كيفية تعطيل زر المساعدة (F1) في ويندوز 10

إفتراضيًا عند النقر على مفتاح F1 في لوحة المفاتيح على نظام ويندوز 10 يتم على الفور تشغيل متصفح Microsoft Edge (حتى لو كان كروم هو المتصفح الإفتراضي) وتحميل صفحة ويب «كيفية الحصول على مساعدة في ويندوز 10» على محرك بحث Bing. يحدث ذلك أيضًا داخل البرامج والتطبيقات، فمتى تضغط على F1 داخل البرنامج سيفتح المتصفح على صفحة المساعدة أو تحصل على نافذة Help المنبثقة. وبالرغم من أنك لا تستخدم هذا المفتاح عادًة للحصول على مساعدة، إلا أن هذه النافذة المزعجة ستظهر مرارًا وتكرارًا اثناء استخدامك للكمبيوتر نتيجة النقر الخاطيء على F1 بدلًا من Esc لأن كلا المفتاحين بجوار بعضهما البعض. إذا كان ذلك الأمر يُثير غضبك، فدعني أخبرك في هذا الموضوع عن طريقة تعطيل زر المساعدة في ويندوز 10.


يمكنك التخلص من إزعاج "نافذة المساعدة" في نظام تشغيل ويندوز بطريقتين: إما تعطيل الملف المسؤول عن تشغيل المساعدة بعد النقر على مفتاح F1 وبالتالي ستستطيع استخدام المفتاح داخل الألعاب أو في إختصارات الكيبورد الأخرى، أو تعطيل مفتاح F1 بشكل نهائي. للأسف، لم تترك مايكروسوفت أي خيار في الإعدادات يتيح للمستخدم التحكم في هذه الأمور، لذا ستحتاج إلى إجراء تعديلات على الريجستري إذا اخترت الطريقة الاولى، أو تحميل برنامج طرف ثالث إذا كنت تفضل استخدام الطريقة الثانية. على أي حال، دعونا نبدأ مباشرًة بإستعراض الطرق في السطور الآتية.


بالنسبة للطريقة الأولى، فنحن على يقين أن إجراء تعديلات على الريجستري ليس بشيء سهل على المستخدمين، خصوصًا المبتدئين في التعامل مع الكمبيوتر ونظام تشغيل ويندوز بالأخص. لذلك بدلًا من إستعراض التعديلات التي يجب القيام بها، قمنا بإنشاء ملف Reg سريع بمجرد تشغيله على جهازك يتم تطبيق التعديلات المطلوبة في الريجستري تلقائيًا. إذًا لتعطيل "نافذة المساعدة" في نظام ويندوز كل ما تحتاج فعله هو تنزيل هذا الملف المضغوط ثم فك الضغط عنه بواسطة أي برنامج (مثل WinRAR) لإستخراج الملفات، فقم بتشغيل ملف Disable F1 Help Key ثم أكد رغبتك في إجراء هذه التعديلات بالنقر على زر Yes ثم OK.

في حال أردت التراجع لاحقًا يمكنك تشغيل ملف Enable F1 Help Key لإعادة تفعيل "نافذة المساعدة" مرة أخرى.


لن تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى ترى تأثير هذه التعديلات، بل يمكنك من الآن تجربة النقر على مفتاح F1 في الكيبورد وبعدها لا ينبغي أن يحدث شيء — فلا تظهر نافذة المساعدة المزعجة الخاصة بنظام ويندوز، لكن لاحظ أن الضغط على F1 سيظل له تأثير داخل البرامج والتطبيقات المُثبتة.

على سبيل المثال، عند فتح أداة File Explorer والنقر على F1 لن تظهر نافذة مساعدة كما كان الحال سابقًا، لكن سيؤدي فعل ذلك داخل متصفح جوجل كروم إلى فتح علامة تبويب Google Chrome Help الخاصة بالمساعدة، نفس الحال مع برنامج فوتوشوب وداخل أي نافذة عامًة غير متعلقة بنظام ويندوز، لأن مفتاح F1 مازال يحتفظ بوظيفته الأساسية. لذلك إذا أردت تعطيل نافذة المساعدة في نظام ويندوز وداخل البرامج أيضًا، ستحتاج إلى تعطيل مفتاح F1 بشكل نهائي، وهو ما نشرح كيفيته في الفقرة التالية.


لتعطيل مفتاح F1 في الكيبورد نهائيًا بغية التخلص من النقر الخاطيء الذي يؤدي لفتح نافذة المساعدة "المزعجة" في نظام ويندوز، ستحتاج إلى استخدام برنامج خارجي يُدعى "SharpKeys" وهو برنامج مجاني تمامًا يتيح للمستخدمين التحكم بمفاتيح الكيبورد كتعطيل إحداها أو تبديل الوظائف بينهما. وكل ما عليك في البداية هو تحميل برنامج SharpKeys وتثبيته على الجهاز، علمًا أن هناك نسخة Portable متوفرة للبرنامج يمكنك تحميلها واستخدامه بدون تثبيت. ثم عند تشغيل البرنامج اضغط على زر Add ثم في نافذة Add New Key Mapping حدد مفتاح F1 من قائمة From Key على اليسار ثم حدد خيار Turn Key Off من قائمة To Key على اليمين، واخيرًا اضغط OK ثم Write to Registry.

بعد ذلك قم بإغلاق البرنامج وإعادة تشغيل الكمبيوتر ويمكنك بعدها النقر على مفتاح F1 حيث لا ينبغي أن تفتح نافذة المساعدة كما لو أن هذا المفتاح غير موجود اصلًا. وللتراجع عن ذلك فيما بعد، قم بتشغيل البرنامج واضغط على زر Delete ثم Write to Registry ليتم إعادة تفعيل الـ F1 مجددًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تعطيل زر المساعدة (F1) في ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 11/20/2019 Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. على أقل غير عناوين المواضيع. فهي ترجمة طبق الاصل عن مواضيع أجنبية . بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. يرجي إرفاق رابط (Link) للمواضيع الأجنبية التي تدَّعى أننا قمنا بترجمتها !

      حذف
    2. انا نصحتك فقط
      https://www.google.com/search?q=How+to+Disable+the+Help+Button+(F1)+in+Windows+10&oq=How+to+Disable+the+Help+Button+(F1)+in+Windows+10&aqs=chrome..69i57.1350j0j7&client=ms-android-samsung&sourceid=chrome-mobile&ie=UTF-8

      حذف
    3. مرحبًا. شكرًا على النصيحة.

      حذف