تعرف على هذه الأسباب الوجيهة لعدم استخدام VPN مجاني بعد اليوم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الشبكة الافتراضية الخاصة VPN انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة عبر الكثير والكثير من الشركات (كانت Nord VPN إحداها لهذا العام)، وبطبيعة الحال هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لاستخدام شبكة افتراضية خاصة على جميع أجهزتك، لكن كما هو الحال مع كل ما يخص التقنية هناك دائماً مزايا مُفيدة يُقابلها بعض المساوئ أحياناً كما هو الحال مع الخدمات المجانية الغير مُفيدة بشكل فعلي مُقابل المدفوعة منها.


1. خدمة غير موثوقة



لقد جربت مجموعة من شبكات VPN المجانية على مر السنين لكنني لم أجد واحدة حتى الآن أستمتع باستخدامها، كما هو الحال مع مُعظم الأشياء نادراً ما تكون الخيارات المجانية جيدة الأداء أو مصقولة كالخيارات المدفوعة وهذا صحيح تمامًا عندما يتعلق الأمر بشبكات VPN، حيث أن هذه الخدمة تتطلب الصيانة والاهتمام المُستمر في حالة حدوث خطأ ما، ونظرًا لأن الخدمات المجانية لا تكسب المال فإنها عادةً لا تستطيع تحمل دعم على مدار الساعة، إذا كان هناك انقطاع فقد يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع لإصلاحه.

إقرأ أيضاً: 6 عوامل يجب النظر فيها لاختيار أفضل مزود خدمة VPN

2. البيانات، السرعة والاستخدام



قد يكون النطاق الترددي رخيصًا الآن مقارنةً بالسنوات الماضية لكنه لا يزال يكلف مالًا خاصةً إذا كنت تقدم خدمة مجانية ذات طلب مرتفع، لا تحتاج فقط إلى عرض نطاق ترددي كافٍ لخدمة الآلاف من الاتصالات المتزامنة بل تحتاج أيضًا إلى خوادم يمكنها تحمل عبء المعالجة، لهذا السبب معظم شبكات VPN المجانية لها حدود، قد يعطيك بعضها كمية مُحددة من البيانات وآخر قد يقيد سرعة اتصالك، وآخر لا يعمل إلا بتسجيل دخول مُحدد مما يعني أنه عليك الانتظار حتى يتم تحرير فتحة قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول والبدء وجميع السيناريوهات مُحبطة.

3. الخيارات الإقليمية المحدودة



كما نوقش أعلاه أحد الأسباب الكبيرة لاستخدام VPN هو إعادة توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر بلد آخر حتى تتمكن من الوصول إلى المحتوى المحظور في المنطقة أو ربما توجد مشكلة في التوجيه وتريد تجاوزها عن طريق التنقل عبر خادم VPN مختلف، لكن كل موقع خادم إضافي يكلف الكثير من المال وكما أسلفنا فإن خدمات VPN المجانية لا تملك الكثير من الميزانية، من المحتمل أن يعرض معظمهم خادمًا أمريكيًا واحدًا على الأقل وخادمًا أوروبيًا واحدًا.

4. الخصوصية ليست مضمونة



فكر في كيفية عمل VPN: يتم توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر خوادم VPN عليك أن تثق في أن مضيف VPN الخاص بك يعمل بشكل صحيح من خلال بياناتك وأنهم لا يعترضون الحزم الخاصة بك أو يقرونها أو يقومون بتسجيلها أو حتى يغيرونها، ما مقدار الثقة التي يمكنك وضعها في خدمة مجانية؟ أنت لا تدفع لهم عشرة سنتات لذلك سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن همهم الأول والأخير خصوصيتك، لا يمكن الوثوق بأي VPN مجانية تعد بخصوصية وأمان - حتى لو كانت توفر تشفيرًا فربما يتم بيع نشاطك إلى المسوقين.

إليك المزيد: إليك هذه الأسباب لعدم التعامل مع تشفير الحماية WEP في راوترك

5. الأهداف الخبيثة



لنفترض أنك وجدت خدمة VPN مجانية لا تعاني من أي مما سبق يمكن الاعتماد عليها سريعة غير محدودة متاحة في عشرات البلدان ويمكن أن تضمن لك بطريقة أو بأخرى خصوصية لا حدود لها، في هذه المرحلة عليك أن تسأل نفسك: لماذا يقدمون هذا مجانًا؟ على سبيل المثال في عام 2015 تم القبض على Hola VPN وهي تبيع عرض النطاق الترددي لمستخدميها مما يتيح لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم تتبع تحركات المُستخدمين دون معرفة ذلك.

تعليقات