برنامج ستيم لا يفتح ؟ إليك الحلول

تعتبر منصة ستيم (Steam) أشهر منصة توزيع رقمي للألعاب على الحاسوب فهي تهيمن على سوق الألعاب على ويندوز, وكل محبي الألعاب الإلكترونية يستخدمون منصة ستيم لما تقدمه من مزايا خصوصا اللعب الجماعي. لكن دائما أعيد وأكرر بأنه لا يوجد شئ مثالي فلا بد من وقوع أخطاء ومن مواجهة مشاكل عند إستخدام برنامج ستيم, أحد المشاكل التى سنحاول حلها في هذه التدوينة هي مشكلة عدم فتح برنامج ستيم. إن كنت تواجه هذه المشكلة الأن فأنصحك بقراءة المقال الى أخره وتجربة كل الحلول المتوفرة.



1- تشغيل برنامج ستيم كمسؤول:



نبدأ مع أبسط حل يمكنك تجربته وهو تشغيل البرنامج كمسؤول أو ما يعرف بـ Run as administrator, وهذا سيضمن حل أي مشكلة متعلقة بالأمان أو الإذن والتى قد تعيق فتح البرنامج بشكل طبيعي. يمكنك البدأ بالذهاب الى أيقونة برنامج ستيم بعدها إضغط بيمين الفأرة على الأيقونة والأن قم بالضغط على خيار Run as administrator.

لو نجحت معك الطريقة وأردت أن تقوم بضبط البرنامج على وضع المسؤول, قم الذهاب الى مجلد البرنامج على النظام وغالبا سيكون في المسار التالي C ثم (Program Files (x86 والأن إبحث عن مجلد Steam بعدها قم بالضغط بيمين الفأرة على أيقونة البرنامج وبعدها إضغط على خيار Properties. ستفتح لك نافذة جديدة مثل الصورة أعلاه, تأكد من وضع علامة أمام خيار Run this program as an administrator, وأخيرا إضغط على OK.

2- تحديث أو إسترجاع تعريف معالج الرسوميات:



تحديث أو حتى إسترجاع تعريف معالج الرسوميات (GPU), فالكثير من مشاكل برنامج ستيم تكون متعلقة بكارت الشاشة, فكل عام يتم إطلاق العديد من التحديثات الخاصة بكارت الشاشة والبعض منها قد يسبب مشاكل مع برنامج ستيم. سواء كنت تمتلك أي نوع من كروت الشاشة, Nvidia أو AMD فتحديث كارت الشاشة سهل جدا وكل ما عليك فعله هو الدخول الى إعدادات GeForce Experienc أو Radeon من على الجهاز ومن ثم الضغط على Check for updates, وتحميل أحدث التعريفات.

للرجوع الى التعريفات السابقة ستحتاج الى الدخول الى صفحة التعريفات الرسمية, Nvidia أو AMD, بعدها قم بوضع معلومات جهازك وقطعك, و بعدها قم بتحميل تعريفات أقدم من التعريف الحالى, وقم بتثبيته بشكل عادي.

3- إصلاح الخطأ 107:



لربما لا تعرف هذه المعلومة لكن برنامج ستيم يستعمل كروميوم, والذي يعتبر مصدر مفتوح من متصفح جوجل كروم, وهذا يعني بأن برنامج ستيم يتشارك مع بعض المشاكل مع متصفح جوجل كروم. من بين هذه المشاكل هو خطأ في البروتوكول SSL أو ما يعرف بالرمز 107.

حل هذه المشكلة بسيط جدا. أولا تأكد من أنك تشتغل على أخر نسخة من ويندوز (ويندوز 10 مع تحميل أخر التحديثات), بعدها إفتح تطبيق إعدادت الويندوز (Windows Settings) ثم قم بالدخول الى إعدادات الوقت والتاريخ (Date & Time) بعدها قم بتعطيل الخيارين العلويين الخاصين بوضع الوقت بشكل أوتوماتيكي, بعدها قم بتفعيلهما أو تشغيلها من جديد.

4- حذف ملف beta:



في حالة كنت تشتغل على إصدار بيتا, أو قمت يوما ما بتشغيل الإصدار بيتا على جهازك, فحتما ستواجه بعض المشاكل مثل مشكلة عدم فتح برنامج ستيم, وذلك لأن الإصدار بيتا يكون أقل ثباتا من الإصدار النهائي للبرنامج. لهذا أنت ستحتاج الى تعطيل الإصدار بيتا بدون فتح ستيم ولفعل ذلك قم بالدخول الى المسار الإفتراضي ( يعني أن المسار قد يختلف من جهاز الى أخر لكن يبقى نفس الشئ) التالي: القرص الصلب الخاص بالنظام C بعدها (Program Files (x86,  ومن ثم أدخل الى مجلد Steam وبعدها الى مجلد Package. إبحث عن الملف beta بحذفه وقم بتشغيل البرنامج.

5- حذف مجلد appcache:



كما هو واضح من الإسم فهذا المجلد متعلق بذاكرة التخزين المؤقت, حيث يحتوى هذا المجلد على معلومات متنوعة وبيانات حول برنامج ستيم وطريقة إستخدامك له, طبعا كل هذه المعلومات تساعد البرنامج على العمل بشكل أسرع. من جهة أخرى قد تحدث بعض المشاكل في التخزين المؤقت وهو ما يسبب مشاكل برنامج ستيم مثل عدم فتح البرنامج.

لإصلاح هذه المشكلة أنت بحاجة الى حذف هذا المجلد ( لا تقلق فبمجرد فتحك لبرنامج ستيم من جديد سيقوم بإنشاء نفس المجلد من جديد), أولا قم بالدخول الى مجلد البرنامج على النظام, دائما يمكنك إتباع المسار الإفتراضي للمجلد. أولا القرص الصلب C بعدها (Program Files (x86 ومن ثم مجلد Steam, بعدها إبحث عن مجلد appcache وقم بنسخه في مكان أخر على الجهاز كنوع من النسخ الإحتياطي. أخيرا قم بحذف مجلد appcache من على مجلد Steam.

والأن قم بتشغيل البرنامج وتحقق إذا تم حل المشكلة إذا حلت المشكلة فيمكنك حذف النسخة الإحتياطية, وإذا لم تحل المشكلة يمكنك إرجاع الملف الى مساره الأصلي.

6- إعادة تثبيت برنامج ستيم:



في حال لم تنجح معك الحلول السابقة فأنت بحاجة الى حذف البرنامج ومن ثم إعادة تثبيته من جديد كحل أخير. قم بالدخول الى Control Panel من قائمة إبدأ, بعدها إضغط على خيار View by ثم إختر Category من القائمة, بعدها إضغط على خيار Uninstall a Program. وقم بحذف برنامج ستيم. أخيرا قم بإعادة تحميل برنامج ستيم من الموقع الرسمي وأعد تثبيته بشكل عادي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
برنامج ستيم لا يفتح ؟ إليك الحلول Reviewed by Mohamed Benouis on 11/25/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: