تقنية تتبع الأشعة تضفي لمسة سحر علي لابتوبات NVIDIA RTX 2060

عندما نتحدث عن الرسوميات الغامرة بالواقعية في ألعاب الكمبيوتر فإننا نتحدث عن عن تقنية ثورية ورائدة اسمها «تتبع الأشعة» والتي ابتكرتها إنفيديا وقدمتها لأول مرة مع وحدات GeForce RTX الرسومية. ليس هذا بشيء جديد على شركة رائدة ولها محطات بارزة في تاريخ الرسومات الحاسوبية، فقد قامت على مدار السنوات الماضية بإجراء عديد من الأبحاث والتطويرات لتأتي للعالم بتقنيات مذهلة ومعروفة في عالم التكنولوجيا. والآن يمكن لأي شخص، وخصوصًا محبي ألعاب الفيديو، الاستمتاع بتجربة بصرية متقدمة عبر بطاقات RTX المتاحة في السوق والمبنية على معمارية تورينج الشهيرة. علمًا أن هذه البطاقات ليست موجهة لأصحاب الحواسيب المكتبية فقط، والحواسيب المحمولة أيضًا، وخير مثال على ذلك لابتوبات NVIDIA RTX 2060.


ما يجعل بطاقات RTX مميزة حقًا هو دعمها لتتبع الأشعة – وإن لم تكن على دراية بها من قبل، فهي ببساطة تجعل البطاقة الرسومية قادرة على جعل الإضاءة والظلال والانعكاسات في الألعاب مماثلة تمامًا لما في الحياة الواقعية. قد يبدو هذا شيء سخيف بالنسبة لك إلى أن يحين اليوم الذي تجربها فيه، عندما تفعل ستدرك الفرق بين البيئات التي تتأثر بتتبع الأشعة في اللعبة وتلك التي ليست كذلك. البطاقات الرسومية العادية لا يمكنها بأي حال من الأحوال منافسة واقعية تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. فقط تحقق من هذا الفيديو التجريبي الممتع أدناه والذي يعرض قوة تتبع الأشعة لمعرفة ما نعنيه بالضبط.



بالطبع، التقنيات الثورية لألعاب غالباً ما تأتي تكون بأسعار مرتفعة، فيمكن أن تكلف لوازم تشغيل ألعاب الفيديو مثل لابتوب بمستوى عالي من الرسومات المتقدمة آلاف الدولارات، وهذا ما يجعل تتبع الأشعة وغيرها من الابتكارات بمثابة استثمارًا. لكن ومع ذلك، استطاعت شركة إنفيديا أن تجعل الدخول في عالم تتبع الأشعة أسهل من أي وقت مضى بفضل فئة الحواسيب المحمولة الجديدة GeForce RTX Gaming Laptops والمتوفرة بأسعار جيدة ومنطقية.

لم تكتفي شركة إنفيديا بالشراكة مع كبرى المصنعين للحواسيب المحمولة من أجل إنتاج أول لابتوب ألعاب يدعم تقنية تتبع الأشعة بواسطة وحدات RTX الرسومية، بل حرصت على أن تتوفر هذه الأجهزة في الأسواق بأسعار معقولة وجذابة. حتى وقتنا هذا، أصدر شركاء إنفيديا أكثر من 40 موديل مختلف من لابتوبات الالعاب الداعمة لبطاقات GeForce RTX الجديدة. وكثير منها يكلف أقل من اللابتوبات المنافسة التي تفتخر بقدرات وهمية ولا تدعم تتبع الأشعة.

لنأخذ لابتوب Lenovo Legion Y740 على سبيل المثال، فهذا اللابتوب الأنيق يأتي مزودًا ببطاقة رسومية RTX 2060 ويتوفر في الأسواق حاليًا بسعر 1399 دولار تقريبًا. ومن حيث الأداء، فإن الجهاز يستطيع تشغيل الألعاب الحديثة الشائعة مثل Control و Metro Exodus و Battlefield V بالإضافة إلى Call of Duty: Modern Warfare بمعدل إطارات عالي، حتى بعد تفعيل تقنية تتبع الأشعة — هذا يضع لابتوبات الالعاب العادية في موقف مُحرج بالتأكيد !


تعتبر تقنية تتبع الأشعة ضرورية في أي كمبيوتر إذا كنت ترغب في الانغماس حقًا في معارك لعبة Call of Duty: Modern Warfare وقد تناولنا السبب بالتفصيل في مقال سابق. إذ تُحدث تتبع الأشعة فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالقتال في اللحظات والمواقع الضيقة، مثلما يحدث عند السير في ممر ضيق حيث يُمكن للعدو أن يخرج من أي زاوية في أي لحظة.

مثلًا في مهمة Clean House سيكلف اللاعب بإسقاط خلية إرهابية داخل منزل متعدد الطوابق فيكون محاصر بمهاجمين مسلحين، لكن مع الظلال الواقعية المدعومة من تتبع الأشعة في بطاقة RTX 2060 يمكن توقع حركات الأعداء. لا عجب في ذلك! حيث تعالج هذه البطاقات الظلال في الالعاب بطريقة ذكية بناءً على شكل ومسافة الكائن أو الشكل الذي يُلي الظل وكذلك مصدر الضوء.

على سبيل المثال، يمكن أن تجعل بطاقة RTX 2060 الظلال في اللعبة تظهر كما في العالم الحقيقي سواءً كان مصدر الضوء هو مصباح كهربائي أو مصباح يدوي، كما أنها تُلقي بظلال ذات حواف حادة أو ناعمة اعتمادًا على بُعد مسافة الكائن أو الشكل عن مصدر الضوء. والنتيجة هي الحصول على جو أكثر واقعية يجذبك للانغماس بعمق في الألعاب كما هو الحال مع لعبة Call of Duty: Modern Warfare. في الواقع، بعد لعب كول اوف ديوتي: مودرن وورفير على لابتوب RTX 2060 لن يكون سهلًا أن تجرب اللعبة على جهاز آخر دون تتبع الأشعة. هذه هي حقًا الطريقة المثالية للعب Call of Duty.


تعد لعبة Control الجميلة، التي تضم ممرات لا نهاية لها وأسطح عاكسة كثيرة، قصف من الرسوميات المشبعة على بطاقة RTX 2060. لعبة المغامرة المثيرة هذه تدور أحداثها في مبنى حكومي سري متنقل، وربما هذا يكون أفضل مثال على كيفية قيام تتبع الأشعة بتعزيز الإضاءة والظلال والانعكاسات بشكل كبير عبر بيئة اللعب.

وكما أشرنا، يمكن أن تعكس بطاقة RTX 2060 بشكل صحيح الشكل واللون الدقيقين لكائن ما، وكذلك إنتاج الانعكاس بالزاوية الصحيحة مثلما في العالم الحقيقي. ولكن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو الطريقة التي تقوم بها لعبة Control في خلق الانعكاسات ديناميكيًا على بطاقة RTX 2060 مثلما يحدث عندما يتحرك الحلفاء أو الأعداء من حولك. فقط تخيل مدى متعة تجربة لعب Control عندما يعكس مكتب Oldest House الأشخاص والأشياء الموجودة بداخله بشكل صحيح.

بدايًة من الانعكاس الساطع للحرائق على هيكل السيارات في الصحراء حتى الطريقة التي ينعكس بها وجهك الملطخ بالدماء على الأسطح الجليدية في النرويج، تعتبر لعبة Battlefield V هي الأخرى وسيلة لاختبار الإنعكاسات الواقعية التي تولدها تتبع الأشعة في بطاقة RTX 2060، ويمكنك آخذ حملات Under No No و Nordlys كمثال لاكتشاف هذه الانعكاسات الهائلة أثناء تفعيل تتبع الأشعة في اللعبة.


على الرغم من أن عالم Metro Exodus المثير للإعجاب قد يكون معروفًا بشتائه الرمادي الذي لا ينتهي، إلا أن لابتوبات RTX 2060 تجعل الإضاءة عنصرًا محوريًا في التجربة، خاصةً فيما يتعلق بالقصة. وأصبحت تأثيرات الإضاءة، التي لم نكن نعتد بها في الماضي، فجأة أدوات لتصوير الجو الخاص بمشهد ما. وقد تعاونت إنفيديا مع شركة تطوير الألعاب 4A Games على تطبيق "إضاءة عالمية" تتبعها الأشعة في اللعبة، مما سمح للمطورين باستخدام الإضاءة لتعيين الطباع الخاصة باللمشاهد خلال تجربة اللعب.

ومن اللحظات الافتتاحية للعبة، يتم عرض رواية القصص البيئية بينما تظهر الإضاءة العالمية، وأنت تسير عبر نفق مهجور مليء بالوحوش، وقبل أن تصادف أحد الوحوش القاتلة، فإن الإضاءة المليئة بالغموض قد تثير قلقك خاصةً عندما تكون وحيدًا بموارد محدودة.

في الماضي، كانت الرسوميات المتطورة المزودة بتقنيات الثورية مرتفعة السعر، لكن لابتوبات RTX 2060 من إنفيديا تتيح لكل من عشاق ألعاب الكمبيوتر والوافدين الجدد الفرصة لتجربة أحدث التقنيات مثل تتبع الأشعة بسعر في متناول اليد. وبالتأكيد بعد أن علمت مقدار ما تضيفه تتبع الأشعة إلى واقعية الألعاب مثل Call of Duty: Modern Warfare و Control سيكون من الصعب عليك العودة لاستخدام لابتوب آخر والتخلي عن تقنية RTX الرائعة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تقنية تتبع الأشعة تضفي لمسة سحر علي لابتوبات NVIDIA RTX 2060 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 11/08/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: