تصفح المواقع الغير موثوق بها من خلال هذه الخاصية بويندوز 10

كثيرة هي المواقع التي نقوم بزيارتها يومياُ خلال تصفح الأنترنت من أجل متابعة الأخبار أو الحصول علي المعلومات والملفات أو حتي التواصل مع الأصدقاء، ولذلك فإن أحد أهم طرق التي يستخدمها المخترقين للوصول إلي أجهزة المستخدمين هي من خلال بعض المواقع حيث يقوم المخترقين بإرسال الملفات الضارة إلي أجهزة المستخدم من خلال الإتصال مع موقع معين وبالتالي إلحاق الضرر بتلك الأجهزة وإختراقها.


ولحسن الحظ يحتوي نظام تشغيل ويندوز 10 علي خاصية غير مُفعلة إفتراضياً تسمي Windows Defender Application Guard وفي هذا المقال سنوضح كيفية تفعيل تلك الخاصية وإستخدامها لتصفح الإنترنت وزيارة المواقع الغير الأمنة بالشكل الكافي دون  الخوف من إلحاق الضرربحاسبك.

أولاً خاصية  Application Guard هي ببساطة خاصية تُمكنك من تشغيل برامج معينة بشكل وهمي علي نظام التشغيل الخاص بك أي أن هذه البرامج لا تكون علي إتصال بقطع الهاردوير الخاصة بالحاسب أونظام التشغيل الأساسي بشكل مباشروهي نفس فكرة تثبيت نظام تشغيل وهمي بإستخدام برامج  المحاكاة مثل Virtual Box أو VMware الشهيرة حيث أنك في هذه الحالة لا تستخدم نظام التشغيل الرئيسي لحاسبك بل نظام تشغيل وهمي غير حقيقي.
جدير بالذكر أنه  لإستخدام  تلك الخاصية يجب توافر عدة شروط، فإلي جانب ضرورة إستخدام نظام تشغيل ويندوز 10 يجب أيضاً أن لا تقل ذاكرة الحاسب أو الرامات عن 8 جيجا بايت وأن يتم تفعيل خاصية Virtualization من إعدادات البيوس الخاصة باللوحة الأم للحساب كما أنه يجب إستخدام متصفح الإنترنت الإفتراضي مايكروسوفت إيدج حيث أن هذه الخاصية تعمل فقط من خلال هذا المتصفح حتي الآن.



ولتفعيل تلك الخاصية من خلال نظام ويندوز 10 سنقوم أولاً بالبحث عبر كتابة كلمة "Features" من خلال أيقونة البحث بجوار قائمة إبدأ أو Start والضغط علي خيار Turn Windows Features on or off.


وفي النافذة التالية سنقوم بتفعيل خاصية Windows Defender Application Guard من خلال الضغط علي المربع إلي جوار تلك الخاصية ثم الضغط علي OK وسيتطلب ذلك إعادة تشغيل الحاسب مرة أخري، وكما ذكرنا مسبقاً إذا كان حاسبك يحتوي علي ذاكرة أو رامات أقل من 8 جيجا بايت فستجد تلك الخاصية باللون الرمادي وستكون غير قابلة للتفعيل.


وبعد تفعيل الخاصية من خلال الخطوات السابقة سنتوجه إلي متصفح مايكروسوفت إيدج، وبالضغط علي القائمة الجانبية أعلي يمين المتصفح، ستجد خيار جديد يُسمي New Application Guard Window وبالضغط عليه سيتم التحميل لبعض الوقت ثم ستحصل علي نافذة جديدة تماماً للتصفح من متصفح إيدج من إشعار أنك الآن تستخدم متصفح إيدج من خلال خاصية Application Guard ستجد بعدها نافذة يتم من خلالها تحديد لغة العرض الخاصة بالمتصفح.


وبمجرد تصفح المواقع من خلال تلك النافذة لا يكون هناك أي إتصال  بين المتصفح وقطع الحاسب أو نظام التشغيل أي لن يتم حفظ أي بيانات خاصة بالتصفح علي القرص الصلب لحاسبك أي لن تخزين أي ملفات من المتصفح علي الحاسب علي العكس الحال بخاصية Private Browsing الشهيرة والتي فقط تجعل المتصفح لا يقوم بتسجيل بعض بيانات التصفح الخاصة بك ولكن عند إستخدامها يكون المتصفح في تواصل مباشر مع نظام التشغيل ومكونات الحاسب أي يمكن تحميل وحفظ أي ملفات ضارة بشكل تلقائي من خلال المتصفح وبذلك سيكون حاسبك معرض أكثر لمخاطر الإختراق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تصفح المواقع الغير موثوق بها من خلال هذه الخاصية بويندوز 10 Reviewed by Karim Ali on 11/04/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: