لماذا حواسيب RTX المحمولة هي الإختيار الأفضل حاليًا لمحبي الألعاب؟

لنتفق جميعًا على أن الجيل الجديد من البطاقات الرسومية GeForce RTX من إنفيديا أحدث طفرة هائلة في مجال الرسوميات الحاسوبية، ويرجع هذا إلى التقنيات الحديثة التي تقدمها مثل الـ Ray-Tracing والـ DLSS والتي لا توجد في أي بطاقة رسومية أخرى من أي شركة على هذا الكوكب ! بحيث ينفرد مستخدمي هذه البطاقات بقدرة تشغيل الألعاب بأفضل جودة ودقة بصرية يمكن تخيلها مع معدل إطارات عالي يضمن سلاسة غير عادية.

ببساطة، تمثل هذه التقنيات الجديدة معيار للرسوميات الفائقة. لكن هل سيحظى فقط مستخدمو الحواسيب المكتبية بتجربتها مع بطاقات GeForce RTX ؟ لحسن حظ الذي يبحثون عن لابتوب قوي للالعاب، الإجابة هي لا.. فقد أعلنت Nvidia منذُ مطلع العام الجاري 2019 عن لابتوبات مع كروت شاشة RTX 20 وهي – بدون مبالغة – لا تقارن بأي شيء ظهر من قبل في سوق حواسيب الألعاب المحمولة والتي أصبحت لا تمت للواقع بأي صلة بعد إصدار تلك الحواسيب، كيف لا وهي تأتي مع معالج رسوميات قادر على تشغيل أحدث الألعاب على أعلى إعدادات جرافيك مع الحصول على أفضل معدل إطارات بالثانية مع وجود تقنيات تتبع الأشعة والذكاء الاصطناعي وغيرهما — فبكل تأكيد ستكون تجربة اللعب خرافية.

حسنًا، دعنا من هذه المقدمة الآن فلدينا الكثير من التفاصيل نريد تغطيتها وأسباب نريد سردها للإجابة بشكل مقُنع على سؤال: لماذا حواسيب RTX المحمولة هي الإختيار الأفضل حاليًا لمحبي الألعاب ؟


شهد قطاع الحواسيب المحمولة تطورًا هائلًا خلال السنوات القليلة الماضية، وبكل تأكيد، كان لشركة Nvidia دورًا في غاية الأهمية في ظل هذا التطور. هذا واضحًا بشكل خاص في الوقت الحالي مع إطلاق حواسيب RTX المحمولة والتي تجلب معها تقنيات لم نتخيل وجودها في أجهزة الكمبيوتر من قبل حيث كان من المعروف انها تُستخدم في أفلام الرسوم المتحركة التي تعتمد على مزارع الرندرة العملاقة، لكن بفضل القوة الجبارة في الأبحاث التي تعمل عليها إنفيديا، بات ممكنًا استخدام هذه التقنيات من خلال شريحة معالجة صغيرة في لابتوب يتواجد في منازلنا !

وبالطبع تعتبر وحدة معالجة الرسوميات أول وأهم عنصر دونًا عن مكونات الهاردوير الأخرى عند البحث عن لابتوب للالعاب حيث كل شيء يعتمد على مستوى الجرافيك، ومن هذه الناحية لا يوجد في السوق حاليًا خيارًا أفضل من حواسيب RTX المحمولة، لأن شركة إنفيديا هي الرائدة في مجال تصنيع هذه الوحدات، فهي لا تضمن لك أفضل أداء ممكن عند تشغيل الألعاب، بل كذلك عند تشغيل البرامج الابداعية وأداء المهام الدراسية والبث عبر الإنترنت. لهذا السبب، شراء أحد حواسيب RTX يمثل استثمارًا حقيقيًا فأنت تحصل على لابتوب يعيش لمدة سنوات دون حدوث أي تقصير في الأداء وفي الوقت نفسه سيؤدي جميع احتياجاتك.

قوة أداء حواسيب RTX المحمولة مع الألعاب



تأتي لابتوبات RTX إما مع بطاقة رسوميات RTX 2060 أو RTX 2070 أو RTX 2080 وكلاهما يتمتعان بقدرات رسومية ضخمة بحيث يمكن لك تشغيل أي لعبة مهما كان مستوى الجرافيك فيها على الإعدادات القصوى مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة دون التضحية بمعدل الإطارات السلس، وهذا يضمن لك أيضًا حصولك على نتائج أفضل أمام خصومك في ألعاب الباتل رويال بحيث كلما ارتفاع معدل الإطارات زادت نسبة قتلك للأعداء، خاصة إن كنت لاعب محترف.

وإن أخذنا لعبة PUBG الشهيرة على سبيل المثال سوف نلاحظ أنها على لاب توب RTX يعمل ببطاقة RTX 2080 سيقدم معدل  إطارات يصل إلى أكثر من 144FPS عند إعدادات عالية، حتى البطاقة الأقل منها RTX 2070 سوف تساعدك في الحفاظ على معدل إطارات 144FPS مع إعدادات عالية حتى خلال أكثر المشاهد الرسومية تطلبًا، وعند النزول إلى بطاقة RTX 2060 سوف تحصل على معدل إطارات مازال أعلى من 120FPS.


وتقدم لعبة Apex Legends نتائج مماثلة أيضًا على حواسيب RTX المحمولة بحيث أنها سوف تسمح لك بتحقيق معدل إطار يتجاوز حاجز 144FPS عند التشغيل بأعلى إعدادات على بطاقة RTX 2080. ولتحافظ على معدل إطارات 144FPS دون أي انخفاض فبطاقة RTX 2070 تستطيع تحقيق ذلك. أما بطاقة RTX 2060 فسوف تضعك عند معدل إطارات يتوسط 144FPS و 120FPS.



تبرز قوة المعالجة الرسومية في حواسيب RTX المحمولة مع لعبة فورت نايت بحيث يمكنك تشغيل اللعبة بأعلى إعدادات جرافيك ممكنة وبدقة 1080p وسوف تحصل على معدل إطارات يصل إلى 240FPS وهو رقم كبير لا يمكن تحقيقه إلا مع بطاقة قوية مثل RTX 2080. سوف تساعدك البطاقة الأقل مباشرًة RTX 2070 على تحقيق معدل إطارات مرتفع أيضًا بحيث يتجاوز 150 إطارًا في الثانية على اعلى الإعدادات. ولن تلاحظ إختلافًا كبيرًا حتى إذا نزلت لبطاقة RTX 2060 فسوف تمنحك كذلك القدرة على تشغيل اللعبة بجودة عالية وبشكل سلس مع معدل يصل لما هو اعلى من 144FPS.


لعبة Call of Duty: Black Ops 4 ستحتاج الى بطاقة RTX 2060 لتصل إلى معدل إطار يتجاوز 144FPS على دقة 1080 بكسل مع إعدادات عالية، ويمكنك الاقتراب من الـ 200FPS مع بطاقة RTX 2070. وللحصول على أعلى معدلات الإطار لهذه اللعبة، عليك عندها الذهاب نحو بطاقة RTX 2080 حيث تحقق معها معدل إطارات يصل إلى 240FPS.

بشكل عام، جميع حواسيب RTX المحمولة تقدم نتائج رسومية مذهلة بحيث لن ينخفض عدد الإطارات عن 120FPS مع أشهر ألعاب الباتل رويال في الوقت الحالي. وبالمقارنة، إذا قمت بتشغيل هذه الألعاب على أجهزة الـ Gaming Laptop العادية، فسوف تحصل على معدل إطارات منخفض للغاية بحيث تضطر إلى تقليل الإعدادات الرسومية في اللعبة للوصول إلى معدل 75 أو 100 إطار بالثانية، كما لن تستمتع بالدقة البصرية التي تمنحها لك تقنية تتبع الأشعة لأن بطاقات RTX تنفرد بها.

أهم مميزات شراء حواسيب RTX المحمولة




يتم تشغيل وحدة معالجة الرسوميات في حواسيب RTX المحمولة بواسطة معمارية NVIDIA Turing وهي الوحيدة التي تقدم تقنيات RTX و DLSS الجديدة للحصول على أسرع التجارب وأكثرها واقعية على الإطلاق؛ بحيث توفر تقنية الـ RTX تتبع الأشعة في الوقت الفعلي استنادًا إلى الهاردوير، بمعنى أنه يوجد أنوية مخصصة على البطاقة لتشغيل هذه التقنية فقط والتي بدورها تعطي انعكاسات ضوء أفضل داخل الألعاب بعكس البطاقات الأخرى التي توفر إنعكاسات مصطنعة لا تمت للواقع بأي صلة.

وبالفعل، بدأت جميع الألعاب الجديدة تدعم تقنية تتبع الاشعة في الوقت الحقيقي للأجسام والبيئات مع الظلال والانعكاسات والإضاءة الدقيقة، ومنها ألعاب Call of Duty و Battlefield و Cyberpunk 2077 و Watch Dogs: Legion كما انضمت Minecraft للمجموعة لكي تصبح التقنية متاحة لأكثر لعبة ذات جماهيرية حول العالم.

أما بالنسبة لتقنية DLSS فهي تعمل على رفع عدد الإطارات التي تقدمها البطاقة الرسومية في الثانية الواحدة اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي وهذا من شأنه تعزيز الأداء في بعض الألعاب التي تدعم التقنية مثل Monster Hunter: World و Final Fantasy XV وهذه مجرد بداية فقط، فالعديد من الألعاب المنتظرة ستدعم والالعاب الحالية سترسخ تقنيات الـ RTX والـ DLSS.

وجدير بالذكر أن معمارية تورينج في حواسيب RTX المحمولة سوف تقدم أداء أسرع بنحو ستة أضعاف عند مقارنتها بالجيل السابق من معمارية باسكال.



كل هذا يؤكد على أن حواسيب RTX المحمولة تقدم أداء قوي ولا مثيل له مع الألعاب، بحيث أن الحاجة إلى تعديل اعدادات الجرافيك في كل لعبة للحصول على أداء ومعدل إطارات أفضل أصبح شيء من الماضي مع إنطلاق حواسيب الألعاب الجديدة من إنفيديا والتي – بفضل معمارية NVIDIA Turing – ستمكنك من تشغيل أي لعبة مهما كانت متطلباتها بأعلى إعدادات ممكنة دون التضحية حتى بإطار واحد بالثانية! وبالإضافة لهذا الأداء، سوف تتمتع بتقنيات ثورية لن يتمتع بها أحد سواك لأنها ببساطة – كما أشرنا من قبل – تتواجد في بطاقات الـ RTX فقط. ووفقًا لشركة إنفيديا، تقدم لابتوبات GeForce RTX أداء أفضل بنحو أربع مرات من أداء GTX 960M على الألعاب الأكثر شعبية اليوم، وبالتالي فإنها تستحق المال إن تحدثنا عن الأداء وحسب.



ما سبق كان بشأن الألعاب، ولكن ذكرنا في السطور أعلاه أن الحواسيب المحمولة التي ستأتي مع بطاقات RTX من إنفيديا ستكون مثالية أيضًا لكلًا من اللعب والدراسة في آن واحد، لأن قدرات هذه الأجهزة مناسبة لمجالات العمل المختلفة وتقدّم أداء ممتاز مع كافة البرامج التي يمكن أن تستخدمها في دراستك مثل حزمة مايكروسوفت أوفيس أو مع برامج التصميم مثل Adobe Illustrator CC و Photoshop و Lightroom.

لذلك إن كنت تعمل في هذه المجالات بالإضافة إلى تحرير مقاطع الفيديو أيضًا، فكل ما أوصيك به هو إختيار لابتوب يحتوي على معالج رسوميات قوي مثل GeForce RTX وحينها انطلق! ليس لأنها توفر أداء قوي فحسب، بل لأنها تدعم أيضًا تقنية NVIDIA Optimus الهادفة لجعل البطارية تدوم طويلًا على شحنة واحدة بينما تؤدي المهام المختلفة أثناء التنقل هنا وهناك. 

كما وتتميز حواسيب RTX المحمولة بالتصميم الأنحف والوزن الأخف والصوت الأهدأ في العالم نظرًا لاعتمادها على تقنيّة Max-Q Design الخاصة بإنفيديا وهو ما يجعل من السهل التنقل بها من مكان لآخر. وبالرغم من أن هذه العوامل تعتمد على الشركة المصنعة للابتوب، لكنها بشكل عام أفضل من الجيل السابق لأجهزة اللابتوب الخاصة بـ "الجيمنج" والتي عادًة ما تكون ضخمة بغرض توفير تهوية مناسبة واستيعاب البطاقة الرسومية، وكذلك وزنها الثقيل حيث كان الأمر صعب على الطلاب الجامعيين الذهاب بلابتوب من هذه الفئة إلى الجامعة، ناهيك عن كونها باهظة الثمن. كل هذا يجعلها اللابتوبات المثالية للعب والدراسة، علمًا أن هناك دراسة من مركز بيو للأبحاث وجدت أن 70% من الطلاب هم من "الجيمرز".

إمكانيات RTX Broadcast Engine




قبل أيام قليلة وخلال مؤتمر TwitchCon أعلنت شركة إنفيديا عن محرك البث RTX Broadcast Engine والذي هو عبارة عن مجموعة من أدوات تطوير البرمجيات التي تعتمد على المعالجات الرسومية من سلسلة RTX بحيث تستفيد من إمكانات الذكاء الاصطناعي الموجودة بها (تحديدًا الـ Tensor Cores) لنقل عمليات البث المباشر على المنصات المختلفة مثل تويتش، وفيسبوك، ويوتيوب وغيرها.

وهذا يعني أن حواسيب RTX المحمولة مُجهزة بالتقنيات التي تساعد محبي الالعاب على إجراء البث المباشر بسلاسة مع عدم تأثر معدل إطارات اللعبة بذلك على الإطلاق حيث سيتم الحفاظ على جودة صورة اللعبة التي تمارسها. ليس ذلك فحسب، وإنما ستتيح لك أدوات تطوير البرمجيات الجديدة هذه أيضًا إجراء بث مباشر دون الحاجة لكاميرات خاصة أو دعائم مادية.



يعود الفضل في ذلك إلى تقنية RTX Greenscreen والتي تسمح لك بحذف خلفية الفيديو في الوقت الفعلي أثناء البث، بحيث يظهر وجهك وجسمك فقط في البث المباشر. إذ يعرف الذكاء الاصطناعي أي جزء من الصورة بشري وأي جزء خلفية، وبالتالي يحصل اللاعبون على فوائد الشاشة الخضراء دون الحاجة إلى شراء واحدة.

كذلك يوجد تقنية RTX AR والتي يمكنها التحقق من الوجه وتتبع ملامحه مثل العينين والفم، وحتى تصميم سطح الوجه، مما يتيح إضافة تأثيرات الواقع المعزز في الوقت الفعلي باستخدام أي كاميرا ويب. ويمكن للمطورين المساهمة في تعزيز التقنية بإنشاء تأثيرات واقع معزز ممتعة وجذابة، مثل تركيب محتوى ثلاثي الأبعاد على الوجه أو السماح لشخص بالتحكم في الأجسام ثلاثية الأبعاد بوجوههم. 

أما تقنية RTX Style Filters فهي تستخدم الواقع الإفتراضي لتحويل شكل ونمط تصوير كاميرا الويب إلى نمط صورة أخرى من خلال الضغط على مفتاح واحد على الكيبورد. بشكل عام هي خواص من الرائع وجودها فهي تُظهر ردود أفعالك للآخرين أثناء اللعب، خاصًة وأن بث ألعاب الفيديو أصبح ظاهرة ثقافية حيث أن أكثر من 750 مليون شخص حول العالم يشاركون في مشاهدة الناس يلعبون ألعاب الفيديو.

أفضل حواسيب RTX المحمولة الموجودة بالسوق حاليًا




العديد من الشركات المصنعة تنتج حواسيب RTX المحمولة بأشكال وأسعار متنوعة، لذلك دعونا نسهل عليكم الأمر ونستعرض أبرز النماذج المتاحة في السوق حاليًا إذا كنت تنوى شراء أفضل وأقوي لاب توب للالعاب، مع العلم أن شركة إنفيديا تقدم عرض خاص عند شراء بطاقة رسوميات GeForce RTX أو لابتوبات RTX بحيث ستحصل على اللعبة الحديثة Call of Duty Modern Warfare مجانًا لكن هذا العرض الترويجي متوفر عند تجار التجزئة المحددين والذين تم إعلانهم على صفحة NVIDIA الرسمية في الشرق الأوسط على الفيسبوك.

1- لاب توب HP OMEN 15-dc1003nx




يتميز لاب توب HP OMEN 15-dc1003nx بتصميم جديد وعصري لعشاق الألعاب مع كيبورد مضيئة RGB وشاشة صغيرة الحواف وإمكانيات عالية جدًا، لا شك أنك ستستمتع بتجربة ممتازة عند تشغيل العابك المفضلة على هذا الجهاز.

مواصفات اللاب توب كالآتي:

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2060 بذاكرة فيديو 6 جيجا.
المعالج: Intel Core i7-8750H سداسي النواة بتردد مُحسن يصل إلى 4.10 جيجاهرتز.
الشاشة: 15.6 بوصة FHD Ultra Slim تعمل بمعدل تحديث 144 هرتز.
الذاكرة العشوائية: 8 جيجابايت من نوع DDR4 بسرعة 2666 ميجاهرتز.
وحدة التخزين: 256 جيجابايت نوع NVMe M.2 SSD وهارد HDD بسعة 1 تيرابايت.
البطارية: ليثيوم أيون 4 خلايا.
الوزن: 2.4 كيلوجرام.
السعر: 6299 ريال سعودي على متجر جرير.

2- لاب توب Lenovo Legion Y540




يأتي لاب توب لينوفو ليجن Y540 بتصميم بسيط ووزن خفيف جدًا يجعل من السهل الانتقال به من مكان إلى آخر كأنه لابتوب عادي وليس لابتوب ألعاب، كما تتيح الإمكانيات الخاصة به تشغيل كل البرامج والالعاب الحديثة مهما كانت متطلباتها.

مواصفات اللاب توب كالآتي:

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2060 بذاكرة فيديو 6 جيجا.
المعالج: Intel Core i7-9750H سداسي النواة ويصل في ذروته إلى تردد 4.50 جيجاهرتز.
الشاشة: 15.6 بوصة FHD IPS AG 300N.
الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت من نوع DDR4 وسرعة 2666 ميجاهرتز.
وحدة التخزين: 512 جيجابايت نوع SSD وهارد HDD بسعة 2 تيرابايت.
البطارية: ليثيوم أيون 3 خلايا بقدرة 52.5Wh.
الوزن: 2.3 كيلوجرام.
السعر: 5599 ريال سعودي على متجر جرير.

3- لاب توب HP OMEN 15-dc1000nx




هناك فرق بين نسخة dc1000nx والنسخة السابقة dc1003nx بحيث تأتي هذه النسخة مع شاشة أفضل وذاكرة عشوائية أعلى وبنفس المواصفات الأخرى ويعتبر هذا الجهاز افضل خيار بسعر متوسط وامكانيات قوية للجيمرز.

مواصفات اللاب توب كالآتي:

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2060 بذاكرة فيديو 6 جيجا.
المعالج: Intel Core i7-8750H سداسي النواة بتردد يصل إلى 4.10 جيجاهرتز.
الشاشة: 15.6 بوصة FHD-WLED تعمل بمعدل تحديث 144 هرتز.
الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت من نوع DDR4 وسرعة 2666 ميجاهرتز.
وحدة التخزين: 256 جيجابايت نوع NVMe M.2 SSD وهارد HDD بسعة 1 تيرابايت.
البطارية: ليثيوم أيون 4 خلايا بقدرة 70Wh.
الوزن: 2.4 كيلوجرام.
السعر: 6699 ريال سعودي على متجر جرير.

4- لاب توب Asus ROG G731GV




يقدم لاب توب Asus ROG G731GV أداء لا تشوبه شائبة! بحيث يضم معالج مركزي من الجيل التاسع وأحدث المعالجات الرسومية في السوق حاليًا، ويضم مروحتين للتبريد المزدوج، جنبًا إلى جنب التصميم المميز للغاية مع إضاءة تناسب اسلوبك.

مواصفات اللاب توب كالآتي:

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2060 بذاكرة فيديو 6 جيجا.
المعالج: Intel Core i7-9750H سداسي النواة ويصل في ذروته إلى تردد 4.50 جيجاهرتز.
الشاشة: 17.3 بوصة FHD-WLED تعمل بمعدل تحديث 144 هرتز.
الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت من نوع DDR4 وسرعة 2666 ميجاهرتز.
وحدة التخزين: 256 جيجابايت نوع SSD وهارد إضافي HDD بسعة 1 تيرابايت.
البطارية: ليثيوم أيون 4 خلايا.
الوزن: 2.8 كيلوجرام.
السعر: 7099 ريال سعودي على متجر جرير.

5- لاب توب MSI GL63 9SEK




يعمل لاب توب MSI GL63 9SEK بمواصفات تقنية قوية جدًا وتصميم جذاب، لكن أحد أبرز مميزاته فعلًا هي تقنية الـ Audio Boost التي تعمل على تحسين تفاصيل الصوت بنسبة 30% لسماع أدق التفاصيل أثناء اللعب، كما يأتي مع شريحة Killer التي تتيح لك منع تأخير الاستجابة وحماية أولوية الاتصال اثناء اللعب اونلاين

مواصفات اللاب توب كالآتي:

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2060 بذاكرة فيديو 6 جيجا.
المعالج: Intel Core i7-9750H سداسي النواة ويصل في ذروته إلى تردد 4.50 جيجاهرتز.
الشاشة: 15.6 بوصة FHD-WLED تعمل بمعدل تحديث 120 هرتز.
الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت من نوع DDR4.
وحدة التخزين: 256 جيجابايت نوع NVMe M.2 SSD وهارد HDD بسعة 1 تيرابايت.
البطارية: ليثيوم أيون 6 خلايا بقدرة 51Wh.
الوزن: 2.3 كيلوجرام.
السعر: 7499 ريال سعودي على متجر جرير.


خلاصة هذا الموضوع هي أن حواسيب RTX المحمولة تعتبر الأعلى والأقوى على الساحة عندما يتعلق الأمر بالألعاب، فهي داعمة لمعمارية NVIDIA Turing ومنصة RTX الأقوى وتقدم التجربة الأسرع والأكثر ثباتًا مع أقصى المهام الرسومية، كذلك تدعم تقنية تتبع الأشعة في الوقت الفعلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي DLSS. إذًا فمع توافر هذه الاجهزة في الأسواق، ليس من المنطقي تمامًا دفع أموالك مقابل شراء أي لاب توب آخر في حال كنت تبحث عن جهاز يعيش لسنوات ويمنحك الأداء المطلوب لتشغيل احدث الالعاب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لماذا حواسيب RTX المحمولة هي الإختيار الأفضل حاليًا لمحبي الألعاب؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: