تعرف علي أنواع تحديثات نظام ويندوز والفرق بين كل منهم

لأن نظام تشغيل ويندوز هو النظام الأشهر والأكثر إنتشاراً وإستخداماً بين المستخدمين، فهو مُعرض دائماً لإختبارات الإختراق والفيروسات والبرامج الخبيثة، كما أن كثرة عدد المستخدمين تؤدي إلي إكتشاف المشاكل والأخطاء بالنظام سريعاً، ولذلك كانت مايكروسوفت بحاجة إلي إصدار التحديثات المُختلفة لنظام تشغيل ويندوز من أجل سد الثغرات الأمنية وإصلاح مشاكل النظام وكذلك إضافة مميزات وإمكانيات جديدة  وزيادة إستقرار النظام.



ولكن عند إصدار التحديثات  الجديدة، تكتفي مايكروسوفت بأسماء غامضة  لتلك التحديثات لاتعكس الكثير من التفاصيل عن كل تحديث، وتعتمد فقط علي كود يتم ذكره إلي جانب بعض التحديثات غالباً ما يبدأ بحرفي KB إختصاراً لـ Knowledge Base  بالإضافة إلي رقم، وهذا الكود يُمثل الملف التعريفي لكل تحديث ليتمكن المستخدم من البحث بهذا الكود لمعرفة تفاصيل تقنية أكثر عن التحديث. بالإضافة إلي ذلك يتم تصنيف تلك التحديثات إلي جزئين فقط، تحديثات هامة أو تحديثات إختيارية، وهو ما يُعد شيء غير منطقي حيث أن التحديثات الإختيارية من وجهة نظر بعض المستخدمين قد تكون الحل لمشكلة بسيطة هامة بالنسبة للبعض الآخر.


وبما أن التحديثات في أي نظام التشغيل غالباً ما تكون مُوجهة لحل مشكلة ما قد تم إكتشافها بعد إصدار النظام أو لسد ثغرة أمنية  تم إكتشافها حديثاً قد تجعل النظام مُعرض لمخاطر الإختراق والضرر بشكل عام أو لإضافة مميزات جديدة للنظام، فلذلك تختلف تلك التحديثات في أهميتها والغرض منها و نتيجة لذلك كان لابد من إلقاء الضوء علي الأنواع الرئيسية لتحديثات نظام تشغيل ويندوز مع توضيح الفرق بينهم وهو ما سنوضحه في هذا المقال حتي تتمكن كمستخدم لنظام ويندوز من فهم غرض و أهمية كل تحديث.

Update



هو تحديث بسيط لايتم ذكر أي تفاصيل آخري فيه سوي كلمة Update بجانب إسم نظام التشغيل ويتم إصداره لحل مشكلة معينة بنظام التشغيل فور التعرف عليها من قبل الشركة وغالباً ما تكون مشكلة ليست خطيرة وغير أمنية ويتم ذكر كود التعريف للتحديث من أجل المزيد من التفاصيل.

Critical Update


هو تحديث قد تم إصداره بشكل عاجل من خلال الشركة لعلاج مشكلة غير أمنية تم إكتشافها في النظام من قبل الشركة أو المستخدمين ولذلك يتم إصداره لحل تلك المشكلة بشكل سريع وغالباً ما يكون تحديث صغير الحجم، وقد يتم إصدار أكثر من تحديث من ذلك النوع في فترة زمنية قصيرة خصوصاً إذا كان نظام التشغيل  قد تم إصدارها حديثاً. ويتم أيضاً تحديد درجة خطورة تلك المشكلة من خلال تفاصيل التحديث.

Security Update



تماماً مثل التحديث السابق، فقط يختلف في أن التحديث يكون لعلاج ثغرة أمنية خطيرة تم إكتشافها في نظام التشغيل ويتم ذكر الكود التعريفي لكل تحديث من هذا النوع من أجل مزيد من التفاصيل وغالباً ما يكون تحديث صغير الحجم.

Feature Update


هو تحديث يشمل ميزة جديدة  لم تكن جزء من نظام التشغيل وقت إصداره بل تم إضافتها بعد تطوير النظام بناء علي رغبة من الشركة أو بإقتراح من المستخدمين ونادراً ما يتم إصدار مثل تلك التحديثات بشكل منفرد حيث يتم إصداره في شكل تحديث كبير، وأكبر مثال لتلك التحديثات هي التحديثات النصف سنوية من مايكروسوفت لإصدارات ويندوز 10 مثل التحديث الأخير رقم 1909 والذي تستعد مايكروسوفت لإطلاقه بشهر نوفمبر القادم بعديد المزايا الجديدة.

طالع أبرز المزايا القادمة في تحديث العام المُقبل 20H1 لويندوز 10

Definition Update



علي غرار برامج الحماية والتي تعتمد في كيفية عملها علي قاعدة بيانات تشمل قائمة بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي تم التعرف عليها بواسطة المستخدمين و شركات أمن المعلومات. ويتم تحديث تلك القاعدة بشكل دوري حتي تشمل الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تم إكتشافها في الفترة بين كل تحديث والآخر، و تهدف تلك التحديثات إلي تحديث قاعدة البيانات الخاصة بجزء أو خدمة معينة من نظام التشغيل حتي يصبح قادراً علي التعرف علي أي تغيرات أو عناصر جديدة، ويعد أشهر مثال لتلك التحديثات من مايكروسوفت هي تحديثات Windows Defender برنامج الحماية الإفتراض المُدمج بنظام ويندوز.

Driver Update



التحديث الإشهر والأوضح، حيث أنه يتكون من إصدار جديد من ملف التعريف الخاص بقطعة معينة من مكونات الحاسب. و يساعد ذلك التحديث في تحسين أداء ذلك الجزء وإضافة مميزات جديدة أحياناً، وغالباً ما يتم ذكر إسم الشركة المنتجة أو إسم القطعة أو رقم الإصدار في الإسم الخاص بذلك التحديث.

Security-Only-Update



هذا التحديث هو عبارة عن مجموعة من التحديثات الأمنية فقط والتي يتم إصدارها كدفعة واحدة وتكون مُخصصة لعلاج بعض الثغرات الأمنية لمنتج واحد فقط من منتجات مايكروسوفت مثل مجموعة تحديثات امنية موجهة لويندوز 7 فقط علي سبيل المثال.

Update\Quality Rollup



هي مجموعة من التحديثات الهامة سواء أمنية أو لحل مشاكل بنظام التشغيل  يتم دمجها معاً في ملف واحد ليُمثل تحديث مُجمع وتكون مُوجهة لجزء مُعين من نظام التشغيل، فرغم إختلاف تصنيف كل تحديث ألا أنها جميعاً مرتبطة بجزء واحد من مكونات النظام مثل مجموعة تحديثات بيئة net Framework.  المٌدمجة بنظام ويندوز علي سبيل المثال.

Monthly Rollup


تماماً مثل التحديث السابق فهو هي مجموعة من التحديثات الهامة لأغراض مختلفة  تم دمجها في ملف واحد و تكون مُوجهة لجزء واحد بنظام التشغيل مع وجود إختلافين في هذه الحالة، أن هذا التحديث يتم إصداره بشكل شهري كما أن كل تحديث من ذلك النوع يشمل التحديثات السابقة من نفس النوع، أي أن المستخدم سيقوم بتحميل آخر إصدار فقط من ذلك التحديث في حال كان النظام يحتاج إلي أكثر من تحديث من هذا النوع.

Preview Of Monthly Rollup



كما يتضح من الإسم، هي مجموعة من التحديثات المُجمعة والمتعلقة بجزء واحد من نظام التشغيل يتم إصدارها بشكل شهري بغرض عرض وتجربة بعض التحديثات الجديدة القادمة من نوع  Monthly Rollup والتي سيتم إصدارها قريباً.

Service Pack Update



هو التحديث الأكبر، حيث أنه يعد حزمة من التحديثات سواء الأمنية أو الموجهة لرفع أداء النظام وإضافة مزايا جديدة، و قد يحتوي علي بعض أو جميع أنواع التحديثات السابقة بشكل مجمع لذلك يعد الأكبر حجماً. ويتم إصداره علي فترات طويلة، علي سبيل المثال فإن نظام ويندوز 7 والذي بدأ تطويره وإستخدامه منذ عام 2009 وأقتربت مايكروسوفت من إنهاء التحديثات الخاصة به، قد تم طرح إصدار واحد فقط له من تلك التحديثات والمعروف بإسم Service Pack 1، وجدير بالذكر أن عدم إجراء ذلك التحديث قد يمنع بعض التطبيقات والألعاب الحديثة عن العمل من الأساس لذلك يُنصح دائماً بإجراء ذلك التحديث فور إصداره.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف علي أنواع تحديثات نظام ويندوز والفرق بين كل منهم Reviewed by Karim Ali on 10/14/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: