مايكروسوفت تبدأ مشروع تطوير كورتانا في الإصدار الجديد من ويندوز 10

منذ أن أعلنت مايكروسوفت عن مشروع المساعد الشخصي كورتانا ضمن نظام ويندوز 10، والجميع كان في إنتظار هذه التجربة وسط توقع بأن تكون علي الأقل في نفس مستوي مساعدي جووجل لنظام أندرويد وسيري لأنظمة iOS، ولكن جاءت تجربة كورتانا مخيبة للآمال إلي حد بعيد ولم تحظي بإعجاب العديد من مستخدمي النظام بل ولم يتم حتي تصنيفها ضمن أبرز مميزات ويندوز 10.


ومؤخراً أعلنت مايكروسوفت عن نيتها إعادة هيكلة كورتانا في الإصدارات القادمة من نظام ويندوز 10 عبر التحديثات الدورية، و بالفعل بدأت مايكروسوفت تلك الخطوات عندما أعلنت عن فصل خدمة كورتانا عن خدمة البحث بنظام ويندوز 10 بدايةً من تحديث مايو 2019 لويندوز 10.



وسوف تستمر مايكروسوفت في تطوير كورتانا في إصدارات العام القادم حيث تم رسمياً طرح تطبيق كورتانا بنسخته التجريبية أو Beta ضمن إصدار ويندوز 10 التجريبي رقم 19030 والذي تم إطلاقة لمستخدمي الحلقة السريعة أو Fast Ring في برنامج الإصدارات التجريبية Windows Insider وسط توقعات بأن تكون خواص هذا الإصدار مُتاحة في إصدار العام القادم من ويندوز 10 والمعروف بـإسم 20H1.

طالع أيضاً : مميزات جديدة في الإصدار التجريبي من تحديث ويندوز 10 للعام القادم

طالع أيضاً : تعرف على أهم الخواص الجديدة في تحديث نوفمبر 2019 لويندوز 10

واتضح من خلال هذا الإصدار إتجاه مايكروسوفت إلي جعل تطبيق كورتانا كمساعد شخصي في المهام اليومية للمستخدم أكثر منه مجرد مساعد بشكل عام في نظام التشغيل، حيث تنوي مايكروسوفت ربط التطبيق أكثر بتطبيقات ويندوز 10 الأخري مثل تطبيق Mail لإدارة حساب البريد الإلكتروني وأيضاً تطبيق Calendar والذي يتم من خلاله تنظيم جدول الأعمال والأحداث الخاصة بالمستخدمين.


بالإضافة إلي ذلك فإن خدمة  كورتانا نفسها أصبحت عبارة عن تطبيق منفصل مثل باقي التطبيقات بويندوز 10، حيث سيحصل التطبيق علي تحديثات منفصلة عن طريق متجر التطبيقات بالنظام، كما أصبح بالإمكان سحب نافذة التطبيق وتحريكها إلي أي مكان بالشاشة وأيضاً تعديل حجم تلك النافذة  كأي نافذة بالنظام ودون الحاجة لربطها بشريط المهام كما كان الحال سابقاً.


أيضاً سيتم إضافة وتطوير خيارات التواصل مع كورتانا، حيث من خلال الإعدادات سيُمكنك إما التواصل مع كورتانا عن طريق إملاء الأوامر الصوتية، أو عن طريق الكتابة فقط، ولا زال يُمكنك إيقاظ كورتانا عن طريق خيار الأمر الصوتي "Cortana" أو الضغط علي زر Windows logo + C من لوحة المفاتيح ليبدأ التطبيق علي الفور في التواصل معك.


وعلي سبيل الإستخدام، فسيُمكنك مثلاً فتح التطبيقات والبرامج المثبتة علي ويندوز 10 من خلال كورتانا بكل سهولة، حيث بمجرد كتابة الأمر Open بالإضافة إلي إسم التطبيق أو البرنامج أو حتي إملاء هذا الأمر صوتياُ حسب طريقة التواصل التي قمت بتحديدها في الإعدادات، علي الفور سيتم فتح التطبيق الذي طلبته مباشرة ليصبح جاهزاً  للإستخدام.


ونتيجة لربط التطبيق مع تطبيقات مايكروسوفت الأخري كما ذكرنا سابقاً، سيُمكنك أيضاً إستخدام كورتانا لإرسال الإيميلات السريعة عن طريق حساب البريد الإلكتروني المستخدم من خلال تطبيق Mail الإفتراضي بويندوز 10، فقط قم بكتابة أو إملاء الأمر Send Email to ثم قم بكتابة إسم الشخص المُرسل إليه أو الإيميل الخاص به ثم محتوي الرسالة وعلي الفور ستجد رسالة تأكيد من كورتانا بمحتوي الرسالة لمراجعتها قبل الإرسال ويُمكنك الضغط علي Send لإرسالها.


كما سيُمكنك إنشاء التذكيرات وتسجيل الأحداث الشخصية أو الخاصة بالعمل والإجتماعات من كورتانا وعبر الربط مع  تطبيق التقويم  Calendar و تطبيق الملاحظات To-Do بنظام ويندوز 10، كل ذلك عبر كتابة أو إملاء أوامر مثل Remind me ثم إضافة إسم وتفاصيل الحدث الذي تريد إنشاء تذكير به وبعدها سيتم سؤالك عن تاريخ التذكير ثم ميعاد التذكير بهذا اليوم وسيتم إضافة هذا التذكير بتطبيق To-Do وستستقبل الإشعارات لتتذكره لاحقاً في الوقت المُحدد. 

و بالطبع ليست هذه الأوامر فقط هي كل ما يُمكنك إستخدامه، حيث ستجد العديد من الأوامر المُقترحة عند فتح التطبيق والتي يُمكنك إستخدامها لتحصل علي تجربة رائعة ومساعد شخصي أفضل بكثير من السابق. مع الوضع في الإعتبار أن تطبيق كورتانا مازال في الإصدارات التجريبة  كما ذكرنا سابقاً وهو ما يُبشر بالكثير من التطور في المستقبل ويرفع من سقف التوقعات حول الإصدارات القادمة من التطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مايكروسوفت تبدأ مشروع تطوير كورتانا في الإصدار الجديد من ويندوز 10 Reviewed by Karim Ali on 11/26/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: