كيف تستخدم ويندوز 7 بعد يناير 2020 دون التعرض للإختراق

نعلم جميعًا أن مايكروسوفت لن توفر أي نوع من أنواع الدعم لنظام التشغيل ويندوز 7 بداية من يوم 14 يناير عام 2020 وقد ناقشنا في موضوع سابق ما الذي سيحدث بعد هذا اليوم المهم للغاية، حيث تعني نهاية ويندوز 7 عدم وجود تحديثات أمنية وهو ما يتغذى عليه أي نظام تشغيل في العالم للحفاظ على حماية مستخدميه. وبالتالي سيتعين على المستخدمين الحاليين لهذا النظام العريق الترقية إلى ويندوز 10 أو أي بدائل أخرى، وهو الأمر الذي تمت مناقشته أيضًا في مقالة ما هو البديل الأفضل لويندوز 7.

لكن دعونا نكون صرحاء هُنا، فإن الترقية إلى ويندوز 10 ليست مناسبة للبعض، خاصة إذا تحدثنا عن قطاع الأعمال حيث هناك العديد من البرامج التي يمكن تشغيلها فقط على ويندوز 7 فيما أقل، كما لا يزال هناك الكثير من المستخدمين يعتمدون ويندوز 7 على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية الخاصة بهم ولا يرغبون في الانتقال إلى نظام أخر. على الرغم من أن هذا يهدد بملاحقة العديد من الفيروسات والبرامج الضارة، لكن إذا اتبعت النصائح والإرشادات الواردة أدناه ستتمكن من الاستمرار في استخدام ويندوز 7 بأمان.


1- شراء برنامج حماية قوي



على الرغم من أن مايكروسوفت لن تصدر تحديثات أمنية لنظام ويندوز 7 لكن لا يزال بإمكانك حماية الكمبيوتر الخاص بك ضد الفيروسات والبرمجيات الضارة وذلك عبر استخدام برنامج مكافحة فيروسات قوي للتصدي لأي تهديدات أمنية أثناء اتصالك بالانترنت، وهذا في حال إن لم تكن تفعل حاليًا، حيث من السذاجة الاعتماد على برنامج Windows Defender الافتراضي الموجود في ويندوز 7 لأنه ليس كمثل النسخة المتطورة المستخدمة في ويندوز 10 وغير كافي لحماية جهازك إطلاقًا.

ولكن الفكرة المقصودة هُنا أنه إذا كنت تريد حقًا تأمين ويندوز 7 فعليك اختيار برنامج حماية مدفوع، لا يجب عليك استخدام برامج الحماية المجانية، فهي غير موثوق بها مهما كانت قيمة الشركة التي تقدم البرنامج. ولا تزيد الأمر سوءً وتقوم بتنزيل برنامج الحماية ثم تفعيله بواسطة تراخيص مزيفة وطرق غير شرعية لأن هذا يهدد ايضًا أمان الجهاز. فقط توجه إلى الموقع الرسمي وقم بدفع بعض المال لشراء برنامج الحماية المفضل لك طالما تريد الاستمرار في استخدام ويندوز 7.

2- حفاظ على تحديث برامجك أول بأول



سيكون من المهم للغاية الحفاظ على تحديث برامجك عن سواءً من خلال تحميل أحدث إصدار من البرنامج من موقعه الرسمي أو استخدام خاصية التحديث التلقائي المدمجة في البرنامج. وبهذه الطريقة يمكنك حماية الكمبيوتر من تسلل الفيروسات نتيجة وجود ثغرات أمنية في البرامج التي تستخدمها. يمكنك تسهيل الأمور عن طريق الأدوات المصممة خصيصًا لهذا الشأن بحيث تقوم بفحص جهازك بحثًا عن البرامج القديمة وتحديثها لآخر إصدار بكل سهولة.

وتذكر أيضًا تثبيت آخر تحديث أمني تم إصداره لويندوز 7 حتى 14 يناير 2020 - على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى إعادة تثبيت ويندوز 7، فقم بذلك ثم انتقل إلى Control Panel ثم Windows Update وتأكد من تنزيل كل التحديثات الأمنية التي أصدرتها مايكروسوفت قبل إيقاف الدعم.

3- توقف عن استخدام Internet Explorer - إن كنت تفعل



أعلم أن مايكروسوفت تطلب منك استخدام انترنت اكسبلورر كمتصفح افتراضي، البعض قد لا يكترث لذلك ويستخدم متصفحات أخرى، لكن لا يزال هناك الكثير يعتمدون هذا المتصفح العتيق في أداء مهامهم اليومية. بالنسبة لهؤلاء، بحلول عام 2020 يجب التفكير في استخدام جوجل كروم أو فايرفوكس أو حتى مايكروسوفت إيدج نظرًا لان انترنت اكسبلورر لن يتلقى هو الآخر دعم رسمي من شركة مايكروسوفت فهذا - من المؤكد - سوف يعرضك للخطر عندما تتصفح الإنترنت.

هُناك حل آخر يمكنك تطبيقه وهو عدم الاتصال بالانترنت كلما أمكن ذلك. على سبيل المثال، عند استخدام برامج الأعمال أو الحزم المكتبية مثل مايكروسوفت أوفيس، لن تحتاج الى انترنت. وبالتالي يمكنك العمل Offline وهو أفضل لأن معظم الأدوات التي تستخدمها قد تستخدم الإنترنت في الخلفية وتتسبب في تسلل البرامج الضارة دون علمك.

4- فكر مرتين قبل تثبيت أي برنامج جديد



بدءًا من يناير 2020 لن تحصل على دعم رسمي لويندوز 7. ولكن كما ترون هناك العديد من الطرق التي لا يزال بإمكانها بقاء جهازك محمي من الإصابة بالبرامج الضارة أو الفيروسات. على أي حال، سيكون الأفضل بالطبع أن تكون أكثر حذراً عند الاتصال بالإنترنت، أو عند استخدام متصفح الانترنت المفضل لك وعند تنزيل أي شيء على حاسوبك بصفة عامة، والأهم من كل ذلك، أن تختار بحكمة البرامج التي تود تثبيتها على الجهاز. من الأفضل استخدام البرامج الرسمية فقط أو البرامج التي تم التوصية بها من قبل مستخدمين آخرين أو التي نستعرضها في سلسلة أفضل برامج الأسبوع :). وبمساعدة برنامج الحماية المناسب، سيتم تأمين جهازك حتى عند استخدام ويندوز 7 بعد يوم 2020/1/14.

5- استخدام ويندوز 7 كنظام وهمي



إذا كانت النصائح الواردة أعلاه معقدة للغاية بالنسبة لك وتفضل ترقية حاسوبك إلى ويندوز 8.1 أو 10 فعليك استخدام بتثبيت نظام التشغيل ويندوز 7 كنظام وهمي من خلال برنامج VirtualBox أو VMWare أو حتى أداة Hyper-V الرسمية من مايكروسوفت. فكما ذكرت سابقًا، هناك بعض البرامج والتطبيقات التي تعمل فقط على ويندوز 7 مما يعني أنه يجب عليك الاستمرار في استخدام هذا النظام حتى بعد إنتهاء الدعم وأظن أن هذه هي الطريقة الوحيدة المنطقية لتحقيق ذلك وإلا فإن هذه البرامج لن تعمل على الإطلاق. ليس من الصعب تثبيت نظام وهمي، على أي حال، سيكون مزعجًا للغاية التبديل بين ويندوز 10 وويندوز 7 في كل مرة تحتاج فيها إلى استخدام برامجك، ولكن على الأقل هذا يضمن حماية مناسبة لجهازك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيف تستخدم ويندوز 7 بعد يناير 2020 دون التعرض للإختراق Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/04/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. عندي سؤال ارجو الرد .. هل سوف تتخلى شركات البرامج والمطوريين عن ويندوز 7 مع مرور الوقت او سيظل الدعم مستمر لفتره طويله ؟

    ردحذف
  2. مين قال إن البرامج المجانية غير جيدة في الحماية
    أنا أستخدم كاسبر سكاي المجاني
    وهو ممتاز جدا جدا جدا
    وبنفس حماية المدفوع ولكن ينقص عنه بعض المميزات " الغير متعلقة بمدى قوة الحماية أصلا "
    مميزات إضافية تتعلق بحماية أشياء أخرى غير الجهاز نفسه

    ردحذف