ما هو منفذ K Lock في حاسبك المحمول وكيفية إستخدامه ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تمتلك حاسباً محمولاً فالطبع ترغب في الإستفادة بجميع المميزات المتاحة به. فمعظم تلك الحاسبات تأتي بعدد من المميزات بهدف تسهيل عملية الإستخدام في أى مكان وكأنك تمتلك حاسب مكتبي بالفعل. فعلي سبيل المثال يوجد العديد من المنافذ المتاحة علي جانبي الحاسب المحمول والتي يعد أشهرها بالطبع منفذ USB لربط و إستخدام جميع الأجهزة المحمولة الداعمة لذلك المنفذ. وإلي جانب ذلك يوجد العديد من المنافذ الآخري والتي ربما تكون أقل إستخداماً أو بالأحري ربما يوجد البعض منا  لم يستخدمها من قبل ومنها منفذ K Lock و هو الذي سنسلط عليه الضوء اليوم لمعرفة ماهو و كيفية إستخدامه.


لمن لا يعرف فمنفذ Kensington lock أو إختصارا ً K Lock هو منفذ ليس بجديد حيث تم تطويره وبداية إستخدامه في نهاية التسعينات وتم إمتلاكه من طرف شركة Kensington في بداية الألفية الثانية. ولذلك فهو يتواجد بمعظم الحاسبات المحمولة التي تم إنتاجها تحديداً بعد عام 2002. والغرض منه هو حماية حاسبك المحمول من السرقة, فإذا كنت تستخدم حاسبك في مكان عام وأردت الذهاب للقيام بأي شيء لفترة قصيرة ثم العودة فمن غير المنطقي أن تقوم بغلق حاسبك ووضعه في الحقيبة الخاصة به ثم تعود مرة أخري وتقوم بإخراجه لإستخدامه مجدداً ومواصلة العمل. ولذلك مع منفذ K Lock يمكنك تثبيت الحاسب عن طريق ذلك المنفذ وتركه في أي مكان دون أن تخشي تعرضه للسرقة.

كيفية إستخدامه ؟



لكي تتمكن من إستخدام K Lock يجب أولاً توافر ذلك المنفذ في حاسبك المحمول وغالباً ستجد ذلك المنفذ علي أحد جانبي الحاسب أو من الجهة الخلفية حيث يختلف مكانه حسب تصميم الشركة المُصنعة و تستطيع تمييزه بعلامة القفل  الموجودة إلي جانبه. ثم بعد ذلك يجب عليك شراء قطعة إضافية بسعر زهيد جداً للتثبيت وهي عبارة عن قفل معدني صغير به حبل معدني أو سلسلة قوية  يصعب قطعها تماماً مثل القفل الخاص بالدراجات الرياضية. حيث يتم إدخال ذلك القفل إلي منفذ K Lock ويتم ربط الطرف الآخر من ذلك الحبل إلي أي شيء ثابت يصعُب تحريكه (منضدة أو مكتب علي سبيل المثال) و بالطيع لن يتمكن أي شخص من تحريك ذلك القفل من المنفذ طالما لم يمتلك المفتاح الخاص به إلي جانب صعوبة قطع هذا الحبل المعدني من أجل سرقة الحاسب.


و جدير بالذكر أنه يوجد عدة أنواع من هذه الأقفال, فمنها ما يمكن غلقه عن طريق مفتاح عادي يمكنك الإحتفاظ به أو عن طريق تشفيره برقم سري (تماماً مثل أي حقيبة خاصة). وجميع هذه الأقفال متاحة للبيع علي معظم مواقع التسوق الإلكتروني في الوطن العربي مثل سوق و جوميا وآخرون. فقط يمكنك البحث عن K Lock بأىً من هذه المواقع وستجد العديد من الخيارات الرائعة. وتتراوح أسعار تلك الأقفال من 10 إلي 15 دولار أمريكي فقط وهو بالتأكيد مبلغ بسيط جداً للإستفادة من ميزة إضافية متاحة في حاسبك وكذلك حمايته ضد السرقة.

تعليقات

  1. یااخ الکریم لااجد مصادر التی تستخدم

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم ومنكم نستفيد

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم معلومة جميلة شخصيا لم أكن أعرفها

    ردحذف

إرسال تعليق