نقل جهات الاتصال من الهاتف إلى شريحة SIM على الاندرويد

لا شك أنها مشكلة مُزعجة جدًا – نتحدث عن فقدان جهات الإتصال نتيجة تخزينها على ذاكرة الجوّال وليس شريحة الإتصال الخارجية (SIM Card). هذه المشكلة تظهر غالبًا عند عمل سوفتوير أو إعادة ضبط مصنع أو شراء هاتف أندرويد جديد، فبعد إدراج الـ SIM الخاصة بك في الهاتف ثم فتح تطبيق "جهات الإتصال" تكتشف أن معظم الأسماء المهمة غير موجودة في القائمة، لأنها من ضمن البيانات التي تم حذفها مع عملية إعادة ضبط المصنع، أو ربما لأنها ليست مسجلة على الشريحة الإتصال نفسها بل ما زالت موجودة على الهاتف القديم (في حال الانتقال إلى هاتف جديد). لذلك دعونا نستعرض معكم في هذا الموضوع شرح بسيط حول نقل جهات الإتصال من ذاكرة الهاتف إلى شريحة SIM وكيف نجعلها مكان التخزين الافتراضي لأي جهة اتصال جديدة.


استخدام تطبيق Copy to SIM Card



إن أسهل طريقة لنقل جهات الاتصال من الهاتف إلى بطاقة SIM تحتاج إلى تثبيت تطبيق يدعى Copy to SIM Card من متجر Google Play وهو تطبيق مجاني يفعل كما يوحي أسمه بالضبط – يمُكنك من نسخ أسماء محددة من الهاتف إلى الشريحة، أو نقل كل الاسماء الى الشريحة دفعة واحدة بنقرة زر. أثناء تجربتنا للتطبيق لاحظنا أنه لا يتسبب في خلق فوضى من جهات الإتصال المكررة، بحيث إذا كان هناك اسم مسجل على الهاتف وأيضًا على الشريحة فلا يتم نقله، وهو أمر رائع بالتأكيد.

بعد تشغيل التطبيق سيظهر أمامك قسمين: "بطاقة SIM" حيث تظهر الأسماء الموجودة على شريحة الاتصال، وكذلك قسم "الهاتف". يمكنك  الآن الانتقال إلى "الهاتف" وتحديد الأسماء المهمة ثم أنقر على زر (⋮) في الجزء العلوي الأيسر ثم اضغط على خيار "نسخ المحدد إلى بطاقة SIM" وبعدها بلحظات ستحصل على نافذة تؤكد نجاح عملية نسخ الأسماء المحددة.

يمكنك أيضًا نقل كل الأسماء إلى الشريحة بضغطة واحدة على خيار "نقل كل الاتصالات إلى بطاقة SIM" لكن تأكد اولًا من وجود مساحة على الشريحة لتخزين هذه الأسماء الجديدة من الهاتف، حيث أن الحد الأقصى لعدد جهات الاتصال التي يمكن تخزينها على بطاقة SIM هو 250 جهة اتصال.

عمومًا، كانت هذه هي الخطوات المطلوبة لنقل الأسماء من الهاتف إلى شريحة SIM، فيمكنك الآن إزالة الشريحة من هاتفك مع ضمان عدم فقدان أي أسماء مهمة حتى بعد إعادة ضبط مصنع الهاتف أو الانتقال لهاتف جديد.

استخدام خيار "نقل جهات الاتصال" في إعدادات الهاتف



على الأرجح لن تحتاج إلى تثبيت تطبيق إضافي على هاتفك لإنجاز مهمة نقل جهات الاتصال من الهاتف إلى شريحة SIM، لأن غالبية هواتف أندرويد مزودة بتطبيق "Contacts" مُتقدم نوعًا ما عن Google Contacts ويحتوي على خيار مصمم لتلك المهمة فقط.

على سبيل المثال، يمكنك فتح تطبيق "جهات الإتصال" في هاتف سامسونج ثم النقر على زر القائمة ومنها اضغط على "إدارة جهات الإتصال" وستجد هناك خيار يسمى "نقل جهات الاتصال" اضغط عليه وستكون على بعُد 3 خطوات من نقل كل الأسماء من الهاتف إلى الـ SIM Card.

الخُطوة الأولى هي النقر على حساب "الهاتف" وتحديد الأسماء التي تريد نقلها، والخُطوة الثانية هي تحدد حساب "SIM 1" الذي سيتم نقل الأسماء المحددة إليه، والخُطوة الثالثة هي النقر على زر "نقل" الموجود في الأسفل لتبدأ عملية نقل الأسماء فورًا. وفقًا لتجربتنا، فإن هذه الطريقة أدت إلى خلق جهات اتصال مكررة – على عكس تطبيق Copy to SIM Card، لا يتم إستثناء الأسماء المسجلة على كل من الهاتف والشريحة، لذا أنصحك أن تأخذ بعض الوقت في الخُطوة الأولى وحدد الأسماء المهمة فقط حتى لا تواجه هذه المشكلة.

هذا بالنسبة لهواتف سامسونج، لا أعلم ما إذا كان هناك خيار "نقل جهات الاتصال" في جميع هواتف أندرويد الأخرى أم لا، ربما يجب عليك استكشاف تطبيق جهات الإتصال بنفسك لمعرفة ما إذا كان يوجد خيار باسم مشابه ويساعدك على نقل جهات الاتصال من الهاتف إلى الشريحة. في حال لم تجد، لا مشكلة، جرّب تطبيق Copy to SIM Card فسيؤدي المهمة على أكمل وجه.

جعل شريحة الاتصال وحدة التخزين الافتراضية



يمكنك تغيير المكان الافتراضي لتخزين جهات الاتصال الجديدة إلى شريحة SIM، بحيث متى قمت بتسجيل اسم جديد فيتم تخزينه على شريحة الاتصال فورًا وبالتالي تتجنب تخزين أي جهات اتصال على الهاتف مرة ثانية. يتم تحقيق ذلك من خلال خيار "موقع وحدة التخزين الافتراضية" وهو متواجد أيضًا في تطبيق "جهات الاتصال" الخاص بهواتف سامسونج، حيث ستجده بعد التوجه إلى "إدارة جهات الاتصال" ومن خلاله قم بتحديد "SIM 1" كمكان افتراضي لحفظ جهات اتصالك فيه. ربما تجد خيارًا كهذا في هواتف أندرويد الأخرى، الأمر متعلق بجودة التطبيق الافتراضي لإدارة جهات الاتصال. ولكن حتى إذا لم تجده، يمكنك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل اسم جديد أن تحدد شريحة الإتصال كمكان لتخزين هذا الاسم فيه.


شخصيًا، لا أنصحك بتخزين جهات الاتصال لا على الهاتف ولا حتى شريحة الإتصال. إذا كان لديك حساب على جوجل مرتبط بهاتفك الأندرويد، فقم بتفعيل خيار "مزامنة جهات الاتصال" وبهذه الطريقة تتجنب فقدان أي اسم، بحيث إذا قمت بعمل إعادة ضبط مصنع للهاتف الحالي أو أشتريت هاتف جديد (حتى لو آيفون) فكل ما تحتاجه هو تسجيل الدخول بحساب جوجل وسيتم استعادة كل الأسماء مرة أخرى في تطبيق جهات الاتصال.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
نقل جهات الاتصال من الهاتف إلى شريحة SIM على الاندرويد Reviewed by عبدالرحمن محمد on 11/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: