تحويل حاسبك القديم إلي ميديا سيرفر وبث الوسائط للأجهزة الأخري

نتيجة للتطور السريع في عالم تكنولوجيا المعلومات بشكل عام تتطور أيضاً أجهزة الحاسب بشكل مستمر، فعلي سبيل المثال إذا كنت تمتلك حاسب مكتبي أو محمول تم إنتاجه منذ خمس سنوات أو أكثر فربما أصبح يتوجب عليك تجديد حاسبك أو شراء حاسب جدبد لتتمكن من التعامل من التطبيقات والألعاب الحديثة بسهولة ودون مشاكل، ولكن إذا أقدمت علي هذه الخطوة يبقي السؤال ماذا تفعل بحاسبك القديم إن لم تعد بحاجة إليه ؟

سنستعرض في عدة مقالات بعض الإستخدامات التي يُمكنك توظيف حاسبك القديم بها للإستفادة منه، وسنبدأ اليوم مع إمكانية تحويل ذلك الحاسب إلي ميديا سيرفر لإستضافة وبث ملفات الوسائط مثل مقاطع الفيديو والموسيقي علي جميع الأجهزة الموجودة علي نفس الشبكة المحلية بدون أي تكاليف، فقط تحتاج إلي حاسب يعمل بنظام ويندوز وشبكة داخلية لربط جميع الأجهزة لديك.

الأمر فقط ليس إذا كنت تمتلك حاسب قديم ترغب بإستغلاله، بل حتي إذا كان لديك حاسب واحد يُمكنك تخزين ملفات الميديا عليه كوسيلة تخزين مركزية ثم بث و تشغيل تلك الوسائط علي جميع الأجهزة الأخري سواء حاسب آخر أو هاتف ذكي أو حتي شاشة ذكية دون الحاجة إلي تخزين الوسائط في أكثر من مكان ولتوفير مساحة التخزين علي الأجهزة الأخري. وسنوضح في السطور التالية خطوات ضبط الحاسب كميديا سيرفر وبث المحتوي علي جميع الأجهزة الأخري.

ضبط الحاسب كميديا سيرفر



كما ذكرنا سابقا، تحتاج إلي حاسب يعمل بنظام ويندوز ويتم توصيله مع الأجهزة الأخري عن طريق راوتر أو سويتش ولا يشترط وجود إتصال إنترنت حيث أن البث بين الأجهزة سيكون من خلال الشبكة المحلية فقط أي أنك لن تستهلك سعة الإنترنت لديك. و لضبط إعدادات الحاسب كسيرفر سننتقل إلي  Control Panel ثم خيار Network and Internet ثم Network and Sharing Center ومن القائمة الجانبية سنضغط علي Advanced sharing settings ثم نقوم بالضغط علي All Networks وضبط الخيارات تماماً كما هو موضح في الصورة السابقة ثم الضغط علي Save Settings بعد الإنتهاء.


بعد ذلك نضغط علي خيار Choose Media streaming options، وهنا سنقوم بإدخال إسم خاص بالميديا سيرفر لتمييزه. وفي حالة توصيل أكثر من جهاز علي نفس الشبكة يمكنك تحديد الأجهزة المسموح لها بإستخدام السيرفر عن طريق تفعيل خيار Allowed أو عدم تفعيل الخيار لمنع أجهزة معينة ثم الضغط علي OK بعد الإنتهاء.

إضافة ملفات الوسائط إلي السيرفر



في الخطوة الثانية سنقوم بإضافة ملفات الوسائط إلي الميديا سيرفر، بمعني أدق المحتوي الذي نرغب بمشاركته  علي الأجهزة الأخري. وجدير بالذكر أن ذلك سيتم عن طريق الأربع مكتبات الرئيسية في نظام ويندوز (Videos - Music - Pictures - Documents) فقط سنقوم علي سبيل المثال بوضع جميع مقاطع الفيديو في مجلد واحد لمزيد من التنظيم ثم بالضغط بالزر الأيمن للماوس علي المجلد و نقوم بالضغط علي خيار Include In Library ثم إختيار المكتبة المناسبة وفي هذا الحالة سنضغط علي خيار Videos (في حالة الملفات الصوتية سنختار Music وهكذا).

وللعلم إننا في تلك الخطوة نقوم فقط بالإشارة إلي مسار مكان الملفات دون نقل نسخة منها إلي مكان أخر و لذلك يمكنك القيام بتلك الخطوة لعدد لا نهائي من الملفات أو المجلدات ولكن يفضل تنظيم ووضع الملفات في مجلدات ذات إسم محدد لتنظيمها و سهولة الوصول إليها بعد ذلك في الخطوات التالية.

بث الوسائط علي أجهزة الشبكة



كل شيء إنتهي بالنسبة للحاسب حتي الآن وتم ضبطه ليعمل كميديا سيرفر للتذكير فقط يجب تشغيل هذا الحاسب دائماً وتوصيله بالشبكة لتستطيع الوصول إلي ملفاتك من أي جهاز آخر, والآن لبث الوسائط سنقوم بالإنتقال إلي أحد الأجهزة الأخري، وسنوضح في السطور المقبلة طريقة التشغيل علي أكثر من نظام تشغيل.

البث من خلال شاشة تلفاز ذكي



إذا كنت تمتلك شاشة ذكية سيكون الأمر رائعا حيث ستتمكن من بث الوسائط مباشرة دون الحاجة إلي نسخها إلي وسيلة تخزين  سواء فلاشة أو هارد خارجي. فقط قم بتوصيل تلك الشاشة علي نفس الشبكة عن طريق Wi-Fi أو كابل إنترنت و بالتأكيد قد تختلف  الطريقة من شاشة لآخري حسب الشركة المُصنعة ونظام التشغيل ولكن في معظم الحالات ستجد إسم الميديا سيرفر بالإضافة إلي إسم الحاسب بعد الضغط علي زر Home او Input أو Source حسب موديل الشاشة لديك.


وبالضغط علي علي إسم السيرفر ستجد مجلدات للمكتبات الأربعة التي ذكرناها سابقاً وستتمكن من تصفحها وتشغيل المحتوي الذي قمت بمشاركته, علي سبيل المثال سنختار Videos لتشغيل مقاطع الفيديو، وستجد أكثر من طريقة لإستعراض مقاطع الفيديو من بينها بإسم المجلد الذي قمنا بإضافته في الخطوة الثانية عن طريق خيار Folders ولذلك كما ذكرنا سابقاً فالأفضل دائماً وضع ملفات الوسائط في مجلدات لسهولة الوصول إليها.

البث من خلال هاتف أندرويد



بالمثل قم بتوصيل الهاتف عن طريق Wi-Fi بنفس الشبكة ولكن سنحتاج لتحميل تطبيق مُشغل مقاطع الفيديو الشهير VLC وبعد التحميل سنضغط علي Local Network من القائمة الجانبية بالواجهة الرئيسية للتطبيق وسنقوم بالضغط علي الخيار الثاني والذي يحمل إسم الميديا سيرفر الذي حددناه مسبقاً وعلي الفور سيتم إستعراض المكتبات، نختار المحتوي الذي نريده ثم ستجد  أكثر من طريقة لإستعراض الملفات من بينها بإسم المجلد كما ذكرنا مسبقاً وتسطيع الآن مشاهدة الأفلام والإستماع إلي الموسيقي دون نسخها إلي الهاتف.


و أحياناً قد تواجه مشاكل في تشغيل بعض صيغ الفيديو عن طريق تطبيق VLC، لذلك سنستعرض طريقة أخري عن طريق تحميل تطبيق الوسائط الشهير Media Monkey للأندرويد حيث ستتمكن من تشغيل جميع صيغ الفيديو والملفات الصوتية، بعد تحميل التطبيق سنضغط علي خيار UPnP من الواجهة الرئيسية للتطبيق وعلي الفور سيظهر إسم الميديا سيرفر وبالضغط عليه ستجد المكتبات الأربعة ويمكنك إختيار المحتوي المراد تشغيله كما فعلنا في الخطوات السابقة.

البث من خلال حاسب آخر



في حالة إستخدام حاسب آخر بنظام ويندوز، سنقوم أيضاً بتوصيل الحاسب إلي نفس الشبكة، ثم يُمكنك إستعراض ملفات الوسائط عن طريق مشغل الوسائط الإفتراضي Windows Media Player  ولكن أولاً سنعدل وضع عرض البرنامج إلي Library عن طريق قائمة View ثم من القائمة الجانبية سنجد إسم الميديا سيرفر و نقوم بإختيار نوع الوسائط وستظهر جميع الملفات التي قمت بمشاركتها من الحاسب الآخر ويُمكنك تشغيلها مباشرة دون الحاجة إلي نسخها.


كما يُمكنك البث أيضاً عن طريق البرنامج الشهير VLC فقط سنقوم بتغيير وضع العرض إلي Playlist من قائمة View بالواجهة الرئيسية ثم من القائمة الجانبية سنضغط علي خيار Universal Plug n Play وعلي الفور ستجد إسم الميديا سيرفر لتتمكن من إستعراض وتشغيل محتوياته تماماً مثل الخطوات السابقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تحويل حاسبك القديم إلي ميديا سيرفر وبث الوسائط للأجهزة الأخري Reviewed by Karim Ali on 9/23/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد: