حيل و أوامر بسيطة يجب إستخدامها في موجه الأوامر cmd بنظام ويندوز (1)

علي الرغم أن كثير من مستخدمي نظام ويندوز يرون أن إستخدام موجه الأوامر أو CMD هو أمر صعب بل يصل أحياناً لدرجة التعقيد، إلا أن الحقيقة أنه أحد أفضل الأدوات وأكثرها فاعلية بالنظام والتي يُمكنك من خلالها التغلب علي العديد من المشاكل التي ربما لن تستطيع حلها من خلال واجهة المستخدم للنظام، الأمر فقط يتطلب بعد التدريب والخبرة وبمجرد إتقان إستخدام cmd ستعرف حقاً كما هو أداة رائعة.


و من خلال هذه المقالة سنقدم مجموعة من الحيل والأوامر البسيطة التي  يُمكن لأي مستخدم تجربتها، فإذا كنت مستخدم محترف لموجه الأوامر فإن هذه الأوامر ربما تجعل تجربتك مع cmd مختلفة تماماً، وأيضاً إذا كنت مبتدىء في إستخدام cmd ستجد أن الامر بسيط إلي حد كبير ويُمكنك تجربته وتعلمه بكل سهولة.

طالع أيضاً : كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt والدخول الي الدوس في الويندوز

طالع أيضاً : ثلاث أوامر يجب أن تعرفها في موجه الاوامر CMD

دليل إستخدام الأوامر



ربما لا يتجه البعض إلي تعلم وإستخدام cmd لنظراً لصعوبة تذكر وكتابة الأوامر، ولكنك لن تحتاج إلي ذلك فمن خلال كتابة الأمر help ثم كتابة إسم أي أمر في cmd ستجد شرحاً لكيفية إستخدام هذا الأمر وأيضاً قائمة الأوامر المُلحقة أو Attributes والتي تجعل الأمر يقوم بمهمة أكثر تخصيصاً.


أيضاً ستحصل علي نفس النتيجة إذا قمت بكتابة أي أمر أولاً ثم كتابة ?/ خلف ذلك الأمر لتحصل علي معلومات رائعة عن كيفية إستخدام الأمر، ويُمكنك أيضاً كتابة الأمر help فقط دون أي أوامر أخري للحصول علي قائمة بالأوامر المُتاحة للإستخدام في cmd وشخصياً قمت بإستخدام هذه الحيلة في تعلم وفهم العديد من الأوامر الجديدة و تعلم طريقة إستخدامها.

تخصيص cmd عن طريق الأوامر



إستعرضنا أكثر من مرة سابقاً طريقة تغيير ألوان واجهة المستخدم في cmd وتخصيصه من خلال قائمة الإعدادات، ولكن سيكون أمر رائع أن تتعرف علي طريقة القيام بذلك من خلال أوامر cmd نفسها، فمن خلال الأمر color يُمكنك تغيير لون الخط ولون الخلفية معاً إلي اللون الذي تريده، فقط بكتابة الأمر color مع قيمتين أحدهما يمثل لون الخلفية والأخر يمثل لون الخط علي الترتيب ولمعرفة القيم التي من الممكن إستخدامها، يُمكنك تجربة أمر help متبوعاً بأمر color وستجد جميع القيم التي يُمكنك إدخالها والنتيجة التي ستحصل عليها.


علي سبيل المثال سيتم تغيير لون الخلفية إلي الأبيض (7) ولون الخط إلي الأسود (0) عند إدخال الأمر التالي:

color 70

وفي حالة كتابة قيمة واحدة فقط خلف color سيتم إعتبارها قيمة لون الخط وسيتم تغيير لون الخط فقط. جدير بالذكر أنه عند كتابة أمر color فقط دون إدخال أي قيم إضافة سيتم إرجاع لوني الخط والخلفية إلي اللون الإفتراضي المُستخدم عند فتح موجه الأوامر أول مرة، وهي حيلة رائعة إذا قمت بتغيير الألوان ولم تحصل علي نتيجة جيدة، فقط قم بكتابة الأمر color وستحصل علي الألوان الإفتراضية.

سجل الأوامر



عند كتابة الأوامر يُمكنك إستخدام زر السهم لأعلي في لوحة المفاتيح للتنقل بين الأوامر التي كتبتها مؤخراً، وهو ما يستخدمه البعض أحياناً لعدم إعادة كتابة الأوامر في حالة تكرار إستخدام نفس الأمر مرة أخري، ولكن أيضاً يُمكنك إستعراض جميع الأوامر التي كتبتها منذ فتح وإستخدام cmd عن طريق أمر واحد بسيط وهو doskey /history، حيث سيقوم الأمر بعرض مجموعة الأوامر بشكل متتالي وهي حيلة جيدة في حال أردت إعادة إستخدام أمر معين ونسيت كيفية كتابته.

نسخ نتيجة الأوامر إلي Clipboard



في حالة إستخدام أحد أوامر cmd التي تظهر بعض المعلومات علي الشاشة بعد تنفيذها، يُمكنك نسخ تلك المعلومات إلي ذاكرة النسخ Clipboard بنظام ويندوز مباشرةً. و بعد ذلك لصقها في أي برنامج أخر مثل notepad أو إرسالها في رسالة بريد و مشاركتها مع الأصدقاء في حالة وجود مشكلة بجهازك ولا تعرف كيفية حلها.


كل ما عليك هو كتابة الأمر الذي تريد تنفيذه متبوعاً بمسافة ثم الأمر clip| فمثلاً عند إستخدام أمر dir وهو المسئول عن عرض معلومات عن جميع الملفات والمجلدات الموجودة في المسار الحالي فيُمكنك كتابة الأمر بالشكل التالي:

dir |clip

وسيتم تنفيذ الأمر و نسخ النتيجة إلي الـ clipboard وتستطيع بعد ذلك مثلاً فتح ملف text وإستخدام الأمر paste  أو CTRL+ V من لوحة المفاتيح و ستجد أن النتائج قد تم لصقها ويُمكنك حفظها والتعامل معها كأي ملف نصي.

حفظ نتيجة الأوامر في ملف



نفس فكرة الأمر السابق، ولكن في هذه الحالة سيتم حفظ النتيجة في ملف نصي مباشرة و ستقوم بتحديد إسم الملف ومساره من خلال موجه الأوامر ويُفضل إستخدام هذا الأمر إذا كانت البيانات الناتجة كبيرة إلي حد ما أو أنك ترغب بحفظها مباشرة، فمثلا عند إستخدام أمر systeminfo والذي يقوم بإظهار معلومات مُفصلة عن مكونات حاسبك ونظام التشغيل المُستخدم، فيمكننا مثلاً حفظ البيانات الناتجة عن تنفيذ الأمر في ملف نصي بإسم computerwd يتم حفظه في المسار الحالي عند كتابة الأمر بالشكل التالي:

systeminfo >computerwd.txt


وفي حالة الرغبة بتحديد مسار اخر لحفظ الملف، فيُمكنك إدخال ذلك المسار إلي الأمر مباشرة بالشكل التالي:

systeminfo >C:\Users\karim\Desktop\New folder\computerwd.txt


يُمكنك أيضاً إستخدام نفس تلك الخاصية مع أي أوامر أخري مثل dir  أو tree والمسئول عن إظهار تسلسل شجرة الملفات في المسار الحالي، كما يُمكنك أيضاً إستخدام نفس الفكرة مع أمر help للحصول علي دليل كامل عن كيفية إستخدام الأوامر و حفظ تلك المعلومات في ملف نصي و طباعته لإستخدامه كمرجع لـ cmd بعد ذلك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
حيل و أوامر بسيطة يجب إستخدامها في موجه الأوامر cmd بنظام ويندوز (1) Reviewed by Karim Ali on 11/28/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: