. وكالعادة مع كل إصدار جديد هناك إعدادات افتراضية تتغيّر أو تقوم الشركة بإضافة أو إزالة بعضها، لكن على الأرجح أن المُستخدم لا ينتبه إلى وجود هذه الإعدادات ولا يعير أهمية كبيرة لها رغم تأثيرها على طريقة استخدام الهاتف. بناءًا على ذلك، جمعنا لكم في هذا الموضوع 6 إعدادات يجب عليك تغييرها لتحقيق الاستفادة القصوى من iOS 13.



1- تعطيل ميزة شحن البطارية المحسن



في محاولة لتحسين أداء البطارية على المدى الطويل، أضافت آبل إعدادًا جديدًا مع نظام التشغيل iOS 13 يسمى Optimized Battery Charging أو "شحن البطارية المحسّن" والذي من شأنه إبطاء معدل شحن البطارية عن طريق تقليل الوقت الذي يقضيه الآيفون للشحن بالكامل. الفكرة أن هذا الإعداد – المفعّل افتراضيًا – يعتمد على تقنيات التعلم الآلي في الجهاز لفهم روتين الشحن اليومي ومنع البطارية من الشحن بعد 80% إلا عندما يحتاج المستخدم إلى استعمال الهاتف.

في السابق، كان نظام iOS يسمح بشحن جهازك بنسبة 100%، ويسمح له بالتفريغ، ثم يعيد شحنه بنسبة 100% مرة أخرى، وبمرور الوقت، ينتج عن هذا تدهور البطارية. والآن تحاول آبل عبر هذا الإعداد الجديد تأخير تآكل البطارية وتحسين مدة استمرارها، لذا يجب تفعيل هذا الإعداد في حال لديك جدول محدد أو نظام يومي منتظم. وإن لم يكن لديك، فسوف ترغب في تعطيله لأن الهاتف لن يستطيع معرفة وقت استخدامك له وبالتالي ستلاحظ أنه غالبًا ما يتم شحن البطارية جزئيًا فقط! فيمكنك الانتقال إلى "الإعدادات" ثم "البطارية" ثم "حالة البطارية" وإيقاف تشغيل "شحن البطارية المحسن".

2- تعطيل ميزة هز الهاتف للتراجع



قدم نظام التشغيل iOS 13 إيماءات جديدة رائعة متعلقة بتحرير النصوص، وهي إيماءات تعمل في أي مكان في النظام وليس فقط أثناء كتابة النص. فإذا كنت ترغب في التراجع عن النص الذي كتبته يمكنك الآن السحب لليسار على الشاشة بثلاثة أصابع في وقت واحد أو من خلال النقر المزدوج على الشاشة بثلاثة أصابع.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال نظام iOS يحمل معه الإعداد الذي يدعى Shake to Undo أو "الهزّ للتراجع" وهي عبارّة عن ميزة قديمة تتيح التراجع عن النص من خلال هز الهاتف بشكل سريع. لذا، وبما إن إصدار iOS 13 سهل الأمر كثيرًا، قد تحتاج إلى تعطيل هذا الإعداد لمنع ظهور تنبيه «التراجع» في حال كانت يداك تهتز دون قصد أثناء حمل الهاتف. للقيام بذلك توجه إلى "الإعدادات" ثم "تسهيلات الاستخدام" ثم "اللمس" وقم بإيقاف تشغيل "الهز للتراجع". لاحظ أن من ضمن هذه الإيماءات الجديدة أيضًا أنه بات بإمكانك إعادة كتابة النص الذي تراجعت عنه عن طريق السحب لليمين على الشاشة بثلاثة أصابع.

3- تفعيل ميزة إسكات المتصلين غير المعروفين



هل أنت واحد من هؤلاء الذين لا يودّون تلقي أي مكالمات من متصلين غير معروفين ؟ انت لست وحدك. لحُسن الحظ، أضافت آبل الآن إعدادًا مع iOS 13 يتيح رفض أي مكالمات من أي أرقام غريبة (أرقام غير موجودة في قائمة جهات الاتصال) تلقائيًا، ويمكنك تفعيله من خلال التوجّه إلى "الإعدادات" ثم "الهاتف" ثم تشغيل خيار "إسكات المتصلين غير المعروفين". ويمكنك العودة لمقالنا السابق حول كيفية عمل هذه الميزة الجديدة عبر هذا الرابط computerwd.com/how-silence-unknown-callers-work.

4- التحكّم في إعدادات الموقع للتطبيقات



يجعل نظام التشغيل iOS 13 التحكم في كيفية مشاركة بيانات موقعك الجغرافي مع التطبيقات أسهل من أي وقت مضى، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمن يخافون مشاكل الخصوصية. ففي إصدارات iOS السابقة كانت الخيارات المتاحة لإعدادات الموقع تتلخص في إما منحها إذن الوصول أو حجبها.

الآن إذا توجهت إلى قسم الخصوصية في الإعدادات ثم خدمات الموقع والنقر على أي تطبيق من التطبيقات التي تحتاج بيانات موقعك، ستعثر غالبًا على 4 خيارات: "مطلقًا" لمنع الوصول إلى بيانات موقعك نهائيًا، و "السؤال في المرة القادمة" لإتاحة الوصول إلى بيانات موقعك لمرة واحدة، أما خيار "أثناء استخدام التطبيق" فسوف يسمح بالوصول إلى بيانات الموقع فقط عندما يكون التطبيق أو إحدى ميزاته معروضة على الشاشة، بينما "دائمًا" سيسمح بالوصول إلى موقعك حتى عندما يعمل التطبيق في الخلفية وهو ما لا ننصح بإختياره – بل الأفضل هو تحديد الخيار الثالث بحيث لا يصل التطبيق لموقعك إلا أثناء استخدامك له، وهذا يعتبر مثالي للتطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر.

5- التحكّم في وصول التطبيقات للبلوتوث



ميزة أخرى من شأنها رفع مُستوى الحماية والخصوصية على الآيفون، حيث يتيح لك نظام iOS 13 الآن تحكمًا جديدًا في التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بيانات البلوتوث. وهذا نظرًا لان هناك كثير من التطبيقات تسيء استخدام بيانات البلوتوث في التعرّف على البيئة المحيطة بالمستخدم ومن ثم استخدام هذه البيانات لعرض الإعلانات المستهدفة.

وللتغلب على ذلك، يتعين على التطبيقات الآن طلب إذن للوصول إلى البلوتوث في الهاتف. لذا كن حكيمًا عند إعطاء الموافقة؛ ما لم تكن هناك حاجة ماسة لتطبيق ما للإتصال بالبلوتوث، فقم برفض هذا الطلب. ولاحقًا يمكنك إعطاؤه التصريح إن وجدت أنه لا يعمل بشكل صحيح نتيجة رفض الطلب. يمكنك التحكم في كل ذلك من خلال التوجه إلى "الإعدادات" ثم "الخصوصية" ومن ثم الدخول إلى "بلوتوث" حيث توجد التطبيقات التي طلبت القدرة على استخدام البلوتوث.

6- تجريد بيانات الموقع من الصور قبل إرسالها



لا تعتبر الصورة مجرّد ملف صورة عادي، بل أنها تحتوي على معلومات عديدة تعرف بالبيانات الوصفية، وهي تشمل نوع الكاميرا والعدسة التي تم استخدامها لالتقاط هذه الصورة، بما في ذلك إعدادات الكاميرا وأيضًا بيانات الموقع الجغرافي. هذه البيانات يمكن لأي شخص معرفتها من خلال استعراض تفاصيل الصورة على الجهاز الخاص به، وهذا قد يمثل خرق لخصوصيتك عند مشاركة الصور مع الآخرين.

لكن مع الإعداد الجديد في نظام التشغيل iOS 13 بات ممكنًا حذف بيانات الموقع الجغرافي من الصور قبل إرسالها لأي شخص آخر، وبالتالي لن يعرّف أحد أين قمت بالتقاط الصورة. فإذا أردت القيام بذلك، كل ما عليك هو فتح تطبيق "الصور" ثم تحديد الصورة التي تريد مشاركتها، وبعد ذلك أضغط على زرّ "المشاركة" وفي الجزء العلوي من الشاشة ستجد خيار "Options" اضغط عليه وستجد أن النظام يتيح لك إلغاء تضمين بيانات الموقع الجغرافي مع الصور وهو ما ستقوم به قبل النقر على زر Done وإرسال الصورة (ستحتاج إلى القيام بذلك في كل مرة تشارك فيها أي صور).
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
6 إعدادات قد تحتاج تغييرها في هاتفك الآيفون بعد iOS 13 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/21/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: