كيفية تفعيل المصادقة الثنائية وتأمين حسابك علي تويتر

بدأت  تطبيقات وخدمات التواصل الإجتماعي منذ فترة في إتخاذ إجراءات وتحديثات من أجل حماية بيانات وخصوصية المستخدم من مخاطر الإختراق، حيث من المعروف ان تلك الخدمات دائماً ما تحتوي علي مجموعة كبيرة من المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين والتي من الممكن أن تسبب لهم مشاكل كبيرة في حالة إختراق أي حساب علي تلك التطبيقات أو الخدمات.


وكان آخر تلك الإجراءات هو المصادقة الثنائية والذي بدوره يضيف طبقة أخري من الأمان عند التسجيل الدخول لحسابك علي موقع ما، حيث إذا كان ذلك الموقع أو التطبيق يدعم المصادقة الثنائية فعند تسجيل الدخول من أي جهاز أخر غير جهازك لن يكفي مجرد كتابة إسم المستخدم وكلمة السر للحساب ولكن سيتم بعد ذلك إضافة إجراء آخر عن طلب إدخال كود إضافي يتم الحصول عليه بطرق مختلفة للمصادقة وللتأكد من أنك مالك الحساب الحقيقي قبل الدخول وإستخدام الحساب.

طالع أيضاً : الفرق بين إعدادين الوضع المظلم بتطبيق تويتر للأندرويد وكيفية تفعيلهما

وقد تم إضافة إجراء المصادقة في عدة خدمات للتواصل الإجتماعي وكان آخر تلك الخدمات هو تطبيق التواصل الشهير تويتر، حيث سنستعرض من خلال هذا المقال طرق تفعيل إجراءات المصادقة الثنائية بهذا التطبيق للحفاظ علي البيانات وتأمين حسابك بقدر الإمكان. جدير بالذكر أنه يتم تفعيل هذا الإجراء بنفس الطريقة في حالة القيام بذلك من جهاز الحاسب أو تطبيق تويتر للهواتف الذكية سواء بنظام أندرويد أو iOS، ولكننا سنستعرض في هذه السطور طريقة تفعيل خيار المصادقة الثنائية من تطبيق تويتر للهواتف الذكية بنظام أندرويد.

طالع أيضاً : كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في الشبكات الإجتماعية لحماية حساباتك


أولا يجب التأكد من تحديث التطبيق إلي الإصدار الأخير من متجر التطبيقات الخاص بهاتفك لضمان للحصول علي تلك الخاصية بشكل إفتراضي في التطبيق. وبعد تسجيل الدخول لحسابك علي تطبيق تويتر، ومن الواجهة الرئيسية سنقوم بالضغط علي أيقونة الحساب أعلي الشاشة، ثم الضغط علي Settings and privacy ثم نتوجه إلي قائمة Account، وقبل التوجه إلي قائمة Security، يجب مراجعة رقم الهاتف في قائمة Phone والتأكد من تسجيل الرقم الصحيح لأننا سنحتاجه لاحقاً.


بعد فتح قائمة Security والضغط علي Two-factor authentication، ستجد ثلاث خيارات أساسية، الأول هو خيار Text Message وهو الأكثر إستخداماً، وبتفعيل ذلك الخيار سيتم أولاً طلب إدخال كلمة السر الخاصة بالحساب للتأكيد، ويقوم الخيار بطلب كود للمصادقة يتم إرساله  في رسالة نصية علي رقم الهاتف الخاص بالحساب والذي ذكرناه بالفقرة السابقة.


و بعد تفعيل ذلك الخيار وعند تسجيل الدخول للحساب من أي جهاز آخر سيتم طلب إدخال كود للمصادقة ، ولن يتم تسجيل الدخول إلي الحساب إلا بعد إدخال هذا الكود اولاً  حتي وإن تم إدخال إسم المستخدم وكلمة السر بشكل صحيح.


الخيار الثاني وهو Authentication app، وفي هذه الحالة سيتم ربط حسابك علي تويتر بأحد تطبيقات المصادقة الثنائية وأشهرها Google Authenticator لأجهزة أندرويد، حيث يقوم التطبيق بتوليد كود للمصادقة يتم تغييره كل دقيقة من اجل مزيد من الأمان،  وبمجرد الضغط علي Link App now، سيتم التوجيه إلي تطبيق Google Authenticator إذا كان مثبتاً علي هاتفك، وإضافة كود وربطه بإسم الحساب إذا كنت قد قمت بربط أكثر من خدمة بـ Google Authenticator، ثم سنقوم بإدخال هذا الكود في تطبيق تويتر للتأكيد.


وعند تسجيل الدخول بحسابك علي توتير من أي جهاز آخر سيتم طلب كود المصادقة بعد إدخال إسم المستخدم وكلمة السر، فما عليك سوي فتح تطبيق Google Authenticator وإدخال الكود المكتوب امام إسم حسابك لتويتر وسيتم تسجيل الدخول فوراً بعد إدخال الكود الصحيح.


وفي حالة تفعيل هذا الإعداد من جهاز الحاسب، بعد الضغط علي الخيار سيتم إظهار QR code سنقوم بعدها بمسحه عن طريق خيار QR بتطبيق Google Authenticator بعد فتح التطبيق والضغط علي علامة + أسفل الشاشة، وعلي الفور سيتم إضافة إسم حسابك عل تويتر وتوليد كود المصادقة المتغير.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل المصادقة الثنائية وتأمين حسابك علي تويتر Reviewed by Karim Ali on 11/24/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. أشكرك موضوع رائع تمت الإفادة
    https://bit.ly/37zk5Fl

    ردحذف