كيفية تفعيل واستخدام فلاتر الألوان على ويندوز 10

لسنوات عديدة، اعتاد نظام ويندوز أن يأتي مع بعض الخيارات الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي قد استعرضنا بعضًا منها مثل تكبير حجم النصوص وتغيير لون مؤشر الماوس، وما إلى ذلك. لكن أضافت مايكروسوفت في ويندوز 10 أيضًا ميزة فلاتر الألوان أو الـ Color Filters والتي يمكن أن تساعد المستخدمين الذين يعانون من عمى الألوان أو أي مشاكل في الرؤية البصرية، فهي تسمح لهم بتبديل ألوان الشاشة إلى الأبيض والأسود أو عكس الألوان الحقيقية أو عكس اللون الرمادي. على كلٍ، دعنا نتناول في هذا المقال كل شيء عن هذه الميزة وكيفية تفعيلها في ويندوز 10 علمًا أنها لا توجد إلا في إصدار 1709 فيما أحدث.


للعثور على ميزة فلاتر الألوان في ويندوز 10، قم بفتح تطبيق Settings من قائمة Start أو بالنقر على مفتاح Win + حرف i معًا، بعد ذلك توجه إلى قسم Ease of Access ثم حدد Color filters من الجانب الأيسر، وعلى الجهة اليمنى قم بتنشيط خيار "Turn on color filters" وسيتم تفعيل الميزة فورًا. لاحظ انه يمكنك أيضًا تفعيل اختصار الكيبورد الخاص بهذه الميزة، وبالتالي يمكنك تفعيل فلاتر الألوان أو تعطيلها بسرعة داخل التطبيقات أو الألعاب، فقط ستحتاج إلى النقر على Win + Ctrl + C في نفس الوقت لتنشيط الاختصار.


افتراضيًا، سوف يختار نظام ويندوز فلتر Grayscale بمجرد تفعيل الميزة وهو ما سيؤدي إلى جعل شاشتك تبدو وكأنها من عصر شاشات الأبيض والأسود من الثمانينات! بحيث سيزيل جميع الألوان من شاشتك ويحول كل شيء إلى ظلال رمادية. لكن يمكنك أيضًا التبديل إلى فلاتر آخري مثل Inverted الذي يعكس الألوان، على سبيل المثال، يصبح الأبيض أسود، أو الاسود أبيض، أو الأزرق يصبح برتقالي، والوردي يصبح أخضر، إلخ.

أما بالنسبة لفلتر Grayscale Inverted فإنه يؤدي إلى نفس نتيجة الفلتر الافتراضي بالإضافة إلى عكس الألوان، بحيث يصبح الأبيض الساطع أسود داكن أو العكس، ويمكن أن يسهل ذلك قراءة النصوص على الشاشة إذا كنت تعاني من حساسية الضوء. مثلًا يكون النص الأسود على خلفية بيضاء في صفحات الويب معكوس؛ أي الخلفية سوداء والخط باللون الابيض.


بالإضافة إلى الفلاتر الثلاثة المذكورة، يحتوي ويندوز 10 أيضًا على ثلاثة فلاتر أخرى تركز على مساعدة الأشخاص المصابين بعمى الألوان. فإذا قمت بالتمرير إلى الأسفل في صفحة Color Filters ستجد فلتر الـ Deutaranopia والـ Protanopia والـ Tritanopia بالإضافة إلى عجلة ألوان والتي تساعدك على اختيار الفلتر الصحيح (الذي يجعل الألوان في هذه العجلة مختلفة عن بعضها البعض) فيعمل الفلتر الأول على تسهيل تمييز ألوان الأحمر والأخضر، بينما الثاني يركز على ضبط الشاشة لتكون أفضل للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من عمى الالوان الاحمر والاخضر، اما الفلتر الأخير يسهل التمييز بين الألوان الأزرق والأصفر.

بشكل عام، تعتبر ميزة فلاتر الألوان مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من عمى ألوان أو مشاكل بصرية، او حتى للأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل بحيث تساعدهم على جعل الألوان أبيض وأسود وهو ما يؤثر بشكل إيجابي عند العمل لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، فيُقال أن هذا الفلتر يقلل من إجهاد العين.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل واستخدام فلاتر الألوان على ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: