كيفية تفعيل أداة التحقق من أمان كلمات المرور بمتصفح كروم

دائماً ما تسابق شركة جووجل الزمن وتحاول إضافة العديد من المزايا لتطبيقاتها عبر التحديثات الدورية، حيث أطلقت منذ أيام تحديث جديد لمتصفح الإنترنت الشهير جووجل كروم، وبجانب تحديثات تحسين الأداء وزيادة أداوت التحكم بواجهة المستخدم أطلقت جووجل بعد التحديثات الأمنية لحماية المستخدمين أثناء التصفح.


وكانت أحد هذه التحديثات هي أداة Password Checkup tool والتي بداية من الإصدارات التجريبية الأخيرة بدأت جووجل بدمجها كإعداد داخل متصفح كروم بعد ان كانت تعمل كإضافة منفصلة للمتصفح يتم تحميلها من متجر الإضافات الخاص بجووجل كروم. ومن خلال هذا المقال سنتعرف معاً علي طريقة عمل تلك الأداة وأيضاً كيفية تفعيلها.



أولاً فكرة عمل الأداة هي التأكد من أن بيانات تسجيل الدخول الخاصة بحسابات المستخدم في مواقع الإنترنت المختلفة والتي قد تم حفظها ومزامنتها داخل المتصفح، لم يتم محاولة إختراقها أو إستخدامها من أي طرف آخر وانها مازالت آمنة للإستخدام، ويتم ذلك عن طريق البحث بقاعدة بيانات خاصة  تحتوي قوائم بكلمات المرور التي يتم إختراقها أو تسريبها علي الإنترنت، وفي حالة ما وجد المتصفح أحد كلمات المرور الخاصة بالمستخدم لموقع معين في تلك القاعدة يتم إرسال تحذير للمستخدم لتغيير كلمة المرور الخاصة بذلك الموقع.
ولتفعيل هذه الأداة يجب أولاً التأكد من تحديث متصفح كروم إلي الإصدار الأخير رقم 78 عن طريق الضغط علي قائمة الثلاث نقاط أعلي يمين الواجهة الرئيسية للمتصفح ثم الضغط علي خيار Help  ثم  About Google Chrome وسيتم التحديث إلي آخر إصدار تلقائياُ إذا لم تكن تمتلكه بعد. أيضاً يجب تسجيل الدخول بمتصفح كروم لمزامنة وحفظ كلمات المرور الخاصة بالمواقع التي تقوم بتسجيل الدخول بها.


ولأن الأداة مازالت في الوضع التجريبي فلا يتم تفعيلها بشكل إفتراضي في المتصفح، و ليتم تفعيلها سنقوم بالدخول إلي صفحة الخواص التجريبية Flags بمتصفح كروم عبر الرابط التالي وتفعيل الخاصية عن طريق وضع Enabled:

chrome://flags/#password-leak-detection


ثم نقوم بالدخول إلي إعدادات المتصفح عن طريق عن طريق الضغط علي قائمة الثلاث نقاط أعلي يمين الواجهة الرئيسية للمتصفح ثم الضغط علي خيار Settings ثم نضغط علي خيار Autofill من القائمة الجانبية ثم Password ونقوم بتفعيل خيار Offer to save passwords لحفظ كلمات المرور من خلال المتصفح وأيضاً تفعيل خيار Check password safety وهو ما سيقوم بإرسال تحذير لك في حالة سوء إستخدام أو تعرض  كلمة السر الخاصة بك لمحاولة الإختراق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل أداة التحقق من أمان كلمات المرور بمتصفح كروم Reviewed by Karim Ali on 10/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: