ما هو خيار Map Network Drive بأنظمة ويندوز وكيفية إستخدامه

مما لا شك فيه أن نظام ويندوز بمختلف إصداراته يعد أكثر أنظمة التشغيل إنتشاراً بل هو النظام المُفضل لكثير من المستخدمين لأجهزة الحاسب الآلي، وعلي الرغم من وجود نظام ويندوز علي الساحة لفترة طويلة جداً، إلا أنه مازال يحتوي علي الكثير من الخيارات و الأوامر التي ربما لا يعرفها بعض المستخدمين ولا يقومون بإستخدامها و الإستفادة منها بالشكل الأمثل.


و أحد هذه الخيارات هو خيار Map Network Drive والذي ظل متواجداً في جميع إصدارات ويندوز بدءاً من إصدار Windows XP وحتي الإصدارات الأخيرة لويندوز 10، واليوم سنسلط الضوء من خلال هذا المقال علي هذا الخيار لمعرفة فائدته وأيضاًً كيفية إستخدامه.

بالطبع يتيح نظام ويندوز بمختلف إصداراته إمكانية مشاركة الملفات بين المستخدمين بنفس الشبكة المحلية حيث يتم ذلك عن طريق توصيل عدد من الأجهزة علي نفس الشبكة وضبط بعض إعدادات النظام ليتمكن كل مستخدم من الوصول إلي الملفات والمجلدات المحفوظة  علي أجهزة الحاسب الآخري والتي تم مشاركتها عبر الشبكة المحلية.

ولكن في كل مرة سيحتاج المستخدم لهذا الملف أو المجلد إما سيضطر للدخول إلي مسار هذا الملف من خلال قائمة الأجهزة علي الشبكة  وهو ما سيكون أمر مرهق في حالة إستخدام ملف معين عدة مرات بجانب عدم منطقية حفظ نسخة من هذا الملف علي أكثر من جهاز أو في حالة وجود الرغبة في مشاركة أكثر من ملف أو مجلد علي الشبكة بين المستخدمين، غالباً ما يتم مشاركة كل مجلد علي حدي وهو ما سيجعل مهمة الوصول للملف أو المجلد الذي تريده صعبة إلي حد ما وتستغرق بعض الوقت نظراً لوجود الكثير من الملفات و المجلدات التي تم مشاركتها.


ولكن مع خيار Map Network Drive ستتمكن من إضافة إختصار لأى مجلد أو حتي قرص صلب كامل من جهاز آخر بنفس الشبكة علي جهازك والتعامل معه و كأنها قرص أو بارتيشن محلي من القرص الصلب الخاص بك، حيث يتم إضافته  بجزء My Computer أو This PC والذي يحتوي علي وحدات الأقراص الخاصة بك ويمكنك من خلاله الوصول لملفاتك ومجلداتك.


وقبل تفعيل وضبط إعدادات ذلك الخيار، لابد أولاً و بعد توصيل أكثر من جهاز علي نفس الشبكة من ضبط إعدادات الشبكة علي حاسبك وتفعيل وضع Network Discovery وكذلك مشلكة الملفات من خلال الدخول إلي المسار التالي وضبط الإعدادات كما بالصورة السابقة:

Control Panel\Network and Internet\Network and Sharing Center\Advanced sharing settings

ثم ستقوم بالتوجه من خلال حاسبك إلي قسم  This PC إذا كنت تستخدم أحد إصدارات  ويندوز 7, 8, 8.1 أو 10، والتوجه إلي خيار Map Network Drive من جزء Network بالقائمة العلوية، أما إذا كنت تستخدم ويندوز XP, فبعد التوجه إلي قسم My Computer، قم بالتوجه إلي قائمة Tools من شريط القوائم  و إضغط علي  خيار Map Network Drive.


وفي النافذة التالية سنقوم بإختيار الحرف الذي تريد  تخصيصه لذلك القرص (كما هو الحال  مثلاً في البارتيشن الخاص بنظام التشغيل والمميزبحرف  C) وسنقوم بإضافة المسار الخاص بذلك المجلد أو القرص في الخانة التالية عن طريق الضغط علي Browse. ثم نقوم بتفعيل خيار Reconnect At Login حيث سيقوم هذا الخيار بإضافة ذلك القرص بشكل دائم علي حاسبك حتي بعد إعادة  تشغيل  ذلك  الحاسب  و لذلك  لن  تكون مضطراً لتكرار تلك الخطوات في كل مرة  تقوم  بتشغيل الحاسب.


وبعد الإنتهاء إضغط Finish و ستجد أن المجلد أو القرص الخاص بالجهاز الآخر قد تم إضافته مع قائمة الأقراص والبارتيشن الخاصة بك وسيتم تلقائياً فتح ذلك المجلد و يُمكنك التعامل معه بشكل طبيعي و تصفحه مثلما تقوم بتصفح أجزاء القرص الصلب الخاص بك طالما كان جهاز الحاسب المُخزن عليه ذلك المجلد يعمل وعلي إتصال بنفس الشبكة.


أيضاً يُمكنك إدارة ونسخ الملفات منه وكأنه جزء من القرص الصلب الخاص بك ولكن تعتمد إمكانية تعديل الملفات من مسح أو إزالة أو لصق بذلك القرص علي حجم الصلاحيات التي تم منحها للحاسب الخاص بك  من خلال إعدادات مشاركة الملفات.


ويُمكنك إضافة أى عدد من تلك المجلدات إلي حاسبك، وفي حال أردت إزالة أو مسح الوصول لذلك القرص، سنقوم بتحديد القرص والتوجه لنفس مكان تواجد خيار Map Network Drive والضغط علي خيار  Disconnect Network Drive أو الضغط علي القرص بالزر الأيمن للماوس والضغط علي خيار Disconnect. وللتأكيد فإنك في هذه الخطوة لا تقوم بمسح ذلك القرص ومحتوياته حيث أنك لا تملكها علي حاسبك ولكن عند القيام بتلك الخطوة ستقوم فقط  بإزالة إختصار الوصول إلي ذلك المجلد من جهازك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو خيار Map Network Drive بأنظمة ويندوز وكيفية إستخدامه Reviewed by Karim Ali on 10/21/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. ایها الاخوان عالم الکمبیوتر؛
    يرجى تضمين الرابط المصدر في نهاية المقال

    ردحذف