أفضل أدوات يمكن استخدامها لإصلاح مشاكل الفلاش ميموري

تختلف مشاكل الفلاش ميموري وتتعدد حسب طبيعة حدوث الخطأ، ففي يوم عادي تقوم بتوصيل الفلاشة في إحدى فتحات الـ USB بالكمبيوتر ثم تتفاجئ برسالة "USB Device not recognized" أو تحاول نقل ملف إلى الفلاشة فتظهر لك رسالة "The disk is write-protected" أو عندما تريد فتح صفحة جديدة مع الفلاشة فتعمل على تهيئتها لتصطدم برسالة "Unable to complete the format" أو تحاول فتح الفلاشة في مرة من المرات لتكتشف أن جميع ملفاتك أصبحت عبارة عن إختصارات؛ فأصابها فيروس Shortcut !!

وهناك أخطاء أخرى معقدة وتحدث بشكل لا إرادي لكن توجد دائمًا الحلول المناسبة، وقد قمنا نحن في مدونة عالم الكمبيوتر باستعراض معظم هذه المشاكل وحلولها من واقع تجربة. أما هذا الموضوع فقد أردنا إعداده لضم أفضل الادوات لاصلاح الفلاش ميموري تحت سقف واحد. وتذكر دائمًا أن معظم الحلول تقتضي بحذف جميع محتويات الفلاشة، فيجب أن ترضى بذلك إن أردت إعادة إحياء فلاشتك. دعونا الآن نبدأ بإستعراض البرامج.


البرنامج الأول: MiniTool Partition Wizard Free



برنامج MiniTool Partition Wizard Free هو أقوى برنامج لتقسيم وحدات التخزين بكافة أنواعها المختلفة ويعتبر الأفضل في رأي عشرات الملايين من المستخدمين (ونحن منهم) من حيث سهولة الاستخدام وكفاءة العمل، فالبرنامج يسمح لك بإجراء أي تعديل على وحدة التخزين دون خسارة البيانات على عكس أداة Disk Managment المدمجة مع ويندوز.

ويمكن لبرنامج MiniTool Partition Wizard أن يساعدك على حل مشاكل الفلاش ميموري المعقدة. في الواقع، سبق وأن استخدمه الكاتب محمود منير قبل فترة من أجل اصلاح فلاشة لا تقبل اعادة التهيئة Format كما ويمكنك الاستفادة من خاصية Resize Partition لحل مشكلة صغر مساحة الفلاش ميموري عن السعة الأصلية.

وتستطيع بسهولة إستكشاف حفنة من المزايا والخواص الرائعة في هذا البرنامج والتي ستحتاجها حتمًا في يوم من الأيام لتطبيق أي تغيير على الفلاشة بسهولة تامة بدون فورمات. فعلي سبيل المثال، تستطيع تحويل نظام الملفات من FAT إلى NTFS، أو تقسيم مساحة الفلاشة على أكثر من بارتشن، أو حذف الملفات حذف تام بحيث تكون غير قابلة للاسترجاع...إلخ.

ويتُاح برنامج MiniTool Partition Wizard بشكل مجاني للاستخدام المنزلي، لكن هناك بعض الأدوات المضمنّة يتطلب استخدامها الترقية للنسخة الكاملة التي تكلف 40$ للعام الواحد. ومع ذلك، الإصدار المجاني سيؤدي الغرض في معظم الأحوال. كما أن البرنامج يعمل على جميع إصدارات ويندوز، ويمكنك إما تثبيته على الكمبيوتر او تنزيل النسخة الـ Portable وتخزينها على الفلاشة لسهولة الوصول.

البرنامج الثاني: Smadav



برنامج Smadav يعتبر مثالي للتخلص من كل أنواع الفيروسات التي تستهدف الفلاش ميموري وتلحق الضرر بالبيانات، وبشكل خاص فيروس Shortcut الذي ينشئ إختصارات متعددة للملفات، أو فيروس اخفاء الملفات أو إتلافها. وسوءً أكنت تشك أو على يقين بوجود فيروسات خبيثة في الفلاش ميموري الخاص بك، قم على الفور بتشغيل هذا البرنامج الفعال، ويمكن لي أن أؤكد ذلك بعد عدة تجارب سابقة.

ويحتوي برنامج Smadav على قاعدة بيانات ضخمة تضم عدد كبير من الفيروسات المعروفة التي تصيب الفلاش ميموري، جنبًا إلى جنب قدرته الخاصة على إكتشاف الفيروسات الجديدة حتى ولو لم تكن ضمن قاعدة البيانات، فهو يعتمد على تقنيات الكشف عن السلوك والاستدلال، كما لا يكتفي فقط باشعارك عند إكتشاف فيروس بل قادر أيضًا على تنظيف الفلاشة من هذا الفيروس وإعادة ملفاتك مرة أخرى.

ولا تقتصر مهمة Smadav على حماية وحدات التخزين الفلاشية وحسب، إنه مصمم اصلًا لمكافحة الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر ويعتبر مساعد لبرنامج الـ Antivirus الأساسي الذي تستخدمه، فهو خفيف الحجم ويتمتع بواجهة نظيفة وسهلة الاستخدام. وفي حال أردت الحصول على أقصى استفادة من قدرات Smadav يلزمك الدفع للحصول على النسخة الكاملة.

البرنامج الثالث: USB WriteProtect



برنامج USB WriteProtect المجاني والذي يمكن أن تلجأ إليه في حالة كنت تواجه مشكلة الحماية ضد الكتابة؛ بمعنى آخر، عند ظهور رسالة "The disk is write-protected" في إحدى المرات التي تقوم فيها بإنشاء فولدر جديد على الفلاشة أو محاولة تخزين ملفات جديدة على الذاكرة. فقد تم تصميم هذا البرنامج بهدف تعطيل هذه الخاصية وإتاحة الكتابة مرة أخرى على الفلاشة بدون مواجهة أي مشكلة.

وبعد تحميل البرنامج، ستحتاج إلى تشغيله في وضع المسؤول وذلك بالنقر كليك يمين على ملف التشغيل ثم اختيار Run As Administrator. عندما تظهر النافذة الرئيسية للبرنامج، انقر على زر Disable أسفل جزئية USB Device Write Protection. بهذه الطريقة، يقوم البرنامج بإجراء تعديلات على ملف الريجستري في ويندوز والتي ستؤدي ببساطة إلى إيقاف الحماية ضد الكتابة على الفلاشة المتصلة حاليًا بالكمبيوتر.

وفي حين نجاح USB WriteProtect في حل المشكلة في معظم الأوقات، لكن أحيانًا هذه المشكلة تكون مرتبطة أكثر بالهاردوير وليس السوفتوير وبالتالي لا يمكن حلها بأي برنامج، بل يجب أن تبحث عن مفتاح التحكم في خاصية الحماية ضد الكتابة في الفلاشة ثم تعطيله يدويًا.

البرنامج الرابع: Recuva



برنامج Recuva يمكنك اعتباره منقذك الوحيد عند حذف أي ملف من الفلاشة بالخطأ، فهو من أفضل البرامج المجانية لإسترجاع الملفات المحذوفة من جميع أنواع وحدات التخزين ويتميز بكونه سهل وسريع وينجح في العثور على الملفات المحذوفة منذُ سنوات كما كانت بدون أي تلف.

وتستطيع تثبيت Recuva على على الكمبيوتر أو تنزيل النسخة المحمولة وتخزينه في الفلاش ميموري بحيث يُسهل الوصول للبرنامج والتراجع فورًا عن أمر حذف أي ملف سواءً أكان صورة أو فيديو أو مستند. فما عليك سوى تشغيل البرنامج وتحديد مكان الفحص ثم اضغط على Scan والانتظار إلى حين عرض قائمة بالملفات التي تم العثور عليها، يمكنك معاينتها ثم النقر على زر Recover لاستعادة الملف مرة أخرى.

وفي حال لم تتمكن من العثور على الملفات المحذوفة بعد فحص برنامج Recuva، نرشح لك إذن تجربة برنامج EaseUS Data Recovery Wizard والذي يعُد الأقوى في المجال دون منازع وبنسبة كبيرة ستعثر على الملف المحذوف الذي تبحث عنه.

البرنامج الخامس: البرنامج المخصص لعمل Software



في حال جربت عشرات الحلول وباءت جهودك بالفشل، فإن آخر محاولة لإصلاح المشكلة هي عمل Software للفلاشة، فمن المؤكد، أو على الأقل حسب تجربتنا، أن هذه الطريقة تفلح في القضاء على جميع مشاكل الفلاش ميموري طالما متعلقة بالسوفتوير. ولماذا يجب أن تكون آخر محاولة ؟ لأن الأمر ليس سهلًا حيث أي خطأ كفيل بإتلاف الفلاشة نهائيًا.

عمومًا، إذا كنت مُصر على عمل سوفتوير، فستحتاج إلى تحميل البرنامج المتوافق مع الفلاشة الخاصة بك، حيث لا يوجد برنامج واحد لجميع أنواع الفلاشات. للعثور على هذا البرنامج أنصحك بمتابعة الخطوات التي تم سردها في موضوع سابق لنا بعنوان كيف يتم عمل سوفت وير لاصلاح مشاكل الفلاش ميموري.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل أدوات يمكن استخدامها لإصلاح مشاكل الفلاش ميموري Reviewed by عبدالرحمن محمد on 9/16/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: