6 خطوات هي الأفضل لتسريع وتحسين أداء الأنظمة الوهمية في جهازك

تشغيل البرامج وأنظمة التشغيل عبر جهاز افتراضي (VM) وسيلة رائعة لتجربة التطبيقات المصممة لنظام تشغيل مختلف عن ذلك الذي تستخدمه كنظان أساسي، حيث تُستخدم تقنية الـ VM على نطاق واسع هذه الأيام عبر مجموعة من التطبيقات من الخوادم إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولكن في حين أن إعداد جهاز افتراضي على الكمبيوتر الخاص بك قد يكون بسيطًا، إلا أن الأداء دائمًا ما قد يمثل مشكلة لدى الكثيرين، لذا إليك ستة أشياء تحتاج إلى معرفتها لتحسين أداء أجهزتك الافتراضية.


1. فهم أنظمة تشغيل المضيف مقابل الضيف



لا يهم ما إن كنت تستخدم VirtualBox أو VMWare Player أو خيار أصلي مثل مايكروسوفت Hyper-V، يعد فهم الاختلافات بين جهاز الكمبيوتر الفعلي (المضيف) والجهاز الظاهري (ضيف) أمرًا ضروريًا لتحقيق الأداء الناجح، نظام التشغيل Host مثبت فعليًا على محرك الأقراص الثابتة للنظام (HDD) أي إنه النظام الذي يتم تشغيله عند إقلاع الكمبيوتر.

بينما يتم تثبيت نظام التشغيل Guest داخل الجهاز الظاهري، هنا يمكنك تثبيت التطبيقات وحتى الألعاب غير الأصلية لنظام التشغيل المضيف، هناك العديد من الأسباب لاستخدام الجهاز الظاهري، في نواح كثيرة يمكنك اعتبار نظام التشغيل الضيف بمثابة تطبيق تفصيلي ليس لديه أذونات نظام التشغيل المضيف على سبيل المثال سيتم حظر الوصول إلى محركات الأقراص الفعلية والأجهزة الطرفية مثل الميكروفونات في البداية.

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية

2. كن على بينة من متطلبات التشغيل



يعمل المنظام الوهمي على برنامج المحاكاة الافتراضية الذي يخلق بيئة أجهزة افتراضية، بعبارات بسيطة عندما يتم إنشاء VM يحدد برنامج المحاكاة الافتراضية الأجهزة (غالبًا مع إدخال المستخدم)، ولكن هناك قيود رئيسية على ذلك، لا يمكنك تحديد ملف تعريف الجهاز لجهاز ظاهري يتجاوز الأجهزة الفعلية داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

على سبيل المثال إذا كان مضيفك يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت فلن يتمكن ضيفك من تجاوز ذلك، في الواقع تحتاج إلى الاحتفاظ بذاكرة الوصول العشوائي لنظام المضيف لتشغيل برنامج الجهاز الظاهري، على هذا النحو يجب أن تكون على دراية بمتطلبات الموارد المادية للكمبيوتر الشخصي مثل VM.

كما يعد تخصيص وقت لتنظيم سطح المكتب قبل تشغيل Guest OS خيارًا ذكيًا حيث يمكنك إغلاق جميع التطبيقات الأخرى، تبديل إعدادات الطاقة الخاصة بك إلى الخيار الأقصى (خاصة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة)، قم بتشغيل النظام الإفتراضي مع خيارات رسومية مخفضة، وقم بتمكين وضع الألعاب الذي يعمل على تجميد مهام الخلفية أثناء تشغيل الجهاز الوهمي.

3. حافظ على أنظمة تشغيل المضيف والضيف محدثة



الجميع يعرف بالفعل مدى أهمية تثبيت التحديثات سواء كنت تستخدم ويندوز أو ماك أو لينكس، فإن تحديثات النظام ضرورية لنجاح تشغيل الكمبيوتر وضمان سلاسة وتوافق أدائه وبرامجه مع المزايا المُختلفة بالإضافة إلى تمكين مزايا جديدة، تعمل التحديثات على حل الأخطاء وإضافة برامج التشغيل ومشاكل أمان التصحيح، كل هذه يمكن أن تؤثر على أداء جهازك الظاهري لذلك فمن المنطقي التحديث.

لكن لا تدع الأمر ينتهي هنا يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتحديث نظام التشغيل الضيف، قد يكون هذا مضيعة للوقت بشكل غير ضروري ولكنه بالتأكيد يستحق كل هذا العناء، على سبيل المثال أنك تدير توزيعة لينكس في VM، سيكون خيار التحديث مُفعل افتراضيًا وبشكل دوري، إذا قمت بحظر هذا الخيار أو تجاهله فلن تتمكن من تثبيت أي برنامج جديد.

4. قم بتحديث برامج الآلة الافتراضية بانتظام



فيما يتعلق بالأمان تم العثور على عيوب في البيئات الافتراضية على مدى السنوات القليلة الماضية، تعد VMs هدفًا شائعًا بشكل متزايد للمتسللين وهو أمر لا يمكن منعه إلا من خلال الترقيع المنتظم لنظام التشغيل والتحديثات الخاصة ببرنامج الجهاز الظاهري، في معظم الحالات يجب على البرنامج تنبيهك إلى التحديثات المعلقة، تتضمن التحديثات أيضًا دعمًا لأنظمة التشغيل الجديدة.

5. تثبيت أدوات VM لتحسين إمكانية الوصول



تصحب أنظمة الماكينة الافتراضية حزمة ثانوية اختيارية يمكنك تثبيتها، تتيح هذه الامتدادات تحسين التكامل بين نظام التشغيل الضيف والنظام المضيف، على سبيل المثال تتضمن حزمة تمديد VirtualBox دعمًا للكشف عن أجهزة USB 2.0 و 3.0، قد يمكّنك هذا من الوصول إلى HDD خارجي من داخل الجهاز الظاهري ويضيف أيضًا دعمًا لـ RDP مما يتيح اتصالات سطح المكتب البعيد من الأجهزة الأخرى إلى الجهاز الظاهري.

إليك المزيد: أفضل برامج Sandbox لويندوز ولماذا يجب عليك استخدامه؟

6. مشاركة البيانات بين أنظمة تشغيل الضيف والمضيف



قد يكون وجود بيانات على جهاز كمبيوتر تريد نسخه إلى جهاز ظاهري أمرًا مؤلمًا، قد يكون ملفًا من محرك الأقراص الثابتة أو إرشادات bash تحاول إدخالها، يمكن تمكين كلا الخيارين لكن نسخ النص أسهل قليلاً من الملفات، عادة ما يكون إعداد قائمة بسيطة يحتاج إلى تغيير للسماح بنسخ النص، يدعم برنامج VM النسخ إلى VM قيد التشغيل والنسخ منه وكذلك ثنائي الاتجاه.

لمشاركة ملفات البيانات (مثل الصور والمستندات والوسائط) استخدم محرك شبكة مشترك افتراضيًا، هذا يعني إعداد محرك أقراص مشترك على الكمبيوتر المضيف الخاص بك ثم إضافة محرك الأقراص في برنامج الجهاز الظاهري، لذلك عندما يتم تشغيل VM في المرة التالية سيكون محرك الأقراص متاحًا ويمكنك مشاركة البيانات مع جهازك الظاهري.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
6 خطوات هي الأفضل لتسريع وتحسين أداء الأنظمة الوهمية في جهازك Reviewed by ضياء عمار on 11/05/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: