التعريف بخاصية تصحيح الألوان في اندرويد ومتى يجب استخدامه

مع وجود أكثر من ملياري مستخدم حول العالم، يُعد نظام التشغيل اندرويد النظام الأكثر استخدامًا في المعمورة، كما ويمكننا القول عنه بأنه نظام التشغيل المحمول الأكثر شمولًا، وقد لمسنا ذلك بخدمات جوجل وغيرها في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التعامل مع هواتفهم وكذلك التقنية بشكل عام، فعلى سبيل المثال، تضمن ميزة Live Caption الخاصة بجوجل بأن الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في السمع يمكنهم فهم المحتوى المرئي ومقاطع الفيديو على أجهزة اندرويد الخاصة بهم.

ومن المثير للاهتمام أيضًا، أن جوجل قد وفّرت ميزة متاحة للأفراد الذين يعانون من نقص في رؤية الألوان، ويشار عليهم في مجتمعاتنا باسم "عمى الألوان"، حيث هؤلاء الأشخاص بالذات يعانون من تحديات بصرية لا يمكنهم أو هم غير قادرين على رؤية وتمييز لون معين من الألوان، ولأن هؤلاء الأفراد لا يتم التعرف عليهم بسهولة، فإنهم في الغالب مهملون ولا يتم توفير الرعاية لهم، ومع ذلك، تدرك جوجل ذلك وتدمج إعدادات تصحيح الألوان في نظامها أندرويد.




لذلك، في هذه المقالة الجديدة، سنُطلعكم على عملية تنشيط ميزة تصحيح الألوان على أجهزة أندرويد، ومتى يتم استخدامها، ولكن قبل ذلك، اقرأ لفترة وجيزة عن الأنواع الشائعة لعمى الألوان حتى تتمكن من فهم كيفية استخدام الميزة بشكل أفضل.

الأنواع الشائعة لعمى الألوان:

باختصار، أن تكون قادرًا على التمييز والتعرف على أكثر من 100 تدرج لوني مختلف، هو شيء من شأنه أن يفعله الفرد ذو الرؤية العادية دون مجهود، أما بالنسبة للأفراد المصابين بعمى الألوان، فيمكنهم هنا التمييز بين حوالي 20 درجة لون، ومع ذلك، ينقسم عمى الألوان عادة إلى 3 أنواع، وهي على النحو التالي:

1. اللون الأحمر والأخضر:

النوع الأوّل ويكون فيه الفرد غير قادر على معرفة الفرق بين الأحمر والأخضر، ويُعدّ النوع الأكثر شيوعًا، وهو موجود في أربعة أنواع مختلفة.


  • Deuteranomaly: هذا مصطلح طبي يصف نوعًا من عمى الألوان الأحمر والأخضر حيث يرى الفرد اللون أخضر باللون الأحمر.
  • Protanomaly: هذا هو عكس Deuteranomaly، والأفراد الذين يعانون من نقص اللون هذا يرون اللون الأحمر على أنه أخضر.
  • Protanopia: الأشخاص الذين يعانون من هذا النقص غير قادرين على رؤية أو تحديد اللون الأحمر.
  • Deuteranopia: هذا يصف عدم القدرة على رؤية اللون الأخضر.


2. اللون الأزرق والأصفر:

هذه الفئة من عمى الألوان ليست متفشية مثل الفئة الأولى، ولكن هناك أشخاص يعانون من هذه الحالة، ويجد الأشخاص المصابون بهذا النوع من عمى الألوان صعوبة في التمييز بين الأصفر والأحمر ، وبالمثل ، الأزرق والأخضر، وهنا نوعان لهذه الفئة.


  • Tritanomaly: الأشخاص الذين يعانون من هذا القصور غير قادرين على معرفة الفرق بين الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر.
  • Tritanopia: هذا النوع يجعل من الصعب التمييز بين الأصفر والوردي والأرجواني والأحمر.


3. العمى الكلي للون:

يُعرف الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة البصرية بأحادية اللون، ولا يرون اللون مطلقًا، وهذا هو نوع نادر جدا من نقص اللون، بالتالي، إذا كنت تواجه مشاكل في فصل لونين أو أكثر عن بعضها البعض، فقد تكون مصاب بأحد هذه الأنواع، وأفضل طريقة للتأكد من ذلك، هي زيارة مستشفى أو طبيب عيون بالقرب منك.

كيفية استخدام ميزة تصحيح الألوان في أندرويد؟



إذا كان لديك أي من نقص الألوان المذكور أعلاه، ووجدت صعوبة في تحديد الألوان على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد، فقد حان الوقت لبدء استخدام ميزة تصحيح الألوان المدمجة فيه، فإليك طريقة التنشيط.

أولًا توجّه إلى إعدادات هاتفك الأندرويد.

الآن قم بالتمرير إلى أسفل قائمة الإعدادات وحدد تبويب "إمكانية الوصول".



عند هذه الخطوة وفي أسفل صفحة "إمكانية الوصول"، اضغط على خيار "تصحيح الألوان".



الآن وبكل بساطة، قم بالتبديل على زر تصحيح الألوان لتنشيط الميزة.



بعد ذلك الخطوة الأهم وهي اختيار نوع نقص اللون الذي تريد مواجهته / تصحيحه باستخدام الميزة، لذلك من نفس الصفحة السابقة، انقر على خيار "وضع التصحيح".



الآن، حدد نقص اللون لديك أو المُراد تصحيحه مع الميزة.



ملاحظة مهمة:

حاليًا، لا تدعم جوجل سوى تصحيح ثلاثة أنواع من قصور الألوان، وهي Deuteranomaly (أحمر-أخضر)، و Protanomaly (أحمر-أخضر)، و Tritanomaly (أزرق-أصفر).

أخيرًا، اضغط على زر الإرجاع لحفظ إعدادات تصحيح الألوان وتفضيلك، وبعد ذلك، ستلاحظ وجود اختلاف في مظهر الألوان على شاشة جهازك.

ملاحظة:

تؤثر ميزة تصحيح ألوان أندرويد فقط على لون كل ما يتم عرضه على جهازك، من تطبيقات الوسائط الاجتماعية والصور والفيديو الألعاب ,,إلخ، كما ولن يتم تغيير ألوان لقطات الشاشة الأصلية أو الصور المشتركة مع الآخرين من جهازك.

كلمة أخيرة:

الألوان جميلة، لكن من غير العدل ألا يرى الأشخاص الذين يعانون من قصور الألوان ألوانًا معينة أو كلها بطبيعتها الحقيقية، ولكن مع ميزة تصحيح الألوان في أندرويد لن يكون الأمر كذلك، ولن يفوت الأفراد المصابين بعمى الألوان تفصيلات الألوان عند عرض أي محتوى، لذلك لا يسعنا القول إلّا شكرًا يا جوجل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
التعريف بخاصية تصحيح الألوان في اندرويد ومتى يجب استخدامه Reviewed by أحمد سعيد on 11/07/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: