نعم.. لا حاجة لاستخدام تطبيقات "انتي فايروس" على الآيفون!

تُعتبر الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من أكثر الأمور التي يقلق المستخدمون حيالها عند القيام بأي نشاط على الأجهزة الإلكترونية بشكل عام من أجهزة الكمبيوتر حتى الهواتف الذكية، ولذلك يرى البعض أن تطبيقات «الأنتي فايروس» خير وسيلة – بل شيء أساسي ولا غنى عنه لحمايتهم ضد التهديدات الأمنية. ولكن دعني أخبرك أن هذه التطبيقات لا مبرر لاستخدامها على هواتف آيفون لأنها في هذه الحالة ليست سوى مجرد "اسم" فلا علاقة لها بمكافحة الفيروسات ولا يمكنها فعلاً حمايتك من البرامج الضارة. إذًا فماذا تفعل على متجر التطبيقات ؟ وكيف يبقى الآيفون في مأمن من الفيروسات ؟ في مقالنا هذا سنجيب عن هذه التساؤلات.


على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام تشغيل ويندوز أو ماك، تتمتع برامج مكافحة الفيروسات بحق الوصول الكامل إلى نظام التشغيل؛ مما يسمح لها بمعرفة البرامج الأخرى المثبتة على الجهاز وفحص جميع الملفات المخزنة على القرص الصلب للتأكد من عدم وجود أي برامج ضارة. بينما تختلف الأمور على الآيفون حيث يعمل كل تطبيق داخل بيئة منعزلة عن التطبيقات الأخرى؛ مما يحد ما يمكن للتطبيقات القيام به. بمعنى آخر، لا يمكن لأي تطبيق مُثبت على الآيفون أن يعرف ما تفعله في تطبيق آخر. يمُكن للتطبيق الوصول إلى البيانات عندما تمنحه فقط إذن للوصول، مثلًا يمكنه الوصول إلى صورك إذا منحته إذنًا بالدخول إلى تطبيق "الصور".


ويتم فرض هذه الآلية حتى على تطبيقات "انتي فايروس" فهي تعمل في بيئة مخصصة مثل جميع تطبيقاتك الأخرى. وبالتبعية فإنها لن تستطيع معرفة ما هي التطبيقات المثبتة على الهاتف، ناهيك عن عدم قدرتها على فحص أي شيء على جهازك بحثًا عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة — حتى لو قمت عمدًا بنقل ملف يشكل تهديد أمني على الآيفون الخاص بك، فلن تتمكن هذه التطبيقات من رؤيته والاعتراف بوجوده اصلاً. هذا هو السبب فى عدم وجود مثال حقيقي حتى الآن على ضرورة الالتزام بتثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات على الايفون، فلم نرى أو نسمع من قبل عن تمكنها من منع فيروس أو مالوير من إصابة آيفون.

بالتأكيد لدى هواتف آيفون، أو نظام iOS، مشكلات أمنية تهدد المستخدمين مثل أي نظام تشغيل آخر على المجرة! ولكن لا يمكن حل هذه المشكلات إلا من خلال تحديثات الأمان السريعة والتي ترسلها شركة آبل كل فترة قصيرة. فلا يؤدي تثبيت تطبيقات "انتي فايروس" إلى القيام بأي شيء لحمايتك. لذا حافظ دائمًا على تحديث الآيفون الخاص بك بأحدث إصدارات متاحة.

نظام iOS يعلم جيدًا كيف يحميك



يشمل نظام iOS بالفعل مجموعة من ميزات الأمان المصممة خصيصًا لضمان أفضل مستوى حماية للمُستخدمين. فيمكنك تثبيت التطبيقات بأمان من المتجر على الآيفون الخاص بك لأن شركة آبل تفحص جميع التطبيقات قبل إضافتها إلى المتجر بحثًا عن البرمجيات الخبيثة والأمور الأخرى التي قد تشكل ضرر على بيانات المُستخدم. وإذا تم العثور على تطبيق ضار أمنيًا فيما بعد، لدى آبل حق إزالته من المتجر بما في ذلك إزالته من الآيفون الخاص بك من أجل سلامتك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك ميزة "Find My iPhone" التي تعمل من خلال خدمة iCloud لتحديد الموقع الجغرافي للآيفون بعد فقدانه أو سرقته، أو تأمينه وحذف جميع بياناتك من عليه عن بعُد. فأنت في غنى عن استخدام تطبيق انتي فايروس خاص يأتي مع ميزات "مكافحة السرقة" أو "Anti-Theft" كل ما عليك فقط هو التحقق من تفعيل ميزة Find My iPhone بعد التوجه إلى الإعدادات ثم النقر على أسمك (في الجزء العلوي) ثم النقر على iCloud ثم Find My iPhone.

كما يحتوي متصفح سفاري على ميزة "تحذير موقع ويب محتال" فإذا قمت بزيارة موقع ويب مصمم لخداعك للإفصاح عن المعلومات الشخصية – ربما يكون موقع ويب مزيفًا ينتحل صفحة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فسترى تحذيرًا. وللتحقق من تمكين هذه الميزة، توجه إلى الإعدادات ثم Safari وابحث عن خيار "Fraudulent website warning" ضمن قسم Privacy & Security.

ماذا تفعل تطبيقات "انتي فايروس" على الآيفون؟



كما قد أشرنا سلفًا: لا توجد تطبيقات مكافحة فيروسات حقيقية للآيفون. فإذا لاحظت أسماء أشهر التطبيقات التي تدعى حماية المستخدمين ستجد أنها تحمل اسم "Mobile Security" بدلًا من "Antivirus" مثل McAfee Mobile Security و Avira Mobile Security وغيرها، فيما يبدو أن شركة آبل لا تسمح لمثل هذه التطبيقات باستخدام "مكافحة الفيروسات" في أسمائها على متجر AppStore.

عمومًا، فإن دور هذه التطبيقات يتمثل في توفير بعض ميزات الحماية الإضافية للهاتف. على سبيل المثال، يمكنك العثور على ميزة "Anti-Theft" لحماية الهاتف عند السرقة، تمامًا مثل Find My iPhone. بالإضافة إلى ميزة "Media Vault" التي يمكنها إخفاء الصور وحمايتها بكلمة سر.

بعض هذه التطبيقات قد تشمل مدير كلمات المرور، وخدمة VPN مدمجة. قد توفر أيضًا "متصفح آمن" مع ميزات الحماية الخاصة بها، لكنها لا تضاهي تلك الموجودة في متصفح سفاري. بشكل عام فهي لا تساعد في الحماية من البرامج الضارة، بينما تؤدي بعض الوظائف المتعلقة بالأمان، وهذا ما يجعل شركة آبل تسمح بوجودها في الـ AppStore وبشكل عام هي غير ضرورية.


كل النصائح التي وردت في السطور السابقة تفترض أنك لم تقم بعمل جيلبريك للآيفون الخاص بك كون ذلك يؤدي إلى تغيير الطريقة التي يعمل بها نظام iOS في المعتاد، حيث يمكن تشغيل التطبيقات خارج إطار الحماية العادي، كما يفتح طريقًا لتثبيت التطبيقات من خارج المتجر، مما يعرضك لمخاطر أكبر لأن هذه التطبيقات لا يتم فحصها من قبل شركة آبل بشكل رسمي. فإذا افترضنا أنك قمت بعمل جيلبريك للآيفون الذي تستخدمه، سيكون من المنطقي نظريًا استخدام تطبيقات "انتي فايروس" فمع عدم وجود "بيئة منعزلة" لكل تطبيق، ستتمكن تطبيقات الحماية من البحث عن التطبيقات الضارة المثبتة على هاتفك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
نعم.. لا حاجة لاستخدام تطبيقات "انتي فايروس" على الآيفون! Reviewed by عبدالرحمن محمد on 11/24/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: