ما الفرق بين الخاصيتين الرائعتين Dual Apps و Second Space على اندرويد

لا يخفى على أحد واجهة التشغيل MIUI من شركة شاومي، والتي تُعدّ واحدة من أكثر واجهات المستخدم التي تعمل بنظام اندرويد شعبية على مستوى العالم، كونها مصممة بشكل أنيق بالإضافة إلى قدومها بالكثير من الميزات التي صراحةً يمكن القول عنها أنها من خارج الصندوق، فعلى سبيل المثال، إصدار MIUI 10 كان لديه ميزة الوضع المظلم المُستند إلى إصدار أندرويد 9.0، وذلك قبل أن يُوجَد الإصدار الأحدث اندرويد 10، كذلك هناك اثنين من الميزات الرائعة الأخرى الأولى Second Space والثانية Dual Apps.

وفي إطار ذلك، كان لنا محطات بالحديث عن هذه المميزات وما هية كلٍ منهما، وكيف يمكن الاستفادة منهما وأكثر، أما الآن، فموضوع مقالتنا سينصب على الاختلافات أو الفروقات بين الميزتين، فعلى سبيل المثال يمكن التعريف بميزة Second Space بأنها عبارة عن أداة تُنشأ قسم خاص بالهاتف كما ولو أنه هاتف آخر، بمعنى آخر نظامين تشغيل في هاتف واحد، أما الميزة الأخرى Dual Apps فهي تُتيح تثبيت التطبيق نفسه مرتين، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات الدقيقة بين الاثنتين، والتي سنتعرّف عليها الآن.




أولًا: ما هي خاصية Second Space؟

مباشرة افتح "إعدادات الهاتف" وسترى خيار Second Space تحت تبويب النظام والجهاز، على أن يستغرق إعداده بضع دقائق وهو سهل للغاية، بحيث سيؤدي ذلك إلى إنشاء قسم على مساحة تخزين هاتفك وتخصيص جزء منه إلى Second Space، وبالضغط على "تشغيل" ستبدأ العملية.



عند هذه الخطوة، يمكنك تعيين كلمة مرور مختلفة أو نمط مرسوم أو حتى بصمة لـ Second Space، وهذا يعني أنه إذا استخدمت إمكانية دخول مختلفة عن الآخر، وصدقنا عندما تحدثنا أن الأمر يُشبه هاتف آخر ولكن داخل هاتفك الحالي.

على أي حال، سيتعين عليك الآن إعداد الجهاز من نقطة الصفر، لذلك قم بإنشاء حساب جوجل وبعد ذلك تخصص أو تثبيت التطبيقات التي تريدها وبدون أي تداخل أو مشاكل تُذكر.



نقاط يجب أن تعرفها عن ميزة Second Space:

1. تتشارك كلٍ من المكالمات الهاتفية والرسائل بين المساحتين، وسوف تستقبلهما بغض النظر عن المساحة التي تستخدمها، ونظرًا لأن جهات الاتصال تظل منفصلة ، فلن ترى الاسم في المساحة الأخرى، كما وهناك خيار لاستيراد تفاصيل الاتصال وحتى الملفات من مساحة إلى أخرى، وإذا قمت باستيراد ملف من مساحة إلى أخرى، فسيتم حفظه في كلا المساحتين.

2. سيتم تخزين جميع ملفاتك وبياناتك مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات بشكل منفصل، هذا يعني أنك إذا سلمت هاتفك لصديقك وفتحت المساحة الثانية، فلن يكون لديه أي فكرة ولن يتمكن من الوصول إلى أي شيء في المساحة الأخرى، بالتالي خصوصيتك وأمن ملفاتك ستكون محمية، وأجدر بالإشارة سيكون هناك أيقونة صغيرة من على شريط الحالة يفيد بأنك حاليًا تستخدم المساحة الثانية.

ذات صلة: وضع الضيف مقابل وضع Second Space على أندرويد

ثانيًا: ما هي Dual Apps؟

لقد رأينا كيف يمكن لـ Second Space "المساحة الثانية" أن تساعدنا في حماية بياناتنا والحفاظ على الخصوصية، ويشبه ذلك وجود هاتفين بهما إعدادات وتطبيقات وتكوينات منفصلة داخل هاتف واحد، وفي هذا الشأن تُعدّ Dual Apps ميزة أخرى ومفيدة على واجهة MIUI على أن تعمل بشكل مختلف.



على سبيل المثال، نفترض أن لديك حسابين على واتساب وتريد استخدامهما على نفس الهاتف، هنا وبكل بساطة انتقل إلى خاصية Dual Apps من إعدادات الهاتف، وستظهر لك جميع التطبيقات المثبتة، وكل ما عليك فعله هو اختيار التطبيق والتمرير على المفتاح الذي بجانبه، وستحمل أيقونة التطبيق المكرر علامة باللون البرتقالي بهدف التمييز.

ثالثًا: الاختلافات الرئيسية

يمكنك تثبيت اثنين من نفس التطبيق مع كل من Dual Apps و Second Space، ولكن مع خاصية Dual Apps لن تحتاج إلى التبديل بين المساحات للوصول إلى التطبيق، وهذا عكس خاصية Second Space، كما وقد تم تطوير الأخيرة بحيث يمكنك استخدام الهاتف نفسه مع حسابين مختلفين للمستخدم، وهذا يعني الاحتفاظ بالإعدادات والصور والمستندات وكل شيء بعيدًا عن أيدي الذين يحبّون مسك وتصفّح هاتفك الذكي.

كلمة أخيرة:

يمكنك كممستخدم لواجهة MIUI من شاومي استخدام خاصية Second Space، على أن تكون المساحة الأولى مثلًا للحياة الشخصية، أما المساحة الثانية للحياة المهنية، وبدون أي تدخل في الملفات والصور، أما مع Dual Apps، ببساطة لا يمكن استخدامها مثلًا في استنساخ تطبيقات النظام، حيث يمكن الاستعانة بها أكثر عندما يتعلق الأمر بتطبيقات التراسل أمثال تيليجرام وواتساب وغيرها، بالتالي يفهم من ذلك أن خاصية Second Space أكثر شمولية من Dual Apps ولكن لكلٍ منهما استخداماتها الخاصة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما الفرق بين الخاصيتين الرائعتين Dual Apps و Second Space على اندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 11/12/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: