تريد إرجاع هاتفك الاندرويد إلى إصداره السابق؟ إليك الكيفية

في بعض الأحيان يرغب المستخدم أو يتمنى لو أنه ظلّ على إصدار هاتفه الأندرويد السابق، وبالطبع هناك أسباب واقعية لهذا التمني، فعلى سبيل المثال، وجود بعض المشاكل التي طرأت منذ تحديث النظام، كارتفاع حرارة الهاتف أو استهلاك البطارية بشكل كبير أو أي سبب آخر ملموس، وأحيانًا يكون السبب وهو نادر، أن بعض المستخدمين لا يُقدّرون الإضافات والتغيّرات التي حصلت عليها النسخة المُحدّثة، في هذا الشان، يسأل المستخدم نفسه بهل هناك طريقة للرجوع إلى الإصدار السابق؟

الإجابة، نعم وبكل تأكيد، وإذا كنت أحد هؤلاء، فهذه المقالة تُهمك، حيث سنتحدث فيها عن كيفية إرجاع إصدار اندرويد السابق على هاتفك أو جهازك الأندرويد، كما وسنغوص أكثر في الموضوع لكي يستوعب المستخدم ما نتحدث عنه، حيث أن العملية ليست بالهينة ولا بالسهلة، على أي حال، دعونا لا نُطيل اكثر بالحديث ونبدأ مباشرة مقالتنا هذه.




كيفية إرجاع هاتفك الاندرويد إلى إصداره السابق؟


قبل أن نبدأ، من المهم لنا ولكم أن نذكر المخاطر وراء هذا العمل، بحيث بشكل عام لا يتم دعم هذه العملية بشكل واسع، فكما أشرنا، تُعد عملية صعبة إلى معقدة بعض الشيء، وهي معروفة بين المستخدمين باسم "تفليش الهاتف"، لذلك أوّل إجراء يجب اتخاذه، هو أخذ نسخة احتياطية من جميع بياناتك على الهاتف، بحيث بشكل مؤكد سيتم مسح جميع البيانات الحالية فور تطبيق العملية، بالإضافة إلى ذلك، وبناءً على سياسة بعض الشركات المُصنّعة للهواتف، قد تُلغي هذه العملية ضمان جهازك، مما يجعل هاتفك يفقد قيمته الحالية، وعلى هذا النحو، لا نوصيك بالمتابعة ما لم تكن لديك خبرة في هذا الشأن، كذلك لا نوصيك حتى تفهم هذه المخاطر تمامًا.

قبل عملية تفليش هاتفك:



قبل البدء في الخطوات أو ما يُعرف بعملية تفليش الهاتف، يجب أن تسأل نفسك سؤال مهم، بالإضافة أنك قد تضطر إلى البحث قليلًا عن الموضوع، وهو ما مدى سهولة إرجاع إصدار هاتفك أندرويد إلى صانع الهاتف؟

الإجابة هي أن بعض الشركات تجعل من السهل للغاية للمستخدمين من تفليش هواتفهم، في حين أن البعض الآخر يجعل ذلك مستحيلًا، بحيث تتطلب العملية المعتادة الخاصة بالتفليش إلغاء قفل أداة الإقلاع أو التشغيل، أو ما يعرف باسم bootloader "بوت لودر"، وهنا لا تسمح جميع هواتف اندروبد بهذا، لذا ستتحقق بنفسك مما إذا كانت الشركة المصنعة لجهازك توفر طريقة رسمية لإلغاء قفل هذه الأداة أو ما إذا كنت ستحتاج إلى العثور على طريقة بديلة أم لا.

كما وضع في اعتبارك أن إلغاء قفل البوت لودر، سيؤدي إلى مسح وحدة التخزين الداخلية لجهازك، وطبعًا أنت تعرف ما يجب عليك فعله، وعند إلغاء القفل، ستتمكن بعد ذلك من تفليش جهازك إلى إصدار أقدم.

وفي هذا الشأن، تُعدّ هواتف "جوجل بيكسل"، أسهل الأجهزة لعملية التفليش، وكل ما يتطلبه الأمر، هو تثبيت حزمة Android SDK مع أدوات Fastboot و ADB المعروفة اختصار باسم "Android Debug Bridge"، بالمقابل، أي في حالة عدم توفير الشركة المصنعة لهاتفك طريقة رسمية، ستحتاج هنا إلى البحث عن ما يُسمى بصورة للبرنامج الثابت لجهازك، على أن يكون منتدى XDA-Developers المعروف لغالبية المستخدمين أكثر الاماكن عثورًا على هذه الصور، ولكن قبل ذلك، ابحث في موقع الشركة المصنعة على الويب عن صور البرامج الثابتة الرسمية.

وأجدر الإشارة، أنه يُمكن استخدام طريقة Fastboot مع أجهزة غير تابعة لجوجل، كذلك هناك بعض الادوات التابعة لجهات خارجبة يمكن الاستعانة بها في هذا الشأن، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بأجهزة سامسونج، كما سنرى ذلك لاحقًا.

التفليش اليدوي باستخدام أداتي Fastboot و ADB:



الطريقة الوحيدة "الرسمية" لإرجاع هاتفك الاندرويد إلى إصداره السابق، هي طريقة "Fastboot"، وعلى الرغم من أن كل شركة مصنعة للهواتف المحمولة ما عدا جوجل طبعًا لا تُشجع العمل معها، إلّا أن هذه الطريقة يجب ان تعمل مع صور البرامج الثابتة الرسمية لجميع شركات تصنيع هواتف أندرويد.

وللمتابعة، تحتاج إلى أن تكون قادرًا على إلغاء قفل "البوت لودر" والحصول على صورة ثابتة من البرنامج الثابت لجهازك، بمعنى أسهل، تحميل نسخة الإصدار السابق الخاصة بهاتفك فقط، ومن ثم تأكد من تمكين تصحيح أخطاء USB على هاتفك الأندرويد.

الآن، إذا وجدت صورة برنامج ثابت مناسب لجهازك، هذا يعني أن أداة البوت لودر قد تم إلغاء قفلها، وإذا كانت أداة Android SDK مثبتة لديك، فقم بتوصيل هاتفك الاندرويد بجهازك الحاسوب، وسواء على ويندوز او ماك او لينكس، فيجب أن تعمل أوامر كلٍ من ADB و Fastboot بطريقة مماثلة.

الخطوة التالية، قم بفتح "مستكشف الملفات"، ثم توجّه إلى الموقع المحفوظ لتثبيت Android SDK، وتأكد من أن ملفات صور أندرويد الثابتة والتي تحتاج إلى التفليش موجودة هنا أيضًا، وهي عادة تكون على هيئة ملف ZIP، لذلك عليك فك ضغطها.

في المجلد، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift، وانقر بزر الماوس الأيمن داخل النافذة، ومن ثم انقر فوق خيار “Open PowerShell Window Here”، ومن على نظامي تشغيل MacOS أو Linux، انتقل إلى هذا المجلد باستخدام الترمينال.



الآن، اكتب "adb devices" بدون أقواس في نافذة ويندوز PowerShell، وذلك للتأكد من تعرّف الحاسوب على جهاز الأندرويد، وفي حالة تعرّفه، اكتب "adb reboot bootloader" بدون أقواس لإعادة تشغيل الجهاز والتمهيد والتمهيد إلى قائمة البوت لودر، وفي حالة كانت الأوامر السابقة لا تعمل معك، فقم بكتابة ". \ adb" بدون أقواس بدلًا من adb.



الخطوة التالية، ولكن قبل ذلك أجدر بالإشارة، ان معظم البرامج الثابتة "الإصدارات" الخاصة بالشركات المصنعة للهواتف المحمولة، تأتي مُزوّدة ببرنامج نصي قادم تحت اسم "flash-all"، ومهمة هذا البرنامج، هو تفليش جميع ملفات الصور ذات الصلة بجهازك، لذلك الخطوة التالية وبمجرد أن يكون هاتفك في وضع البوت لودر "bootloader" اكتب flash-all لبدء عملية التفليش.

وفي حالة، لم يعمل معك هذا البرنامج النصي، فسوف تحتاج إلى تفليش العناصر الفردية في المجلد بشكل يدوي، وهنا عليك كتابة الاوامر التالية في نافذة PowerShell على ويندوز، او عبر الترمينال في ماك ولينكس، ومع كل أمر اضغط على إنتر "Enter".

fastboot flash bootloader <bootloader name>.img
fastboot reboot-bootloader
fastboot flash radio <radio file name>.img
fastboot reboot-bootloader
fastboot flash -w update <image file name>.zip

لاحظ، أن الأسماء المراد كتابتها في هذه الأوامر ليست ثابتة، وعليك أخذها من العناصر الموجودة في المجلد، على أي حال، بمجرد اكتمال العملية، يجب أن يقوم جهازك بإعادة التشغيل، وإذا كانت عملية التفليش ناجحة، فستُلاحظ أن الإصدار الأقدم سيكون بدل الحديث.

الاستعانة بأدوات تفليش خارجية:

كما أشرنا، هناك أدوات يمكن الاستعانة بها بعملية التفليش غير الرسمية، وهذا يعود لعمل المطورين المستمر، بحيث توفّر لك هذه الأدوات تفليش إصدارات أندرويد دون استخدام طريقة الـ Fastboot، وطبعًا إذا لم يكن جهازك يحتوي على أداة تابعة لجهة خارجية، فمن الأفضل استخدام طريقة Fastboot المذكورة أعلاه.



وفي هذا الشأن، يمكن لحملة هواتف جالكسي من سامسونج الاستفادة من اداة التفليش أودين "Odin"، التي تُعد واحدة من أفضل أدوات التفليش المعروفة خارج طريقة Fastboot الرسمية، كذلك هناك بعض الأدوات الاخرى، على سبيل المثالة لاجهزة موتورولا يتم التوصية بأداة RSD Lite، كما ويمكن لحملة اجهزة هواوي الاستعانة باداة HuRuUpdater.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والذي تحدثنا فيها عن كيفية الرجوع إلى إصدار أندرويد السابق بدلًا من الإصدار الحالي، ومرة أخرى، قبل البدء بالعملية، تأكد من عمل نسخة احتياطية من هاتفك لجمييع بياناتك، بحيث سيتم مسح جميع البيانات أثناء عملية التفليش، وفي حالة وجود اي استفسار لديكم، فضعوه في صندوق التعليقات في الأسفل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تريد إرجاع هاتفك الاندرويد إلى إصداره السابق؟ إليك الكيفية Reviewed by أحمد سعيد on 11/10/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: