الدليل النهائي لتمكين الوضع المظلم في كل مكان

حصد الوضع المُظلم أو ما يُعرف بالوضع الداكن أو حتى بالسمة السوداء، على الكثير من الاهتمام من قبل جميع المستخدمين، سواء على سطح المكتب أو عبر الهواتف والأجهزة المحمولة، لذا تجد أننا قد غطّينا الكثير من المقالات حول هذه الميزة وكيفية الحصول عليها وما هي التطبيقات أو الخدمات التي تمكّنت أخيرًا من توفير هذا الدعم، وعبر مقالتنا الجديدة هذه، سنستفيض بالحديث عن الوضع المُظلم وكيفية تمكينه على أنظمة تشغيل سطح المكتب وكذلك أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، أيضًا مجموعة المتصفحات ومواقع الويب التي تدعم هذا الوضع وكل ذلك وأكثر في مكان واحد، فهيا نبدأ.




أولًا: أنظمة التشغيل

نظام الماك:



أصدرت آبل ميزة الوضع المظلم مع إصدار "Mojave" والذي اعتبره الكثيرون بأن وضع رائع في نسخة المعاينة، حتى أن البعض قد قارنه مع الوضع المظلم الأصلي في نظام التشغيل ويندوز 10 ووجده أفضل، وخاصةً إذا كنت تُفضّل السمة الرمادية الداكنة عن السمة السوداء الكاملة، ولحتى وقت كتابة هذا الدليل، يتوفّر الوضع الظلم في Catalina "أحدث إصدار آبل على نظامها macOS"، وفي حالة لم تقم بالترقية إلى هذا الإصدار، فلا يزال بإمكانك الحصول على الوضع المظلم في High Sierra.

ويندوز 10:




قد يُفضّل البعض الوضع المظلم في نظام التشغيل MacOS على المتاح في نظام التشغيل الآخر ويندوز 10، وذلك كون أن التطبيقات في ويندوز لا تحترم الوضع المظلم الخاص بالنظام، بمعنى انها لا تدعم التحويل التلقائي للسمة، وهذا عكس الوضع المظلم على أجهزة ماك، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن نظام ويندوز لديه نظام بيئي أوسع لمطوري التطبيقات، كذلك لم تقم مايكروسوفت بتحديث تطبيقاتها الافتراضية بالكامل، ومع ذلك فإن الوضع المُظلم قد تبنته مايكروسوفت قبل آبل.

أوبونتو "Ubuntu":



إذا كنت تستخدم نظام أوبونتو "Ubuntu" أو أي نكهة "لينكس"مع سطح مكتب GNOME Shell، فيمكنك هنا تمكين سمات متعددة، بما في ذلك تمكين السمة المظلمة، ويمكنك أيضًا جعل الوضع المظلم في توزيعة Linux تبدو وكأنها الموجودة في إصدار Mojave على نظام التشغيل ماك.

نظام iOS:



اعتبارًا من إصدار iOS 13 و iPadOS 13، فإن أجهزة ايفون وايباد لديها أوضاعها المظلمة والتي تحترمها معظم التطبيقات، وعلى عكس أجهزة الماك، فإن الوضع المُظلم على iOS 13 قادم بخلفية سوداء حقيقية، وليست خلفية رمادية داكنة.

أندرويد:



عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل أندرويد، فالوضع المظلم يكون متاهة نوعًا ما، وذلك كون أن الشركات المصعنة للهواتف المحمولة تُنفّذ الوضع المظلم بطرق مختلفة، فمن ناحيته أدخلت جوجل السمة الداكنة في إصدار أندرويد 9.0، فإذا كان لديك أحد هواتف بيكسل فستجد الوضع المظلم بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم الشاشة وصولًا إلى الخيارات المتقدمة، وأخيرًا خيار سمة الجهاز.

وإذا كان هاتفك غير تابع لجوجل، فلا يوجد ضمان بأنه سينفذ خيار الوضع المظلم، حتى لو كان الأمر كذلك، فقد تكون الميزة مختلفة عما هي موجودة في هواتف بكسل، على سبيل المثال، في هواتف هواوي، يمكنك الوصول للوضع المظلم بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم تبويب البطارية وصولًا إلى خيار Darken Interface Colors، بينما على أجهزة جالاكسي من سامسونج، فالوضع المظلم ستجده في الإعدادات ومن ثم تبويب العرض وصولًا إلى اختيار السمة المظلمة من هناك.

ثانيًا: المتصفّحات:

جوجل كروم:



يُوفّر متصفّح كروم السمة المظلمة على معظم أنظمة التشغيل المختلفة، حيث هناك الدعم لأجهزة الماك وويندوز وكذلك أندرويد و iOS، وفي النظامين المذكورين أخيرًا، يتم تمكين الوضع المُظلم بناءً على الإعداد الافتراضي للهاتف، فعلى سبيل المثال، إذا كنت قد فعّلت الوضع المظلم على هاتفك الأندرويد، فتلقائيًا سيتم تطبيقه على متصفّح كروم، أما على ماك وويندوز، فكلاهما يحترمان الوضع المظلم التلقائي، ومع ذلك فإن هناك خيار لتطبيق الوضع المظلم فقط دون الحاجة بالاستعانة بالإعدادات الافراضية.

موزيلا فايرفوكس:



كما هو الحال مع كروم، فإن متصفّح فايرفوكس يحترم إعدادات الوضع المظلم في ماك وويندوز، ولكن هناك أيضًا إعداد محدد لتشغيل الوضع المظلم فقط.

مايكروسوفت إديح:



على عكس كروم وفايرفوكس، عليك تشغيل الوضع المظلم في متصفّح إيدج بشكل يدوي، مع الإشارة، أن هذا الوضع متاح حاليًا في نسخة المعاينة للمتصفّح والتي سيتم إطلاقها قريبًا، حيث أصبحت مستندة الآن لمحرك كروميوم من جوجل، ونأمل بأن يتم دعم التشغيل التلقائي للسمة حسب سمة النظام ككل.

ثالثًا: مواقع الويب

إذا قمت بتمكين الوضع المظلم على نظام التشغيل الخاص بك، فإن معظم المتصفحات سوف تتعرف عليه، ويقع الشيء نفسه على أي موقع ويب يدعم الوضع المظلم، أما بالنسبة إلى مواقع الويب التي لا تدعم هذا حتى الآن، فهناك إضافة رائعة تحمل اسم Dark Reader تدعم كلٍ من كروم وفايرفوكس والتي ستُساعدك كثيرًا في هذا الشأن.

تحميل إضافة Dark Reader على كروم وفايرفوكس.

يوتيوب:



تُعد منصّة يوتيوب خدمة جوجل الأشهر بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وبما أنها من جوجل فإن هذا يعني بأن اللون الأبيض سيكون طاغي الواجهة، ومع ذلك ولحسن الحظ فإن الوضع المظلم موجود والذي يمكنك تمكينه من الإعدادات.

Slack:



يحتوي تطبيق الدردشة Slack والمفضل لدى الجميع على لوحة ألوان قابلة للتخصيص بشكل كبير، ومع ذلك، إذا كنت تفضل الوضع المظلم، فإن الخدمة توفّر كخيار مُدمج في قائمة الإعدادات.

جيميل:



المزيد من خدمات جوجل يعني المزيد من السمة البيضاء، خدمة جيميل "Gmail" أحد خدمات جوجل الغنية عن التعريف، والتي يكتسحها اللون الأبيض، وبفضل الوضع المظلم الكامل يمكنك تغيير السمة، كذلك معها يمكنك الحفاظ على صحة عيناك وبطاريتك.

آوتلوك:



إذا كنت تستخدم تطبيق الويب لخدمة آوتلوك للبريد الإلكتروني، فيمكنك ببساطة الاستفادة من الوضع المُظلم، وعند تفعيله ستحصل على واجهة جديدة كليًا، فضلًا عن حماية نظرك والحفاظ على البطارية من الاستهلاك.

رابعًا: التطبيقات

Slack:



لقد ذكرنا Slack أعلاه في قسم مواقع الويب، ولكن يمكنك أيضًا إجراء نفس التغييرات في تطبيقات سطح المكتب والأجهزة المحمولة لأجهزة "اندرويد، ايفون، ايباد".

أوفيس "Office":



حصلت جميع تطبيقات أوفيس على الوضع المُظلم، مما سيعمل ذلك حقًا على زيادة الانتاجية، كما وأضافت مايكروسوفت الوضع المظلم لتطبيقاتها أوفيس لنظام التشغيل ماك، وذلك طالما أن جهازك يقوم بتشغيل إصدار Mojave أو إصدار أحدث، ولا ننسى دعم الوضع المظلم لتطبيق اوتلوك على الهواتف المحمولة.

فيسبوك ماسنجر:



إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على فيسبوك بواسطة هاتفك الذكي، فربما تقضي نفس الوقت أو أقل على فيسبوك ماسنجر، ومن أجل دليلنا هذا، كان تطبيق ماسنجر من أولى التطبيقات القادمة بالوضع المظلم، حيث كانت هناك حيلة مخفية لتفعيل الوضع المظلم، ولكن قد حصل أخيرًا على هذا الخيار بالانتقال إلى قائمة إعدادات التطبيق؟

تويتر:



تطبيق تويتر هو الآخر يدعم حاليًا الوضع المُظلم، ومن المعروف أن تصميم تويتر قد اعتمد كليًا على السمة البيضاء وعلى اللون الأزرق، ومع تفعيل الوضع المظلم من الإعدادات فسوف تشعر بجمالية الوضع.

رديت "Reddit":



استغرقت منصة Reddit وقتها في إطلاق التطبيق الخاص بها على الهواتف المحمولة، حيث مؤخرًا أعلنت عن إتاحة التطبيق الخاص بها على الهواتف المحمولة، ومع ذلك، فقد قفزت الشركة مباشرة لتفعيل الوضع المظلم عبر قائمة الإعدادات الخاصة بالتطبيق.

أخيرًا: لوحة مفاتيح جوجل



تطبيق آخر من جوجل وكان لابد أن يدعم الوضع المظلم، فتخيل الأمر أنك قد فعّلت الوضع المظلم في تطبيق ماسنجر، وعند الكتابة تظهر لك لوحة مفاتيح بيضاء! من المؤكد أن الواجهة ستكون مؤلمة للعين.

كلمة أخيرة:

كان هذا دليلنا الشامل لأهم أنظمة التشغيل ولأهم التطبيقات وخدمات ومواقع الويب التي تحصّلت على السمة الداكنة أو ما يُعرف بين جموع المستخدمين باسم الوضع المُظلم، وبالتأكيد تجاوزنا العشرات من التطبيقات القادمة بهذا الدعم، أنت بدورك أي التطبيقات التي تستخدمها قادمة بهذا الدعم، اسمحوا لنا أن نعرف ذلك في التعليقات ولكي يستفيد الجميع.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الدليل النهائي لتمكين الوضع المظلم في كل مكان Reviewed by أحمد سعيد on 12/29/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: