أمن الهواتف المحمولة: الأسباب والأعراض والتهديدات والحلول

مع مرور كل يوم يزداد استخدامنا للهواتف المحمولة، وكذلك التهديدات التي يُمكِن أن يتعرّض لها كل شخص، ولسنوات هناك العديد من البرامج الضارة التي يتم اكتشافها على أساس يومي، وتتضمّن هذه البرمجيات فيروسات وبرامج تجسس وأحصنة طروادة وما إلى ذلك، بحيث يمكن أن تؤدي هذه التهديدات الضارة إلى تدمير أجهزة أندرويد، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، حيث يمكن أن تسرق هجمات البرامج الضارة هذه معلومات وبيانات وملفات المستخدمين، بين قوسين "تُنتج هذه الهجمات مصائب لا تُحسد".

بدره أيضًا، هاتفك الذكي عرضة للتهديدات وهناك العديد من الأسباب، أحدها هو متجر جوجل بلاي، كونه النظام الأساسي المفتوح الذي يمكن أن يوفر الحرية للمستخدمين لإلغاء تنشيط بعض آليات الأمان، مما يدعو إلى مشاكل أمنية محتملة، ولحماية هواتفك المحمولة من تهديدات أمان أندرويد هذه، يجب أن تكون على دراية بمشاكل أمن وأمان الهواتف المحمولة المحتملة.




وهنا، تُقدّم جوجل التحديثات باستمرار لتحسين تطبيق Play Protect الخاص بالحماية من البرامج الضارة المضمّنة في متجر جوجل بلاي، بحيث يمكن معه جهازك الأندرويد الحفاظ على أمانه، على أن تخضع التطبيقات المتوفرة على المتجر لاختبارات صارمة قبل ظهورها عليها، وبعد هذه المقدّمة، ندخل مباشرة إلى مقالتنا والتي تحمل عنوان "أمن الهواتف المحمولة"، بحيث سنتعرّف على الأسباب والأعرض وكذلك التهديدات وأخيرًا الحلول.

ما هي تهديدات أمن الهاتف المحمول؟



تشبه تهديدات أمان الهاتف على الأرجح الفيروسات وبرامج التجسس التي تؤثر على جهاز الحاسوب، ومنه تتعرض أجهزتك المحمولة لأي شكل من أشكال الهجوم الضار، وفيما يلي أمثلة لأهم هذه التهديدات:


  • التهديدات القائمة على التطبيقات: البرامج الضارة وبرامج التجسس وتهديدات الخصوصية والتطبيقات الضعيفة التي تسمح للمهاجمين بالوصول إلى المعلومات الحساسة.
  • التهديدات القائمة على الويب: الخداع، والتنزيلات من محرك الأقراص، والمستعرضات مثل البرامج التي يتم تشغيلها بواسطة Flash Player و PDF Reader ، إلخ.
  • التهديدات القائمة على الشبكة: تشمل مآثر الشبكة على رأسها شبكات الواي فاي.
  • التهديدات المادية: تشمل تسرب المعلومات الحساسة من الأجهزة المحمولة المفقودة أو المسروقة.


لماذا هو أمن الهواتف مهم؟



مع النمو السريع للأجهزة المحمولة الذكية على الإنترنت، جعلها واحدة من أكبر الأهداف للهجمات الإلكترونية، ويأتي أمان الهاتف المحمول مع حلول لحماية أجهزتك من الهجمات الإلكترونية، كما ويعد أمن الهاتف المحمول الفعال أمرًا حيويًا لجميع هذه الأسباب المذكورة أدناه:

1. يحمي البيانات الحساسة:

هل تعرف قاعدة الإبهام عندما يتعلق الأمر بحماية الأجهزة من التهديدات الأمنية؟ إذا لم يكن كذلك، فتأكد من تذكر ذلك من الآن فصاعدًا، حيث تأكد من عدم النقر فوق أي روابط أو رسائل بريد إلكتروني مشبوهة على أجهزتك المحمولة، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك تلقائيًا إلى تثبيت البرامج الضارة وأحصنة طروادة والفيروسات على أجهزتك.

2. يحمي ضد المعلنين "Malverts":

يمكن أن يزعج Malverts متصفح الهاتف الخاص بك مع العديد من الإعلانات غير المرغوب فيها، تمامًا مثل رسائل البريد الإلكتروني المصابة على الأجهزة المحمولة، وعبر هذه الإعلانات يمكن تحميل أحصنة طروادة وفيروسات، وهذا بدوره سيترك أجهزتك أو هاتفك عرضة للخطر، مما يُعطي المخترقين أو المتسللين سببًا بابًا لدخول خصوصيتك.

3. يحمي من البرامج الضارة وهجمات الفيروسات:

قم دائمًا بتثبيت تطبيق الأمان المحمول الشهير على هاتفك الذكي لمنع أي هجمات ضارة، لأن هذه التطبيقات تحمي جهازك في الوقت الفعلي.

هل هاتفك المحمول آمن؟

في هذا العالم المحاط بالإنترنت في كل مكان والتكنولوجيا المتقدمة، زادت فرص عدم أمان هاتفك الذكي، حيث معظمنا وعلى مدار اليوم جالس على هاتفه، فضلًا عن قيامنا بتخزين بياناتنا الحساسة بما في ذلك الصور وتفاصيل بطاقة الائتمان والمستندات الأخرى على هواتفنا، وهذا ما يجعلها أكثر إغراء للمتسللين.

كم هو آمن هاتفك المحمول؟ هذا هو واحد من أكثر الأسئلة المطروحة في عصر الإنترنت الذكي هذا، ومثل أي جهاز آخر يمكن توصيله بالإنترنت، من ناحيته أيضًا تتعرض الهواتف المحمولة لخطر الهجمات الإلكترونية على قدم المساواة، على الرغم من أن معدل هجمات البرامج الضارة على أجهزة أندرويد منخفض جدًا مقارنة بأجهزة الكمبيوتر، إلا أنه لا يمكن إنكار حقيقة أن هذه الهجمات تتزايد باستمرار بمعدل ينذر بالخطر.

أعراض هاتف الأندرويد الغير الآمن:



الهواتف المحمولة ليست مجرد أجهزة بعد الآن، فهي أجهزة كمبيوتر في الجيب، وتتعرض لأضرار داخلية وخارجية، على أن يكون الضرر الخارجي لأي جهاز مرئيًا بوضوح ولكن لا يمكنك الإشارة إلى تهديد الأمان الداخلي في لحظة، لمعرفة ذلك، يجب عليك فحص هاتفك والبحث عن علامات محتملة لتأكيد أن جهازك لديه مشاكل أمنية أم لا، وإليكم بعض أبرز هذه العلامات


  • تشغيل الهاتف بطيء جدًا.
  • تستغرق التطبيقات وقتًا طويلاً للتحميل.
  • استخدام البيانات غير الضرورية.
  • إغلاق التطبيقات فجأة.
  • البطارية تستنزف بشكل أسرع.
  • هناك عدد لا يحصى من الإعلانات المنبثقة.
  • تثبيت تطبيقات غير معروفة.


إذا وجدت أي شيء على جهازك يحدث بشكل مفاجئ أو يعوق أداء هاتفك، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أمان في أندرويد، وإذا وجدت أيًا من هذه الأشياء المشبوهة تحدث على جهاز أندرويد، فاستعِد وأخذ أكثر التدابير الوقائية للحماية من تهديدات الأمان الواردة في القسم التالي.

ما هي التهديدات المحتملة لأجهزة أندرويد المحمولة؟



مع كل الأيام، تزداد معدلات التهديدات المتنقلة وأعدادها، حيث هناك العديد من التهديدات التي قد تتسبب في أضرار جسيمة لبياناتك على أجهزتك المحمولة، وهنا أدرجنا أكثرها تهديدًا:

1. برامج الإعلانات المتسللة وبرامج التجسس "Adware ":

برامج الإعلانات المتسللة أو ما يعرف باسم "Adware" هو برنامج نصي أو برنامج مثبت على الهاتف دون موافقتك، فهو يجمع بياناتك لاستهداف جهازك للإعلانات المخصصة، كما ويأتي مع برامج تجسس تجمع بيانات الشخص بناءً على استخدامه للإنترنت، وبخلاف ذلك، تجمع برامج الإعلانات وبرامج التجسس معلومات حول موقعك وأنشطتك وحتى جهات الاتصال الخاصة بك، مما يجعلها مشكلة ليس لك وحدك بل لكل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بكـ لذا تأكد من أن لديك تطبيق فعال لمكافحة البرامج الضارة مثبتًا على جهازك لحمايته من المحتويات المعدية.

2. الفيروسات والأحصنة الطروادة:

مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، تتعرض الأجهزة المحمولة للهجوم بواسطة الفيروسات وأحصنة طروادة، وعادةً ما يشبهون الملفات الشرعية ولكن يمكنهم سرقة المعلومات السرية من جهازك المحمول، لذلك حافظ على أمان أجهزتك باستخدام أفضل أدوات وتطبيقات أمان الأجهزة المحمولة.

3. برامج الروت الضارة:

هذه النوعية بنظرنا تُعد الأخطر، حيث يمكن من خلالها المخترقين الحصول على حقوق المسؤول للوصول إلى ملفات المستخدم والمعلومات السرية، وتستطيع برامج الروت الضمنية تضمينها في مجلدات النظام مما يزيد من صعوبة إزالتها حتى بعد إعادة ضبط المصنع.

4. البرامج الضارة للرسائل القصيرة SMS:

تهديدات الأمان المحمول يمكن أن تكون بأي شكل من الأشكال، بحيث يمكن أن تنتشر البرامج الضارة عبر الرسائل النصية القصيرة، وهذا بدوره تترك الأثر دون أن يلاحظها أحد حتى يتلقى المستخدم مثلًا فاتورته بقيمة كبيرة.

كيف تمنع جهازك الأندرويد من هذه التهديدات؟



يعد أندرويد الهدف الرئيسي للبرامج الضارة، والسبب واضح وهو هيمنة نظام التشغيل هذا على سوق الهواتف الذكية العالمي، ناهيك عن طبيعته كنظام مفتوح المصدر، فضلًا عن طريقة توزيعه التحديثات والتطبيقات، على أي حال، بمجرد فحص جهازك ومعرفة أن جهازك يحتوي على برامج ضارة أو أي محتوى معدي آخر، فإن أول شيء يجب فعله هو إيقاف البرامج الضارة عن التسبب في مزيد من الضرر لجهازك.

وفيما يلي الخطوات الأساسية التي يجب مراعاتها على المستوى الفوري:

1. قم بإيقاف تشغيل هاتفك:

بمجرد التأكد من تعرض جهازك لهجوم ضار، استمر في الضغط على زر الطاقة وأغلق الهاتف، وهناك احتمالات أنه قد يمنع البرامج الضارة من التسبب في ضرر، لذلك أوقف المشكلة فورًا عن طريق إيقاف تشغيل هاتفك، وسيؤدي ذلك إلى منحك مزيدًا من الوقت للبحث عن جذر المشكلة.

2. إلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة:

إذا وجدت أي تطبيق مثبتًا عن طريق الخطأ على جهازك دون إشعارك، فقم بإلغاء التثبيت أو قم بإغلاقه، وقد لا يؤدي هذا إلى إزالة البرامج الضارة تمامًا، ولكنه قد يساعدك بالتأكيد في منع جهازك من التلف، وإذا تعرفت على التطبيقات التي قد تكون معدية، فقم بإلغاء تثبيتها على الفور.

3. تثبيت تطبيق أمان قوي:

في هذا الشأن، هناك المئات من التطبيقات التي تدعي مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة بشكل عام، طبعًا بعض هذه التطبيقات تقول ما تفعله، ومعها يمكن التخلص من التطبيقات أو المحتويات المعدية ولكن أيضًا حماية جهازك من البرامج الضارة والتهديدات الأمنية الأخرى، وفي هذا السياق ننصح بتجربة تطبيق Systweak Anti-Malware الذي يُعدّ خيارًا قويًا في مجاله.

تحميل تطبيق Systweak Anti-Malware على أندرويد.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا المهمة حقًا، وتكمُن أهميتها في التعرّف على أمان جهازك الأندرويد وكيفية حمايته، وانتهينا أخيرًا بهذه الكيفية وهي الاستعانة بأحد التطبيقات، ودائمًا ما نقول، عندما يتعلق الأمر بالأمن والحماية فاستقطع من وقتك شيء وقم بقرائتها وحتى تطبيق ما استفدت منه على أرض الواقع، أخيرًا وليس آخر، في حالة لديكم أي استفسارات فضعوها في صندوق التعليقات في الأسفل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أمن الهواتف المحمولة: الأسباب والأعراض والتهديدات والحلول Reviewed by أحمد سعيد on 10/27/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: