إليك معلومات مُفصلة ومُفيدة حول كميات التخزين الرقمي المُختلفة

من المؤكد أنك سمعت عن مصطلحات مثل جيجابايت أو تيرابايت أو بيتابايت التي تم طرحها من قبل ولكن ماذا تعني بالضبط من حيث التخزين في العالم الحقيقي؟ تشير كلمات مثل البايت والميجابايت والجيجابايت والبيتابايت إلى كميات التخزين الرقمي، وأحيانًا يتم الخلط بينهم وبين مصطلحات مثل ميغابت وجيجابت.

من المفيد أن تعرف بالضبط معنى هذه المصطلحات (وكيفية ارتباطها ببعضها البعض) عند مقارنة أحجام التخزين على محركات الأقراص الصلبة والأجهزة اللوحية وأجهزة تخزين الفلاش، إنه مفيد أيضًا عند مقارنة معدلات نقل البيانات إذا كنت تتسوق لخدمة الإنترنت أو معدات الشبكات، لذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على أحجام التخزين تلك والفروقات بينها.


البت - Bit والبايت - Byte والكيلوبايت - Kilobyte



أولاً دعونا نلقي نظرة على أساسيات التخزين الرقمي مع بعض السعات ذات المستوى الأدنى، تسمى أصغر وحدة تخزين بت (b) قادر فقط على تخزين رقم ثنائي واحد إما 1 أو 0، عندما نشير إلى جزء ما خاصة كجزء من كلمة أكبر نستخدم غالبًا الأحرف b الصغيرة، على سبيل المثال كيلو بايت هو ألف بت وميجابايت هو ألف كيلوبايت، عندما نقوم باختصار 45 ميجابايت سنستخدم 45 Mb.

أما البايت هو ثماني بتات وهو يدور حول ما تحتاجه لتخزين حرف واحد من النص، نستخدم B كشكل مختصر من البايت، على سبيل المثال يستغرق تخزين كلمة متوسطة حوالي 10B، الخطوة التالية من البايت هي الكيلوبايت (KB)، أي ما يعادل 1024 بايت من البيانات (أو 8192 بت)، نقوم باغتزال كيلوبايت بـ KB، لذلك على سبيل المثال يستغرق تخزين حوالي 10 كيلوبايت لتخزين صفحة واحدة من النص العادي.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات أندرويد احترافية تعمل فعليًا على تنظيف وتسريع جهازك

الميجابايت (MB)



يوجد 1024 كيلوبايت في ميجابايت واحد، خلال التسعينيات من القرن الماضي تم قياس المنتجات الاستهلاكية العادية مثل محركات الأقراص الثابتة بالميجابايت، فيما يلي بعض الأمثلة عن الذي يمكنك تخزينه في نطاق الميجابايت: يمكن لكناب من 400 صفحة أن يبلغ حجمه 1 ميجابايت، ويمكن لملف صوتي مكون من أربع دقائق بصيغة mp3 أن يتراوحه حجمه 5 ميجابايت، ويمكن لقرص CD يحتوي على 70 دقيقة من الملفات الصوتية أن يبلغ حجمه 650 ميجابايت.

الجيجابايت (GB)



لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن هناك 1024 ميجابايت في الجيجابايت الواحد (GB)، جيجابايت لا تزال شائعة جداً عند الإشارة إلى مستويات تخزين المستهلك، على الرغم من أن مُعظم محركات الأقراص الصلبة العادية يتم قياسها في تيرابايت هذه الأيام إلا أن أشياء مثل محركات أقراص USB والعديد من محركات الأقراص الصلبة لا تزال تُقاس بالجيجابايت.

وإليك بعض الأمثلة في العالم الحقيقي لعتاد يمكن أن يُقاس بالجيجابايت: يمكن لمجموعة من الكتب الورقة لديك التي تشغل مساحة كبيرة على رفوف غرفتك أن يبلغ حجمها مُجتمعة 1 جيجابايت، ويمكن لقرص مضغوط DVD أن يخزن ما يقارب من 4.7 جيجابايت، وهلم جر من المساحات التخزينية المتاحة بهذه القدرة الاستيعابية.

التيرابايت (TB)



هناك 1024 جيجابايت في التيرابايت الواحد (TB)، في الوقت الحالي تعد وحدة القياس الأكثر شيوعًا عند الحديث عن أحجام الأقراص الصلبة العادية، وإليك بعض الأمثلة: يمكن لواحد تيرابايت أن يخزن 200 ألف ملف صوتي (لمدة خمس دقائق لكل واحد منها)، 300 ألف صورة، و500 ساعة من الأفلام، و10 تيرابايت لكمية البيانات التي ينتجها تلسكوب هابل الفضائي في السنة وهكذا.

البيتابايت (PB)



يوجد 1024 تيرابايت (أو حوالي مليون جيجابايت) في بيتابايت واحد (PB)، إذا استمر النمو الكبير للوسائط المُستخدمة حالياً فمن المحتمل أن تحل البايتابايت محل تيرابايت كوحدة قياس للتخزين على مستوى المستهلك في وقت ما في المستقبل، وإليك بعض الأمثلة للقدرة التخزينية: يمكن لواحد بيتابايت أن يخزن 500 بيليون صفحة من النصوص القياسية، و1.5 بيتابايت = 10 مليار صورة على فيسبوك وهكذا.

إليك المزيد: مجموعة من الخطوات البسيطة لتحمي نفسك من التجسس غير الأخلاقي

الإكسابايت (EB)



هناك 1024 بيتابايت في إكسبايت واحد (EB)، عادة ما يكون العمالقة الفنيون مثل آمازون وجوجل وفيسبوك (الذين يقومون بمعالجة كميات لا يمكن تصورها من البيانات) هم الوحيدون الذين يشعرون بالقلق من هذا النوع من مساحة التخزين في الوقت الحالي، على مستوى المستهلك يوجد لدى بعض أنظمة الملفات (وليس كلها) التي تستخدمها أنظمة التشغيل اليوم حدها النظري في مكان ما بالإكسابايت.

وإليك بعض الأمثلة الواقعية لقدرات التخزين الإكسابايت: يُمكن لواحد إكسابايت أن يخزن 11 مليون فيديو 4k، ويمكن لـ 5 إكسابايت أن تخزن كل الكلمات التي يتحدثها الجنس البشري بكل اللغات، و15 إكسابايت إجمالي البيانات المخزنة لدى شركة جوجل العملاقة، ويمكن لهذه القائمة أن تطول أكثر من ذلك كالـ zettabyte و yottabyte و brontobyte، لندخل بسعات تخزينية فلكية غير قابلة للتطبيق في الوقت الحالي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك معلومات مُفصلة ومُفيدة حول كميات التخزين الرقمي المُختلفة Reviewed by ضياء عمار on 12/20/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: