كيفية إختيار قرص SSD الأكثر توافقا مع مكونات حاسبك

لا شك أن إقتناء قرص صلب من نوع SSD أصبح أمراً ضرورياً في الوقت الحالي. حيث تتمتع أقراص SSD بسرعة عالية جداً وكذلك أداء أفضل من الأقراص الميكانيكية من نوع HDD. ولذلك يُفضل الكثير من مستخدمي الحاسب شراء قرص صلب من نوع SSD و إستخدامه كقرص رئيسي لتثبيت نظام التشغيل عليه بدلاً من الأقراص العادية و الإستمتاع بسرعة كبيرة في تحميل و تشغيل النظام والملفات، ولكن يبقي السؤال هل سيتوافق ذلك القرص مع حاسبك الشخصي وستحصل علي أداء أفضل خاصةً إذا كان الحاسب قديماً نوعاً ما ؟



أولاً و بشكل عام طالما كانت اللوحة الأم للحاسب تُدعم المنافذ من نوع SATA، ستتمكن من تشغيل أقراص SSD بشكل طبيعي، ولكن في بعض الحالات توجد عدة عوامل ومواصفات فنية من شأنها أن تؤثر علي كيفية إختيار القرص المناسب وكفاءة عمله فيما بعد. ولذلك سنوضح  ببعض الأمثلة في هذا المقال كيفية التأكد من كل هذه المعلومات و مراجعة مواصفات اللوحة الأم أولاً قبل شراء قرص SSD لإختيار القرص الأكثر توافقاً والحصول علي أفضل أداء للحاسب.


و للقيام بذلك يجب أولاً معرفة الموديل الخاص باللوحة الأم عن طريق التوجه  لقائمة Run من خلال نظام تشغيل ويندوز وكتابة الأمر msinfo32 ثم الضغط علي Enter. ستظهر بعد ذلك نافذة بها كل المعلومات المطلوبة عن نظام التشغيل ومكونات الحاسب الخاص بك. سنتوجه إلي قسم System Summary من القائمة الجانبية علي يسار الشاشة ثم و في الجزء الأيمن سنلاحظ موديل اللوحة الأم أمام System Model و كذلك الشركة المُنتجة أمام System Manufacturer.

وأحياناً إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول وقمت بالخطوة السابقة، فربما ستجد رقم الموديل الخاص بالحاسب المحمول بدلاً موديل اللوحة الأم في خانة System Model. و بعد الحصول علي رقم الموديل الخاص باللوحة الأم أو الحاسب المحمول سنقوم بالبحث في أحد محركات البحث علي الإنترنت عن ذلك الموديل ثم نقوم بالدخول الي صفحة المواصفات الخاصة بتلك اللوحة أو الحاسب من موقع الشركة المُنتجة لها لفحص المواصفات الفنية لها.

سرعة المنفذ



العامل الأول الذي يجب التأكد منه هو سرعة منفذ SATA باللوحة الأم، للتوضيح أكثر سنقوم بفحص اللوحة الأم موديل GA-H61M-S2V-B3 من إنتاج شركة Gigabyte. وبعد البحث و الإنتقال لصفحة المنتج علي الموقع الرسمي للشركة سننتقل إلي قسم Specifications ثم نبحث عن قسم Storage والذي من خلاله  يتم ذكر كل المواصفات الفنية الخاصة بأقراص التخزين المتوافقة مع تلك اللوحة. 

وفي هذه الحالة سنجد أن تلك اللوحة تدعم توصيل حتي 4 أقراص (بإحتساب مشغل الإسطوانات) من نوع SATA بحد أقصي 3Gb/s كسرعة للمنفذ  أي تدعم أقراص من نوع SATA II أي أنك تستطيع تشغيل قرص SSD مع تلك اللوجة بدون مشاكل ولكن تبقي المُشكلة في هذه الحالة هي سرعة المنفذ، بمعني أنه في حالة شراءك لقرص SSD والذي يأتي بمنفذ من  نوع SATA III (أي يعمل بسرعة 6Gb/s)  فإن ذلك القرص سيعمل دون مشاكل ولكن بشكل أبطيء من سرعته الطبيعية.

فكما ذكرنا سابقاً أن اللوحة تدعم أقراص SATA حتي سرعة  3Gb/s و لذلك سيظل الحد الأقصي لسرعة نقل البيانات هو سرعة منفذ اللوحة أى أنه سيتم تحديد أداء الأقراص بسبب سرعة المنفذ وهو ما يعرف أحياناً بمشكلة عنق الزجاجة. ولذلك فلن تتمكن من الحصول علي كامل سرعة القرص و آي أنك ستدفع تكاليف أكثر دون الحصول علي المميزات الكاملة لذلك القرص ولكن بشكل عام سيكون الأداء بالتأكيد أفضل و أسرع من إستخدام الأقراص الصلبة العادية.
إذا كنت تمتلك حاسباً محمولا فيجب التأكد من هذه النقطة قبل شراء قرص SSD لذلك الحاسب، حيث أن بعض الحاسبات المحمولة القديمة نوعاً ما تفرض حد أقصي لسعة التخزين في الأقراص المستخدمة سواء كانت أقراص عادية أو من نوع SSD.

مثلاً في هذه الحالة تم فحص لوحة لجهاز كمبيوتر محمول قديم نوعاً ما من طرازHP Pavilion DV6، فبعد الحصول علي رقم الموديل الخاص بالحاسب بإتباع الطريقة السابقة و مراجعة دليل المنتج الخاص به من الموقع الرسمي، سنجد أن اللوحة الخاصة بهذا الحاسب تدعم تركيب أقراص صلبة عادية بسعة 1 TB كحد أقصي وكذلك تدعم  أقراص من نوع SSD بسعة 160 GB فقط أو كحد أقصي.

ولذلك في مثل تلك الحالات و حتي يعمل القرص دون مشاكل وبتوافق تام مع اللوحة، يُفضل شراء قرص SSD بسعة لا تتخطي الحد الأقصي للسعة المدعومة من اللوحة الأم لتجنب مشاكل الإقلاع من هذا القرص.

هل يوجد منفذ M.2 ؟



إذا كنت تمتلك لوحة حديثة نوعاً ما بالتأكيد ستدعم أقراص SSD ولكن ربما يوجد ما هو أفضل من ذلك. ففي هذه الحالة مثلاً تم فحص لوحة حديثة لحاسب مكتبي وهي  GA-H110-D3A من إنتاج Gigabyte أيضاً، و بإتباع الطريقة السابقة ومراجعة مواصفات اللوحة من الموقع الرسمي، ستجد أن تلك اللوحة داعمة لتوصيل حتي 4 أقراص (بإحتساب مشغل الإسطوانات) من نوع SATA من خلال منافذ SATA بسرعة 6Gb/s، إذن فإن قرص SSD بأي سعة سيكون علي توافق تام مع منفذ اللوحة وستحصل علي كامل السرعة وأفضل أداء.


ولكن أيضاً بمراجعة باقي المنافذ ستجد أن تلك اللوحة تحتوي علي منفذ من نوع M.2 والذي يُمكنك إستخدامه لتركيب أقراص SSD من نوع M.2 و هو بالتأكيد سيكون الحل الأفضل عند إختيار قرص صلب لهذه اللوحة، حيث أن الأقراص من نوع M.2 تتمتع بسرعة نقل بيانات أعلي من أقراص SSD من نوع SATA  ولذلك فهي أعلي سعراً من أقراص SATA.

كما أنه بإختيارك لقرص SSD من نوع M.2، ففي هذه الحالة ستقوم بتوفير منفذ من منافذ SATA الأربعة لتركيب قرص آخر أو مشغل إسطوانات بجانب القرص الرئيسي  بالإضافة إلي إستغلال وجود منفذ M.2 باللوحة كأحد مميزاتها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية إختيار قرص SSD الأكثر توافقا مع مكونات حاسبك Reviewed by Karim Ali on 10/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: