تعرف على Stalkerware وكيف يمكن أن تؤثر على أجهزة الأندرويد؟

في الآونة الأخيرة شهد عالم التكنولوجيا تمردًا صغيرًا يدعى Stalkerware على الهواتف الذكية خاصةً أندرويد منها، ولم يكن من الواضح تماماً ماهية هذا الهجوم إن صح التعبير وما المقصود منه ولماذا يعد نظام التشغيل أندرويد هدفًا أساسيًا في الوقت الحالي؟ لذا دعونا نحلل هذه الظاهرة من خلال كيفية اكتشافها وانتشارها في محاولة للإجابة على السؤال السابق وفك الغموض عنها.


إليك التعريف بماهية الـ Stalkerware



نوع من البرامج الضارة تعمل على تسجيل البيانات التي يتم إدخالها في الجهاز وترسلها إلى جهة خارجية، تعمل دون علم الضحية أنها تقوم بجمع معلوماته، كما يمكن لها أن تتبع أنواع مختلفة من المعلومات، كمراقبة رسائل SMS الخاصة بالضحية وما إلى ذلك، وعلى هذا النحو يتغير تصميم كل برنامج بناءً على المهمة المطلوبة منه.

اقرأ أيضاً: مجموعة من الخطوات البسيطة لتحمي نفسك من التجسس غير الأخلاقي

إذن الـ Stalkerware برنامج تجسس!



بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البرامج الضارة قد يبدو هذا مألوفًا جدًا، يشبه برنامج Stalkerware الكثير من برامج التجسس وهو مصطلح يتضمن برامج مثل الـ keyloggers وClipper malware، لكن ما الذي يجعل من Stalkerware مُختلفًا عن برامج التجسس؟ الفرق الرئيسي هو أن برامج التجسس تتسلل إلى الأنظمة تحت ستار برنامج شرعي وترسل البيانات إلى عميل ضار غير معروف.

من ناحية أخرى تعلن Stalkerware علنًا عن ميزاتها للعملاء المحتملين وترسل البيانات إلى عنوان بريد إلكتروني يقدمه المستخدم، لا يُقصد من الهجمة تثبيت نوعية معينة من التطبيقات الضارة وإنما تسجيل الدخول إلى نظامك فقط، يتم تنزيل برامج التجسس عن طريق الصدفة بينما يتم تثبيت برنامج stalkerware بشكل متعمد على الأجهزة التي يريد المستخدم تتبعها.

على هذا النحو فإن سوق Stalkerware الأساسي هو الأشخاص الذين لا يثقون تمامًا بشخص آخر، على سبيل المثال يمكن للزوج تثبيت تطبيق معين يعمل على قراءة معلومات هاتف زوجته وبالمثل قد يقوم أحد الوالدين بتثبيت برنامج stalkerware على هاتف طفله لمراقبة تصفح الويب الخاص به.

لكن كيف وصل الـ Stalkerware إلى أندرويد؟



تكمن الإجابة في تقرير حديث صادر عن Z6Mag بأن جوجل حذفت سبعة تطبيقات Stalkerware من متجرها كل واحد منها لديه زاوية تسويقية تهدف إلى مكانة محددة، ولسوء الحظ أثبت متجر جوجل بلاي نفسه عدة مرات في الماضي بأنه قد يحتوي على الكثير من التطبيقات الضارة، لذا عليك باستمرار الاطلاع على التطبيقات التي تحذفها جوجل لعلك تستخدم أحدها.

كيف تعمل مثل هذه التطيقات على أخفاء نفسها؟



بالطبع يجب أن تكون هذه التطبيقات سرية في ما تفعله لأقصى درجة ممكنة، لهذا الغرض تعمل على إخفاء نفسها من قائمة التطبيقات لديك، لأنه إذا عثر المستخدم على تطبيق يسمى SMS Tracker على سبيل المثال فمن المحتمل أن يقوم بإلغاء تثبيته، فعند تثبيت مثل هذه التطبيقات يعمل مثبتها على إعدادها ومن ثم إخفائها لتعمل في الخلفية ومن الصعب اكتشافها بعد ذلك.

إليك المزيد: راقب استخدام الهواتف والكمبيوترات لمن تريد مع هذا التطبيق الرائع ...

أخيراً، كيفية إيقاف هذه التطبيقات



تكمن مشكلة هذه البرامج في عدم ظهورها في قائمة التطبيقات إذا بحثت عنها، ذلك لأن الشخص الذي قام في الأصل بتنزيل البرامج الضارة حذف التطبيق الرئيسي لتغطية مساراته، والبقايا منه هي التي تعمل بصمت في الخلفية وتتبع جميع البيانات الخاصة بك، لهذا السبب من الجيد إجراء بعض الأبحاث والعثور على برنامج مكافحة فيروسات يمكنه معالجة برامج الـ Stalkerware.

كمثال قامت Kaspersky بتحديث برنامجها لمكافحة الفيروسات للعثور على هذا الخطر وإزالته، إن كنت تريد التأكد من نظافة جهازك من هذه البرامج فإن إعادة ضبط المصنع هي الخيار الأفضل، ستؤدي إعادة التعيين الكاملة إلى مسح بقايا التطبيق الأصلي وتتيح لك استعادة خصوصيتك، وننصحك بالاطلاع على أفضل تطبيقات الانتي فايروس لنظام التشغيل أندرويد لحماية أفضل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف على Stalkerware وكيف يمكن أن تؤثر على أجهزة الأندرويد؟ Reviewed by ضياء عمار on 11/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: