10 طرق لاستعادة الطاقة الإبداعية خاصتك باستخدام التكنولوجيا

إن كنت شخص يُجيد حل المُشكلات أو كاتب يعمل على قصة جديدة أو مصمم يبحث عن الأفكار المُبتكرة ليقدم لعميله نموذج غير مسبوق أو أي شخص آخر يحتاج إلى التركيز والإبداع لمزيد من الإنتاجية، لهذا الشأن تم تحرير هذه المقالة لمساعدتك في استعادة طاقتك الإبداعية عندما ينخفض التركيز لديك وترتكب بعض الأخطاء، عندها لابد لك من القيام بإحدى الطرق أدناه في محاولة لإعادة النقاط على الحروف.


1. قم بنزهة بسيطة ولو في فناء المنزل



إن كنت تعمل على نفس الشيء لفترة طويلة فقد تنفد عُصارتك الإبداعية، تحتاج عندها لوقت استراحة والقيام بشيء آخر بالكامل، ومن الأفكار البسيطة والسريعة القيام بجولة صغيرة في مكان ما، قد لا يبدو ذلك بالأمر الكبير ولكن يمكن لمسافة قصيرة إعادة ضبط النظام وكسر رتابة العمل، إن كنت تشعر بالكسل فإن أجهزة تتبع اللياقة البدنية يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة من تحفيز وملاحظانت وتعاون مع الأصدقاء ومقارنة البيانات.

اقرأ أيضاً: حيل ونصائح لزيادة الإنتاجية في العمل عند استخدام ويندوز 10

2. تخلص من أي انحرافات حولك



إن لم تتمكن من الإبداع لأنك تفتح فيسبوك باستمرار أو تتحقق من رسائلك كل خمس دقائق فأنت بحاجة إلى التخلص من هذه الانحرافات، على الرغم من أن الهواتف الذكية عبارة عن أجهزة مذهلة إلا أنها قد تجعلنا أقل إنتاجية، لحل هذه المشكلة يمكنك إزالة تثبيت تطبيقات تشتيت الانتباه من هاتفك أو تعطيل الإشعارات على هاتفك لعمل خالي من الانحرافات.

> يمكنك أيضًا تجربة التطبيقات التي تحد من وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي، نوصي بـ OFFTIME أو Moment أو Flipd.

3. تناول وجبة خفيفة بين الحين والآخر



يمكن للجوع أن يؤثر على التركيز وإنجاز الأمور، تظهر ورقة بحثية نشرتها مجلة ساينس ديلي أن معدتنا تنتج الجريلين وهو هرمون يؤثر على قدراتنا على صنع القرار ويمكن أن يؤدي إلى خيارات دافعة، هناك العديد من التطبيقات المفيدة مثل Noom والتي لن تجد فقط الوجبة الخفيفة المناسبة وفقًا لرغباتك الشديدة ولكنها ستعثر أيضًا على طريقة لتحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك.

4. البحث عن الأفكار الغريبة والسيئة



إن كنت كاتباً فاستخرج 100 فكرة سيئة، إذا كنت موسيقيًا فاطلع على 100 نغمة رهيبة وإن كنت مهندسًا معماريًا فاستخرج 100 تصميم سيئ للمباني، يمكنك إنشاء قائمة بتلك الأفكار على تطبيقات مثل Evernote أو Google Keep، تخزن هذه التطبيقات جميع بياناتها في السحابة مما يعني أنه يمكنك إعادة النظر فيها في أي وقت.

> المنطق وراء هذه الطريقة هو أنه من بين تلك الأفكار المائة سيعود الجانب التفكيري الإبداعي لديك عند مُحاولة تصحيح ما تراه سيء وتستخدم جانبًا مبتكرًا لم تستكشفه من قبل.

5. تغيير وتحسين مكان العمل قدر الإمكان



ليس عليك إجراء تغييرات كبيرة فقط قم بتغيير شيء ما في بيئتك، استبدل العناصر الموجودة على مكتبك وأعد تنظيم المساحة التي أنت فيها، إن كنت تعمل في بيئة مقصورة مكتبية نموذجية فحاول إضافة بعض الألوان إلى المقصورة، استفد من التطبيقات مثل Houzz لمنح مساحة عملك المنزلية تحولًا افتراضيًا قبل استثمار أي أموال حقيقية، يمكنك أيضًا الحصول على أفكار من Pinterest أو Tumblr.

6. تنظيم الأفكار الخاصة بك بصرياً



هناك العديد من المنصات التي تتيح لك تنظيم أفكارك بطريقة أفضل لمساعدة إبداعك، تساعدك مواقع الويب مثل Coggle و Popplet و MindMaster على تصور أفكارك باستخدام مخططات انسيابية أو أدوات رسم، يتيح لك ذلك الحصول على صورة أفضل لأفكارك والوصول إلى الحلول بشكل أسرع.

7. ناقش أفكارك عبر الإنترنت



ستجد العديد من المنتديات التي يوجد فيها خبراء يشاركون بسعادة آرائهم حول مقالتكم الإبداعية، على سبيل المثال إن كنت فنانًا يمكنك عرض أعمالك الفنية على DeviantArt والتفاعل مع المستخدمين الآخرين لتجد هناك مجتمع مزدهر يمكنه تقديم الدعم والإلهام.

ريديت - Reddit أيضاً مليء بالمجتمعات العظيمة حول كل موضوع يمكنك التفكير فيه ويمكنك أن تكون إما مشاركًا سلبيًا يقرأ خيوط الأشخاص الآخرين أو عضوًا نشطًا يبدأ المحادثات. في كلتا الحالتين ، أثناء مناقشة الأشياء مع الآخرين ، قد تجد زاوية إبداعية لم تفكر بها سابقًا.

8. استمع إلى الموسيقى السعيدة



تشير الأبحاث إلى أن الاستماع إلى الموسيقى السعيدة يمكن أن يؤدي إلى الإبداع، من المعروف أن الموسيقى تعزز الإدراك وتحسين الذاكرة والتعلم مما يعزز الإبداع أيضًا، ربما كل ما تحتاجه لاستعادة طاقتك الإبداعية هو جرعة صغيرة من الموسيقى السعيدة وكل ما عليك القيام به للعثور عليه هو فتح خدمة البث المفضلة لديك - سواء كانت Apple Music أو Spotify - وابحث عن موسيقى سعيدة - Happy Music فقط.

9. التأمل لاستعادة التركيز



يبدو هذا مبتذلاً نوعاً ما لكن إذا تخلصت من كل الأفكار (أو على الأقل حاولت تفكيك أفكارك الحالية) فستصل إلى جانبك الروحي، حتى لو لم يكن لديك الكثير من الوقت فإن الاتساق هو المهم وليس المدة، إن أمكنك قضاء 3-5 دقائق فقط في التأمل يوميًا فيمكنك أن تساعد طاقاتك الإبداعية.

في حين أن معظم الناس قد سمعوا عن التأمل فإن الكثير منهم لا يجربون ذلك لأنهم يجدون صعوبة في التركيز، إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص فيمكنك طلب المساعدة من تطبيقات التأمل مثل Insight Timer و Calm التي ستساعدك كثيراً في هذه الظاهرة القليلة نسبياً في مجتمعنا العربي.

إليك المزيد: أشياء يَجب أخذُها بعين الاعتبار للحصول على مكان عمل مثالي

10. استمتع قليلاً بالفكاهة



إن كنت تخطط لجني فوائد التكنولوجيا لتكون إبداعية فاستمتع أثناء تواجدك بها، تشير الأبحاث إلى أن الفكاهة يمكن أن تعزز التفكير الإبداعي لأنها تتيح لك ربط الأفكار على نطاق أوسع وبحرية أكبر، لذلك لا تتردد في مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة على يوتيوب أو تصفح صور GIF مضحكة على Giphy.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
10 طرق لاستعادة الطاقة الإبداعية خاصتك باستخدام التكنولوجيا Reviewed by ضياء عمار on 11/26/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: