مراقبة إستهلاك الطاقة من خلال مدير المهام في ويندوز 10

حصلت أداة Task Manager أو «مدير المهام» إن كنت تستخدم ويندوز باللغة العربية على العديد من التحسينات خلال الفترة الماضية، بحيث أنه تقريبًا كل تحديث لويندوز 10 يجلب معه ميزة جديدة تعزز من قوة هذه الأداة كونها مهمة للمستخدمين المهتمين بمراقبة أداء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. ولكن تحديدًا مع تحديث أكتوبر 2018 أصبح من الممكن مراقبة إستهلاك الطاقة في الوقت الفعلي إنطلاقًا من نافذة مدير المهام في ويندوز 10 وبالتأكيد هي ميزة رائعة، خصوصًا لأصحاب أجهزة اللاب توب، حيث يجب متابعة استهلاك الطاقة بشكل مستمر للحفاظ على حالة البطارية، فدعونا نسلط الضوء عليها في هذا المقال.


في بداية الأمر، ستحتاج إلى فتح أداة مدير المهام عن طريق النقر كليك يمين على شريط المهام بالأسفل وتحديد "Task Manager" أو عن طريق الضغط على مفتاح Ctrl + Shift + Esc معًا. وفي حال كانت هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها بفتح الاداة، لن تظهر الواجهة الكاملة لمدير المهام إلا بعد النقر على زر More Details في الأسفل.

إذا حصل نظام ويندوز 10 لديك على تحديث أكتوبر 2018 فينبغي أن ترى أعمدة Power Usage و Power Usage Trend في علامة تبويب Processes ولكن نظرًا لأن نافذة مدير المهام تكون صغيرة إفتراضيًا فقم بمد النافذة نحو اليمين قليلًا لرؤية هذه الأعمدة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فانقر كليك يمين على أي عمود بالأعلى مثل Memory أو Network وبعدها فعّل عمودي "Power Usage" و "Power Usage Trend" كما موضح في الصورة أدناه.


كل عملية من العمليات قيد التشغيل حاليًا (البرامج المفتوحة والمهام المتعلقة بالنظام) لها قيمة تحت هذه الأعمدة. بحيث سيخبرك عمود Power Usage عن مقدار الطاقة التي تستخدمها العملية في هذه اللحظة بالتحديد، في حين أن عمود Power Usage Trend يوضح لك مقدر الطاقة المستخدم من قبل هذه العملية على المدى الطويل.

على سبيل المثال، قد لا تستخدم عملية ما قدرًا كبيرًا من الطاقة في هذه اللحظة بالذات، ولكنها تستنزف الطاقة بشكل عام. أو ربما تستخدم العملية الكثير من الطاقة في الوقت الحالي، لكنها تميل إلى استخدام قدر ضئيل للغاية من الطاقة. لذلك ينبغي عليك التركيز على القيم الخاصة بعمود Power Usage Trend للحصول على فكرة أفضل عن مقدار الطاقة التي تستخدمها العملية. ففي الصورة أدناه نجد أن متصفح جوجل كروم يستهلك الكثير من الطاقة دائمًا لكن حين تم إلتقاط الصورة كان يستهلك طاقة بشكل ضعيف جدًا.


لسوء الحظ، لا يوفر لك نظام ويندوز أرقامًا دقيقة عندما يتعلق الأمر باستهلاك الطاقة. بل يمنحك فكرة تقريبية عن استخدام الطاقة من قبل المهام والعمليات التي تعمل في الخلفية على الكمبيوتر، بحيث ستجد غالبًا قيمة "Very Low" لمعظم العمليات. وإذا كانت هناك عملية تستهلك طاقة أكثر من غيرها، خصوصًا أثناء عملها في الخلفية (غير متعلقة ببرنامج تستخدمه حاليًا) فقد ترغب في إغلاقها عن طريق تحديد العملية والنقر على زر End Task وذلك لتوفير طاقة البطارية على اللاب توب او التابلت. لم تشرح شركة مايكروسوفت بالتفصيل ما تعنيه تلك القيم المختلفة هُنا، فنحن لا نعرف الفرق الدقيق بين "Very low" و "Low" — على سبيل المثال. لكن إذا أردت معرفة التطبيقات والبرامج الأكثر إستهلاكًا للطاقة بشكل عام، فهذا ما نوضحه في الفقرة التالية.


لمعرفة التطبيقات التي استخدمت معظم طاقة البطارية على اللابتوب، كل ما عليك هو الدخول إلى الإعدادات Settings ثم System ثم Battery. بعد ذلك انقر فوق خيار "See which apps are affecting your battery life". ولاحظ أن قسم Battery لن يظهر إلا عند استخدام لاب توب أو تابلت أو جهاز آخر به بطارية، حيث لا يلزمك معرفة استهلاك التطبيقات والبرامج للطاقة في حال استخدامك كمبيوتر مكتبي لا يعتمد عمله على بطارية.

عمومًا، تعرض هذه الصفحة قائمة بالتطبيقات التي أثرت على عمر البطارية أكثر من غيرها، بمعني انه يمكنك الآن رؤية استهلاك الطاقة على مدار الأسبوع الماضي أو خلال 24 ساعة أو 6 ساعات. ومن المحتمل أن يكون متصفح ويب الذي تستخدمه في أعلى القائمة لأنه يظل يستهلك مقدرًا كبيرًا من طاقة البطارية على مدار فترة طويلة.


أخيرًا، تعتبر ميزة مراقبة إستهلاك الطاقة من خلال عمودي "Power Usage" و "Power Usage Trend" في مدير المهام إضافة مرحب بها مثل المميزات الاخرى التي قد أضافتها شركة مايكروسوفت من خلال التحديثات السابقة والتي قد أشرنا لبعضها في موضوع سابق — 5 أشياء لا تعرفها عن أداة Task Manager في ويندوز.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مراقبة إستهلاك الطاقة من خلال مدير المهام في ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/14/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: