ما هو وضع المطور (Developer Mode) في ويندوز 10؟

تمامًا كما هو الحال مع نظام تشغيل أندرويد، يحتوي ويندوز 10 هو الآخر على وضع المطور في الإعدادات والذي بتفعيله يجعل حاسوبك مهيئًا لتطوير التطبيقات واختبارها بسهولة، جنبًا إلى جنب تغيير مجموعة متنوعة من الإعدادات الخاصة بالمطورين والوصول إلى خصائص غير معتادة في النظام للتفاعل مع التطبيقات بشكل أفضل، والقيام بأشياء أخرى من هذا القبيل. لذلك إن كنت من مطوّري البرامج الذين ينشئون تطبيقات مبتكرة وينشرونها للعامة عبر متجر مايكروسوفت، فإنه من الضروري تفعيل Developer Mode في ويندوز 10. دعونا نفسر السبب بمزيد من التفاصيل ونوضح كيفية تفعيله إنطلاقًا من السطور الآتية.


مبدائيًا يمكنك العثور على وضع المطور وتفعيله في ويندوز 10 بعد التوجه إلى تطبيق Settings ثم قسم Update & Security ثم صفحة For Developers من القائمة الجانبية ثم تحديد Developer mode على الجهة اليمنى. سوف تظهر لك نافذة تأكيد أضغط منها على زر Yes وبذلك تم وضع حاسوبك في وضع المطور. ينبغي أن يعمل هذا الوضع على جميع إصدارات ويندوز 10، بما في ذلك إصدار Home للاجهزة المنزلية.


إذا لاحظت أثناء تفعيل وضع المطور ستجد أن خيار Developer Mode يوجد أسفل خيارين: Windows Store apps و Sideload apps. إذا قمت بتحديد الخيار الأول سوف يسمح ويندوز لك بتثبيت التطبيقات فقط من الـ Microsoft Store، بينما الخيار الثاني – الإفتراضي – سيتيح تثبيت التطبيقات من خارج متجر مايكروسوفت طالما أن هذه التطبيقات موقعة بشهادة صالحة من مايكروسوفت.

أما بالنسبة لوضع المطور فهو يمُكنك من تثبيت التطبيقات من خارج المتجر حتى لو لم تكن موقعة بشهادة صالحة، وهو ما قد يقلل من مستوى أمان النظام بعض الشيء لكن في الوقت نفسه يعُد خيارًا أساسيًا لمطوري تطبيقات ويندوز ذات الواجهة الموحدة (Universal Windows Platform) والذين يرغبون في اختبار تطبيقاتهم على أجهزتهم بينما يقومون بتطويرها. والجدير بالذكر أن هذا الوضع يستبدل الحاجة إلى "ترخيص مطور - Developer License" سبقًا على ويندوز 8.1.


أيضًا يسمح لك وضع المطور في ويندوز 10 القيام بأمور تصحيح الأخطاء في تطبيقات مايكروسوفت عبر برنامج Microsoft Visual Studio. في الواقع، إذا حاولت فتح مشروع جديد على برنامج Visual Studio في ويندوز 10 بدون تفعيل وضع المطور، سترى رسالة (مثل الموضحة أعلاه) تخبرك بضرورة تفعيل الـ Developer Mode من الإعدادات حتى تتمكن من تشغيل تطبيقاتك في وضع تصحيح الأخطاء مباشرًة من داخل البرنامج، بما في ذلك اختباره على الكمبيوتر قبل رفعه على متجر مايكروسوفت وإتاحته للتنزيل.


كما وتتيح صفحة For Developers داخل قسم Updates & Security في إعدادات ويندوز 10 الوصول إلى مجموعة متنوعة من إعدادات النظام التي يحتاج إليها المطورين دائمًا بحيث يمكنهم العثور عليها والتحكم فيها بشكل أسرع ومن مكان واحد؛ إذ تتوفر هذه الإعدادات على ويندوز لكن في أماكن متعددة أخرى. على سبيل المثال، أسفل جزئية File Explorer يمكنك إظهار إمتدادات الملفات بجانب اسمها، أو إظهار الملفات المخفية بما في ذلك ملفات النظام والتي تكون جميعها مخفية بشكل أساسي عن المستخدم العادي، كما يمكنك تفعيل خيار يعرض المسار بالكامل للملف في شريط عنوان نافذة File Explorer.

أما من جزئية Remote Desktop تستطيع تغيير الإعدادات المختلفة التي تضمن الوصول إلى الكمبيوتر عن بعُد؛ مثلًا يمكنك تغيير إعدادات جدار الحماية (Windows Firewall) للسماح باتصالات الحواسيب البعيدة بالتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو السماح بالاتصالات فقط من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ميزة Remote Desktop مع مصادقة مستوى الشبكة (NLA). بالإضافة إلى ذلك يمكن ضبط إعدادات الطاقة للتأكد من عدم دخول الكمبيوتر في وضع السكون أو الإسبات في حال كان الشاحن متصل باللاب توب، مما يضمن بقاءه أثناء الاتصال والعمل عن بعُد.

اخيرًا بالنسبة إلى PowerShell يمكنك تغيير سياسة تنفيذ الأوامر بحيث تسمح للكمبيوتر تشغيل سكربتات PowerShell المحلية الغير موقعة بشهادة صالحة من مايكروسوفت. وبشكل عام، كل هذه الخيارات لا ينبغي على المستخدم العادي معرفتها، لكنها ضرورية للمطورين فقط.


وعند تفعيل الـ Developer Mode في ويندوز 10 سيتم تلقائيًا تنزيل وتثبيت حزمة Windows Device Portal. ومع ذلك، لا يتم تمكين ميزة Device Portal فعليًا حتى يقوم المطور بتنشيط خيار Enable Device Portal في صفحة For Developers. عندما تقوم بذلك، فسيتم تشغيل البرامج التي تحتاج ميزة Device Portal وضبط قواعد جدار الحماية للسماح بالاتصالات الواردة. 

إن Device Portal يقصد به سيرفر الويب المحلي الذي يجعل واجهة الويب متاحة للاجهزة الأخرى على شبكتك المحلية، بحيث يمكنك استخدام المدخل المستند إلى الويب ضبط الجهاز والتحكم فيه، بالإضافة إلى استخدام مجموعة متنوعة من الميزات المصممة لتطوير التطبيقات وتصحيحها.

أما الخيار الثاني المسمى Device Discovery فيمكنك تفعيله لإقران جهاز معين مع ميزة Device Portal عن طريق إدخال رمز يظهر على الشاشة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام Device Portal للوصول عن بعد إلى نظارة HoloLens أثناء تطوير تطبيقات ويندوز ثلاثية الأبعاد.


من ضمن المزايا التي حصل عليها مستخدمي نظام ويندوز 10 مع تحديث المبدعين هي تخفيف القيود المفروضة على إنشاء الروابط اللينة (Symbolic link) أثناء تفعيل وضع المطور. ففي السابق، كان الأمر مقتصر على صاحب الحساب المسؤول (Administrator) بحيث أنه هو فقط من لديه صلاحية إنشاء روابط لينة على النظام. ولا يزال هذا هو الحال في ويندوز 10 — ما لم يتم تفعيل وضع المطور والذي يسمح لأي حساب – أيًا كانت الامتيازات الخاصة به إنشاء الروابط اللينة دون قيود.

على سبيل المثال، يمكنك فتح نافذة CMD عادية وتنفيذ أوامر الـ mklink بسهولة. إن لم يكن الـ Developer Mode مفعل، ستحتاج إلى فتح نافذة CMD كمسؤول قبل استخدام أوامر mklink. غالبًا ما يستخدم المطورون الروابط اللينة، لذا فإن هذا التغيير يجعل من الممكن إنشاء والعمل مع الروابط اللينة دون الاضطرار إلى التشغيل كمسؤول (Run As Administrator) 



الخلاصة: وضع المطور أو Developer Mode هو خيار يمكنك تفعيله لإخبار نظام ويندوز بانك مطور وتحتاج إلى جعل الكمبيوتر بيئة مناسبة لأداء مهام البرمجة والتطوير، فيمكن لويندوز ضبط مجموعة متنوعة من الإعدادات تلقائيًا لتحقيق ذلك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو وضع المطور (Developer Mode) في ويندوز 10؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/29/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: