ماهو منفذ eSATA في حاسبك المحمول وكيفية إستخدامه

إذا كنت تمتلك حاسباً محمولاً فالطبع ترغب في الإستفادة بجميع المميزات المتاحة به. فمعظم تلك الحاسبات تأتي بعدد من المميزات بهدف تسهيل عملية الإستخدام في أى مكان وكأنك تمتلك حاسب مكتبي بالفعل. فعلي سبيل المثال يوجد العديد من المنافذ المتاحة علي جانبي الحاسب المحمول والتي يعد أشهرها بالطبع منفذ USB لربط و إستخدام جميع الأجهزة المحمولة الداعمة لذلك المنفذ بالإضافة إلي منفذ HDMI للتوصيل بأجهزة العرض الخارجية.

وإلي جانب ذلك يوجد العديد من المنافذ الآخري والتي ربما تكون أقل إستخداماً أو بالأحري ربما يوجد البعض منا لم يستخدمها من قبل مثل منفذ K Lock والذي قمنا بإستعراضه من قبل في هذا المقال. و اليوم سنسلط الضوء علي منفذ eSATA لمعرفة ماهو و كيفية إستخدامه.

منفذ eSATA تم إستخدامه بداية من عام 2004، ويعتبر منفذ eSATA إمتداد لمنافذ SATA المعروفة و الموجودة بجميع لوحات المازربورد الحديثة والتي يتم عن طريقها توصيل الأقراص الصلبة ومشغلات الإسطوانات داخليا، لكن ومن خلال منفذ eSATA ستتمكن من توصيل وسائط التخزين خارجياً مثلما تفعل بمنفذ USB الشهير، لكن ربما أنك تتسائل الآن لماذا قد أحتاج علي سبيل المثال لتوصيل هارد خارجي عن طريق منفذ eSATA وأنا أمتلك منفذ USB ?

الإجابة هي بسبب السرعة، حيث أنك عند توصيل وحدة تخزين بحاسبك المحمول سيكون الغرض الأساسي هو نقل البيانات بين الحاسب ووحدة التخزين ولذلك فكلما زادت سرعة المنفذ المستخدم كلما تم نقل البيانات بسرعة أعلي. وللتوضيح أكثر، فإن أقصي سرعة لنقل البيانات من خلال منافذ USB 2.0 علي سبيل المثال هي 480 Mbps، بينما تبلغ السرعة في منافذ eSATA إبتداءاً من 1.5 Gbps للجيل الأول و 3 Gbps للجيل الثاني من المنفذ و 6 Gbps للجيل الثالث أو SATA 3 ولذلك فالأفضل إستخدام منفذ eSATA بدلاً من USB إلا في وجود منافذ من نوع USB 3.0 في حاسبك والتي تصل سرعتها إلي 5 Gbps.


فقط يعيب التوصيل عن طريق eSATA، أنها لا تدعم نقل الطاقة مثل منافذ USB، ولذلك ستحتاج إلي توصيل وحدة التخزين بمصدر خارجي للطاقة إلي جانب التوصيل مع eSATA، ولحل تلك المشكلة تم إطلاق منفذ جديد يحمل إسم eSATAp حيث يقوم بتوصيل الطاقة إلي وحدة التخزين عن طريق مصدر الطاقة بالحاسب.


ولتوصيل وسائط التخزين بحاسبك عن طريق منفذ eSATA ستحتاج إلي كابل خاص حيث أن منفذ eSATA يأتي بتصميم علي شمل حرف T علي العكس ف منافذ SATA العادية في وحدات التخزين والمصممة عل شكل حرف L باللغة الإنجليزية.


جدير بالذكر أن يوجد أيضاً أنواع عديدة من تلك الكابلات, حيث يوجد بعض الكابلات التي تحتوي علي طرف ثالث عبارة عن كابل USB يعمل كمصدر للطاقة عن طريق توصيله بمنفذ USB بالحاسب المحمول وتستخدم لتوصيل الأقراص الصلبة الصغيرة الخاصة بالحاسبات المحمولة (2.5 inch) والتي لا تحتاج إلي طاقة كبيرة للعمل.


كما يوجد نوع أخري من الكابلات، حيث تكون عبارة عن طرف SATA والطرف الأخر eSATA ويُستخدم ذلك الكابل في حالة توصيل الأقراص الصلبة الكبيرة (3.5 inch) و الخاصة بالحاسب المكتبي ولكن في هذا الحالة سنحتاج إلي مصدر طاقة خارجة لأن تلك الأقراص تحتاج إلي طاقة كبيرة للعمل، وجميع هذه الكابلات متاحة علي مواقع التسوق الإلكتروني بأسعار تبدأ من 15 دولار أمريكي حسب جودة وطول الكابل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ماهو منفذ eSATA في حاسبك المحمول وكيفية إستخدامه Reviewed by Karim Ali on 9/24/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: