أيهما الأفضل لصورك صيغة الـ RAW الحديثة نسبياً أم الـ JPEG؟

لاواحق أو صيغ الملفات بمختلف أنواعها (صور، فيديو، مستندات ...) كثيرة جداً ولا يمكن حصرها تقريباً لوجود برامج تعمل على تحويل أكثر من ألف نوع منها، ومع التقدم الكبير في مجال الصور والتصوير وعند استخدامك لكاميرا جديدة احترافية ستواجهك صيغة جديدة صاعدة تُنافس ما قبلها كالـ JPEG تحديداً إلا وهي لاحقة الـ RAW، فما الأفضل من بينهما لصورك في هذه الحالة لنتعرف على ذلك الآن.


كبداية ما هي لاحقة الـ RAW؟



يمكنك اعتبار ملف RAW سالبًا رقميًا أو ما لديك قبل التقاط صورتك في غرفة مظلمة، تحتوي ملفات RAW على جميع البيانات الموجودة في الصورة لتتمكن من معالجتها لاحقًا، ملفات RAW لا تأتي بتنسيق قياسي الأقرب لها هو تنسيق DNG من أدوبي والذي تميل إلى احتضانه الكاميرات المتخصصة والهواتف الذكية القادرة على تصوير ملفات RAW.

ليس هو التنسيق الذي تستخدمه كاميرا Nikon أو Canon أو Sony بعض الكاميرات تقوم بالتصوير بالتنسيق المعروف باسم RAW لكن الغالبية العظمى لا تفعل ذلك، وتتطلب ملفات RAW برامج متخصصة لعرضها أو تحريرها يعد برنامج لايت روم وفوتوشوب من أشهر الأمثلة، ويوجد برامج مجانية ومفتوحة المصدر أيضاً كـ Darktable و RawTherapee، وإليك فيما يلي لماذا أغلب المصورين يحبون هذه الصيغة:

اقرأ أيضاً: البدائل المجانية لبرنامج التعديل على الصور Lightroom لعام 2019


1. تحتفظ ملفات الـ RAW بالمزيد من البيانات: تخزن ملفات RAW جميع البيانات التي تلتقطها الكاميرا عند التقاط صورة، تعتبر هذه الملفات تنسيقات غير ضارة مثل ملفات الصوت WAV أو FLAC، عند التصوير في RAW فإنك تحتفظ بكافة التفاصيل التي تمكنت الكاميرا من التقاطها.

2. ملفات الرو أفضل للتحرير من غيرها: نظرًا لأن ملفات RAW غير مجهزة فمن مهمتك معالجتها، يجب أن تأخذ كل تلك البيانات التي تخزنها الكاميرا وترى كيف يمكن أن تصبح الصورة، تسمح لك هذه الحرية باستعادة التفاصيل من المناطق الساطعة أو المظلمة في الصورة حيث يبدو أنه لا يوجد شيء.

3. يمكنك الاحتفاظ ببيانات الصورة الأصلية: تُعرف برامج تحرير الصور التي تتعامل مع ملفات RAW أيضًا باسم برامج تحرير الصور غير المدمرة، ذلك لأنهم لا يقومون بإجراء تغييرات على الملف الأصلي، بل يحفظون أي تعديلات تجريها على ملف منفصل وعندما تنتهي من ذلك تقوم بتصدير صورتك إلى تنسيق آخر، ومن سلبيات هذه الصيغة ما يلي:


> ملفات RAW لها سير عمل بطيء: يجب عليك تحويل ملفات RAW إلى تنسيق آخر قبل إرسالها إلى طابعة أو إعطائها لأفراد العائلة عبر البريد الإلكتروني أو مشاركتها مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، هذا يعني الجلوس أمام الكمبيوتر وانتظار الصور لاستيرادها وتحرير تلك الصور وانتظارها للتصدير إلى تنسيق آخر.

> تحتاج إلى معرفة كيفية معالجة هذا النوع من الصور: للاستفادة الكاملة من تنسيقات RAW تحتاج إلى معرفة كيفية معالجة صورة باستخدام برنامج مثل Darktable وهذا يعني وجود إدراك معين لمفاهيم التصوير المختلفة مثل التعرض توازن اللون الأبيض والمدى الديناميكي.

> تتطلب ملفات RAW مساحة تخزين أكبر: تحفظ ملفات RAW بجميع البيانات التي التقطتها الكاميرا لذا فإن استخدامها يشبه حفظ جميع صورك بتنسيقات JPEG بأعلى دقة وضبط جودة الصورة، إذا اخترت إعداد RAW + JPEG لحفظ صورك في كلا التنسيقين في وقت واحد فستستخدم مساحة أكبر على بطاقة الذاكرة أو الكمبيوتر أو حساب التخزين السحابي.

إليك المزيد: 8 طرق سهلة لنقل الصور من هاتف الأندرويد إلى جهازك الحاسوب

لكن ما هي لاحقة الـ JPEG؟



يرمز JPEG إلى مجموعة خبراء التصوير المشترك، هذه المجموعة التي أنشأت معيار JPEG في عام 1992، منذ ذلك الحين أصبح تنسيق JPEG الطريقة القياسية لالتقاط ومشاركة الصور الرقمية، فكل ما تراه على الكاميرات والهواتف الذكية والهواتف المحمولة جميعها تحفظ الصور بهذا التنسيق، وإليك الأسباب التي قد تدفعك لتفضيل هذا النوع:

1. تأتي هذه الصيغة جاهزة أكثر من غيرها: ملفات JPEG جاهزة للعرض والطباعة والمشاركة من اللحظة التي تلتقطها، الكاميرا تفعل كل ذلك وتجهزه لك، يمكنك التقاط صور ضخمة عالية الجودة لاستخدامها في معرض فني أو على لوحة إعلانية.

2. يمكن فتح ملفات الـ JPEG بأي مكان: عندما تحفظ صورك بتنسيقات JPEG فيمكنك أن تشعر بسهولة أنك تستطيع عرضها على أي جهاز باستخدام أي برنامج تريده، يمنحك هذا مزيدًا من الحرية في اختيار مدير الصور أو برنامج معالجة الصور الذي تريده.

3. هذه الاحقة أفضل للتصوير السريع: عندما تغطي حدثًا رسمياً أو حدثًا رياضيًا فقد تجد نفسك ميالًا للتصوير في JPEG حتى لو لم يكن ذلك هو خيارك المفضل، هذا جزئيًا لأن ملفات RAW الكبيرة تستغرق وقتًا أطول لحفظها على بطاقة الذاكرة الخاصة بك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أيهما الأفضل لصورك صيغة الـ RAW الحديثة نسبياً أم الـ JPEG؟ Reviewed by ضياء عمار on 11/27/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: