إليك 5 مواقع توضح انتهاكات الخصوصية لفيسبوك وكيفية التصدي لها

يشن Facebook حربًا على العديد من الجبهات اليوم، ومن المُضلل للمستخدمين التفكير في أن معلوماتهم أكثر أمانًا مما هي عليه، فالموقع بات يستخدم بيانات مُستخدميه في الكثير من المجالات السياسية للضغط والتأثير عدا عن الجانب الاقتصادي، ولا مفر لأي شخص اليوم يستخدم الإنترنت بدون تعقب شركات مثل جوجل وفيسبوك.

إذا كنت لا تعرف مدى سوء الموقف فستحتاج إلى معرفة ذلك قبل فوات الأوان، فمن خلال الأدوات والإضافات التالية ضمن هذا المقال سيتبين لك السبب الذي يجعل فيسبوك بمثابة كابوس للأمان والخصوصية، وستعمل هذه الأدوات على تقديم عدة إقتراحات وطرق جوهرية ومُفيدة لاستعادة السيطرة على بياناتك من جديد وحماية نفسك من جشع الشركات.


1> Stop Using Facebook



أراد ناشط الحقوق الرقمي جويل هرنانديز إنشاء مكانًا واحدًا يمكن أن يفهم فيه الأشخاص بكلمات بسيطة ما الذي كان يفعله فيسبوك على نحو خاطئ، حيث أظهر من خلال سلسلة من 15 نقطة كافة الطرق المُختلفة التي يكون فيها الموقع سياساته الغير أخلاقية، ستدرك أيضاً إلى أي مدى تتعامل بشكل سيء مع مسؤولية كونها أكبر شبكة اجتماعية في العالم.

تتضمن هذه النقاط كيف يتعامل الموقع مع عواطفك من خلال إظهار محتوى محدد وكيف يقول بعض موظفيه بشكل صريح أنهم يهتمون بالمال أكثر من الأخلاق، ويتم دعم كل نقطة باقتدار بواسطة روابط لمصدر مشهورة مثل وسائل الإعلام أو المحللين أو مدققي الحقائق، بعد ذلك يسرد هرنانديز كيف يمكنك إنهاء التعامل مع فيسبوك مع توفير بدائل لتطبيقاته الشهيرة على النحو الموصى به بواسطة خبراء الأمن والحماية (الرابط).

إقرأ أيضاً: 5 أدوات هي الأفضل لِمَزيد مِن التَحكم في خَدمات وخصوصية ويندوز 10

2> Pretty Zucky



إن كنت تعتقد أن مُشكلات فيسبوك قد بدأت تظهر الآن لتوها فأنت مخطئ ولا يمكن أن تكون بعيدًا عن الحقيقة أكثر من ذلك، لقد كان الموقع دائمًا ما يمثل مشكلة حيث يمكنك أن ترى في هذا الجدول الزمني لأفعاله السيئة بالمسائل المتعلقة بالخصوصية، تتعقب Pretty Zucky أخبار الشبكة الاجتماعية منذ أن بدأ مؤسسها Zuckerberg Harvard العمل عليها بدوام كامل.

كل عنصر في الجدول الزمني الذي أنشئته بريتي هو لوحة تحتوي على عنوان ووصف موجز أو مقتطف للمعلومات ذات الصلة ورابط إلى المصدر الأصلي من نوفمبر 2005 إلى يونيو 2019 سترى نمو موقع فيسبوك الشهير وكيف دفعه جنون المال إلى تخطي كافة حدود الخصوصية لمُستخدميه بأدلة وحجج منطقية وواضحة (الرابط).

3> Block FB



هناك بعض المواقع والتطبيقات المُمتازة لمعرفة ما يعرفه فيسبوك عنك وحظره، يمكن لمُستخدمي فايرفوكس السيطرة على موقع التواصل الشهير عبر إضافة Container من Mozilla لإحباط مُحاولات الشبكة الاجتماعية (إليك المُراجعة الكاملة لها)، ولكن لا يوجد إصدار منها على Google Chrome، لذا في الوقت الحالي تعد Block FB واحدة من أبسط الطرق لمُستخدمي كروم لإيقاف مسار فيسبوك المُهيمن على الخصوصية، ويمكن تنزيلها من (هنا).

4> Replace Facebook by SaaSHub



إنه لأمر رائع وخطوة جديرة بالتقدير إذا قررت إنهاء اعتمادك على فيسبوك، ولكن بمجرد رؤية أنه يمتلك العديد من الخدمات المُختلفة التي تعتمد عليها فقد تتساءل عما إذا كان من الممكن إنهاء التعامل معه بالفعل أم لا؟ لهذا الغرض أنشأ SaaSHub صفحة مُفيدة لجميع مُنتجات فيسبوك الرئيسية وبدائلها، ويحتوي كل تطبيق على ثلاثة بدائل على الأقل مع ميزاته البارزة.

لا يحتوي الموقع فقط على قائمة بالبدائل والتطبيقات التي تحترم الخصوصية وإنما يعمل على طرح الكثير من الخدمات من بينها سيئة السمعة أيضاً، لكن بهدف توفير محتوى متعدد الخيارات ليتيح لك الاختيار من بينها ما تريده وترغب به وتعتقد بأنه الخيار البديل المثالي للحفاظ على أعمالك دون خسارة الكثير من المزايا التي يحتاجها عملك (الرابط).

إليك المزيد: 5 خطوات لتتخلص من تتبع موقع فيسبوك لك

5> SocialVault



إذا حذفت حسابك على فيسبوك فستختفي جميع البيانات التي حمّلتها إلى الأبد، يتيح لك الموقع تنزيل جميع هذه البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكن من المُحتمل أن يكون ملفًا كبيرًا ولا يمكنك تصفحه بسهولة، لذا فـ SocialVault حل سريع لهذه المُشكلة، تم تصميم SocialVault على Blockstack النظام البيئي للإنترنت اللامركزي لذلك ستحتاج إلى حساب Blockstack لاستخدامه.

بمجرد تنزيل جميع معلوماتك على فيسبوك، اتبع إرشادات الموقع لتحميلها بالكامل على خادم Gaia اللامركزي والذي يتم تشفيره تلقائيًا حتى لا يتمكن مطور التطبيق من رؤية بياناتك أثناء حصولك على نسخة احتياطية، بمجرد الانتهاء من التحميل ستجد واجهة سهلة لتصفح محفوظات بياناتك على فيسبوك مثل المنشورات والصور وما إلى ذلك، هناك حاليًا بعض المشكلات المتعلقة بالملفات والرسائل الكبيرة ولكن يعتزم المطور إصلاحها قريبًا (الرابط).
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك 5 مواقع توضح انتهاكات الخصوصية لفيسبوك وكيفية التصدي لها Reviewed by ضياء عمار on 9/03/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: