كيفية اصلاح كيبورد لا يعمل على حاسوب ماك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أكيد ان استخدام جهاز الحاسوب لابد وأن يصادفه بعض المشاكل, غالبا تكون هذه المشاكل عبارة عن مشاكل سوفت وير ولن تقلق بشأنها, لكن ما قد يفزعك ويجعلك تعدل طريقة جلوسك, هو حين يصل الأمر الى الهاردوير, فأنت تعلم بأن الأمر سيكون مكلفا, لكن في أغلب الحالات حل مشاكل الهاردوير يكون بسيط جدا وتستطيع تطبيقه بنفسك, وفي اطار مواصلة سلسلة الهاردوير وخصوصا فيما يخص حواسيب أبل المنسية تماما في الجانب التقني العربي, سنعطيك مجموعة من الحلول العملية البسيطة التى يمكنك اتباعها في حالة وجدت بأن كيبورد أو لوحة مفاتيح حاسوب الماك لا تعمل.



جرب لوحة مفاتيح أخرى: 



في البداية ننصحك بتوصيل كيبورد أخر مع الجهاز, سواء كنت تستعمل لاب توب أو جهاز مكتبي, لربما هذا لن يحل المشكلة لكن سيساعدك على معرفة أين الخلل من كل هذا, وفي حالة قمت بتوصيل لوحة مفاتيح أخرى ووجدت نفس المشكلة فعلى الأغلب المشكلة من منفذ USB, أو انها مشكلة سوفت وير, كما أن توصيل كيبورد جديد سيساعدك على تطبيق بعض من الحلول التى سوف نتطرق لها.

حدث نظام macOS:



على أي جهاز الكتروني فأن عمل تحديث للنظام سيحل العديد من المشاكل خصوصا الهاردوير منها, وفي هذه الحالة فتحديث نظام macOS قد يكون الحل النهائي لمشكلة توقف عمل الكيبورد, وطبعا للتحقق من اذا كان جهازك يحتوى على أخر تحديث كل ما عليك فعله هو فتح System Preferences app, بعدها ابحث عن Software Update وافتحه, بعدها سيقوم النظام بشكل تلقائي بالتحقق ما اذا كان هنالك تحديث جديد متاح للتحميل, وسيقوم بتحميله ان تطلب الأمر.

أعد ضبط الـ SMC:



وحدة التحكم في ادارة النظام او كما تسمى System Management Controller, تتحكم في العديد من الوظائف على حاسوبك, واعادة ضبطها قد يكون سبب في حل الكثير من المشاكل الأخرى بالاضافة الى مشكل توقف عمل الكيبورد, وكل ما ستحتاج الى فعله هو اغلاق الجهاز, بالنسبة لحواسيب سطح المكتب فقم بفصل سلك الطاقة, أما بالنسبة للحواسيب المحمولة مع بطارية قابلة للنزع, قم بنزع البطارية ومحول الطاقة, والأن قم بالانتظار لمدة 15 ثانية في كلتا الحالتين, بعدها قم بالضغط باستمرار على زر التشغيل لمدة 5 ثواني, بعدها قم بتوصيل سلك الطاقة او اعادة البطارية وقم بتشغيل الجهاز من جديد.
بالنسبة لحواسيب الماك بوك الجديدة التى تحتوي على بطارية غير قابلة للنزع, فقم بالضغط باستمرار على اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Option + Shift, وفي نفس الوقت اضغط باستمرار على زر التشغيل لمدة 10 ثواني, وبعد مرور المدة قم بتحرير ازرار لوحة المفاتيح و زر الطاقة, بعدها اضغط على زر تشغيل الجهاز وشغله, وألق نظرة اذا تم حل المشكلة.

احذف التطبيقات الحديثة:



قد يبدو الأمر غير متوقع, لكن التطبيقات المثبتة على جهازك قد يكون لها سبب في مثل هذه المشاكل, خصوصا اذا بدأت تعاني من هذه المشكلة بعد تثبيت تطبيق جديد على حاسوبك, واذا لم تكن متأكد بشأن التطبيقات المثبتة حديثا على جهازك ولا تتذكرها, ببساطة افتح Finder وبعدها اذهب الى جزء Applications من القائمة الموجودة على اليسار, بعدها استعمل خيار الفرز(sort options) كما هو واضح في الصورة أعلاه, واختر Date Added, وبهذا ستتمكن من معرفة التطبيقات الحديثة على جهازك ويمكنك حذفها ان تطلب الأمر, وان وجدت بأن المشكلة لازالت موجودة حتى بعد حذف هذه التطبيقات يمكنك اعادة تثبيتها بسهولة.

نظف لوحة المفاتيح: 



واحدة من توصيات أبل فيما يخص مشاكل الكيبورد هو تنظيفها, خصوصا اذا كانت لا تعمل سوى بعض المفاتيح, فهذا قد يحل مشكلتك بنسبة بكبيرة جدا, خصوصا اذا كنت تمتلك حاسوب قديم نوعا ما وقد مر عليه زمن ولم تقم بتنظيفه, فهو لن يأخذ منك سوى بضع دقائق للقيام بعملية التنظيف, ولفعل ذلك كل ما تحتاج الى فعله هو وضع الماك بوك بزاوية 75 درجة, بعدها قم برش الهواء المعلب (canned air) من اليسار الى اليمين عبر المفاتيح, وبعدها أدر الجهاز على الجانب الأخر وكرر نفس الخطوات, مثل الصوة أعلاه.

في الأغلب أن أحد هذه الحلول سيساعدك على حل المشكلة, لكن كالعادة لا يوجد حل مثالي, فلربما جربت كل هذه الحلول ولم تعمل معك, فأنت الان امام خيار وحيد وهو الاتصال بدعم أبل ولربما سيساعدونك بحلول اضافية, وفي حالة لم تحل المشكلة تماما فأنت بحاجة الى صيانة الحاسوب الخاص بك.

تعليقات

  1. المرجو المساعدة جهاز الماك بوك اير توقفت الارقام من 1 الى 9 عن العمل ولا اعلم كيف اصلح هذا الخلل المرجووو المساعدة

    ردحذف
  2. السلام عليكم ممكن مساعده في حل المشكله الماك ما يشغل الكيبورد نازل عليه وندوز 7 الموس يشتغل ويندوز لاكن الكيبورد كانو مش واصل والجهاز معلق هذه الواجهة

    ردحذف

إرسال تعليق