تعرف علي المميزات الجديدة في الإصدار 78 من متصفح كروم

قامت شركة جووجل رسمياً هذا الأسبوع بطرح الإصدار رقم 78 من متصفح الإنترنت الشهير جووجل كروم، ويأتي ذلك بعدما قامت شركة موزيللا أيضاً هذا الأسبوع بإطلاق إصدار جديد من متصفح فايرفوكس المنافس الأول لمتصفح كروم في مجال برامج تصفح الأنترنت.


وقد حمل الإصدار الجديد لكروم بعض المميزات الجديدة ومميزات أخري تم الإعلان عنها مسبقاً في الإصدارات التجريبية من المتصفح، واليوم سنسلط الضوء من خلال هذا المقال علي المميزات الجديدة التي تم إضافتها في هذا الإصدار.


إذا كنت تمتلك متصفح كروم الآن يُمكنك التأكد من التحديث إلي إصدار 78 عن طريق الضغط علي قائمة الثلاث نقاط أعلي يمين الواجهة الرئيسية للمتصفح ثم الضغط علي خيار Help ثم  About Google Chrome وسيتم التحديث إلي آخر إصدار تلقائياُ. إما إذا لم تقم بتثبيت المتصفح من قبل، يمكنك تحميل الإصدار 78 من الموقع الرسمي.

شريط معلومات لكل تبويب



معظم المستخدمين يفضلون إستخدام أكثر من تبويب لتصفح المواقع المختلفة داخل نافذة واحد من المتصفح، ولكن عند فتح عدد كبير من تلك التبويات يصبح الموضوع خارج السيطرة نوعاً ما، ولذلك في هذا الإصدار قامت جووجل بإضافة شريط توضيحي لكل تبويب يحمل بعض المعلومات عن ذلك التبويب مثل عنوان التبويب وكذلك الرابط الخاص به، وبالإضافة إلي المظهر الجمالي لهذه الخاصية إلا أنها أيضاً ستساعدك علي التعرف علي التبويب الذي تريده إذا قمت بفتح أكثر من تبويب. وفي حالة لم تعجبك هذه الخاصية يمكنك إلغاء تفعيلها  عن طريق تفعيل خيار Disabled بعد الدخول إلي الرابط التالي:

chrome://flags/#tab-hover-cards


وبوضع مؤشر الماوس فوق أي تبويب ستجد شريط يحمل إسم التبويب كاملاً فقط وسيتم حذف رابط التبويب. جدير بالذكر أن تلك الخاصية تم الإعلان عنها منذ فترة وإضافتها في الوضع التجريبي، ولكنها الآن أصبحت متاحة بشكل إفتراضي في المتصفح.

تفعيل الوضع المظلم لكل المواقع



من الخواص أيضاً التي تم الإعلان عنها سابقاً والتي مازالت في الوضع التجريبي، فبعد الترقية إلي إصدار 78 يُمكنك تفعيل الوضع المظلم من خلال المتصفح إجبارياً لجميع المواقع التي تقوم بتصفحها، ويُمكنك من خلال هذا المقال معرفة كيفية تفعيل الوضع الداكن بالتفصيل. 

قائمة تخصيص لشاشة التبويب الجديد



قامت جووجل بالإعلان عن تلك الخاصية مننذ فترة وكانت تحت التجربة، ولكن اآن أصبحت أكثر إستقراراً ليتم إضافتها بالإصدارات المستقرة علي الرغم من أنها مازالت غير مفعلة تلقائياً بالمتصفح، ولكن إذا كنت تريد تفعيلها سيتم ذلك عن طريق الدخول إلي الروابط التالية  ثم إختيار Enable لكل منهما:

chrome://flags/#ntp-customization-menu-v2 
chrome://flags/#chrome-colors-custom-color-picker


وبعد القيام بالخطوة السابقة، عند فتح تبويب جديد ستجد أسفل يمين الشاشة أيقونة Customize وبالضغط عليها ستجد عدة خيارات جديدة منها Background، ويُمكنك من خلالها تعيين خلفية من قائمة الخلفيات المدمجة أو رفع صور خاصة بك وتعيينها كخلفية عن طريق خيارUpload From Device.


كما يُمكنك أيضاً تعديل خيارات الإختصارات عن طريق قائمة Shortcuts، حيث يُمكنك إظهارإختصارات لمواقع من إختيارك عن طريق تفعيل خيار My Shortcuts أو إظهار إختصارات للمواقع الأكثر زيارة خلال التصفح عن طريق خيار Most Visited Websites أو إلغاء إظهار الإختصارات تماماً عن طريق خيار Hide Shortcuts.


وأيضاً تستطيع تعيين ألوان للمتصفح عن طريق خيار Color and Theme، حيث بالضغط عليه ستجد عدة ألوان إفتراضية يمكنك الإختيار بينها وسيتم تغيير لون قوائم المتصفح وشاشة التبويبات الجديدة إلي هذا اللون.

Click To Call



سبق وأن قمنا بتسليط الضوء علي هذه الخاصية في الوضع التجريبي من خلال هذه المقالة, ولم تكن متاحة لجميع المستخدمين في ذلك الوقت، ألا أنها الآن أصبحت متاحة ولكن ليس بشكل إفتراضي حيث أنها مازالت في الوضع التجريبي، ويُمكنك تفعيلها من خلال تفعيل خيار Enable بعد نسخ ولصق الروابط التالية بشريط العنوان:

chrome://flags/#click-to-call-context-menu-selected-text 
chrome://flags/#click-to-call-ui


وبعد ذلك بمجرد تحديد أي رقم هاتف والضغط بالزر الأيمن للماوس، ستجد خيار Call From بجانب إسم الهاتف بشرط تسجيل الدخول من متصفح كروم علي الهاتف بنفس الحساب، وبالضغط علي هذا الخيار أثناء فتح متصفح كروم علي الهاتف ستتلقي إشعاراً برقم الهاتف الذي قمت بتحديده مسبقاً وبالضغط عليه سيتم الإتصال مباشرة من الهاتف ولذلك ستتجنب إحتمال الخطأ أثناء نقل ذلك الرقم يدوياً للإتصال به من الهاتف.

قائمة جديدة للتبويبات



بالضغط بالزر الأيمن للماوس علي أى تبويب، ستجد عدة تغييرات علي القائمة الناتجة، حيث تم إستبدال خيار New Tab بخيار New Tab to the right لمزيد من التنظيم، وأيضاً إستبدال خيار Close All Tabs بخيار Close All Tabs to the Right حيث بالضغط علي أي تبويب والضغط علي ذلك الخيار سيتم إغلاق جميع التبويبات  إلي يمين ذلك التبويب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف علي المميزات الجديدة في الإصدار 78 من متصفح كروم Reviewed by Karim Ali on 10/25/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. هذه المميزات ممتازة جدا جدا ونحن في انتظارها من قبل وشكرا

    ردحذف
  2. انا كنت منتظر الوضع المظلم لكل المواقع

    ردحذف