مميزات رائعة بتطبيق Spotify أندرويد ربما لم تستخدمها من قبل

يُعتبر تطبيق Spotify أحد أهم تطبيقات بث المحتوي الموسيقي في الوقت الحالي. فإلي جانب تطبيقات المتاجر الموسيقية الأخري مثل Pandora و Deezer يتميز Spotify بمكتبة ضخمة من الموسيقي العربية والغربية بالإضافة إلي دعمه لمعظم أنظمة التشغيل سواء لأجهزة الحاسب وأيضا الهواتف والشاشات الذكية وحتي أجهزة الألعاب (Game Console) مثل  Play station 4 و أيضا يوفر التطبيق إمكانية ربط أكثر من جهاز بنفس الحساب و إمكانية بث المحتوي الموسيقي من جهاز إلي جهاز آخر و حفظ و تشغيل المقاطع في حالة عدم توفر إتصال إنترنت.




و علي  الرغم من وجود نسخة مدفوعة من التطبيق إلا أن النسخة المجانية لـ Spotify تعد الأفضل من حيث المزايا بين المتاجر الأخري وحتي النسخة المدفوعة تتيح لك الإشتراك والتجربة المجانية لمدة 3 شهور قبل تجديد الإشتراك مقابل حوالي 10 دولار شهرياً. و منذ فترة قصيرة أصبح تطبيق Spotify مُتاح في جميع دول العالم بعد حجبه عن بعض الدول في السابق ومنها بعض الدول العربية. و إلي جانب كل المزايا السابقة سنستعرض في هذا المقال عدد من المميزات الرائعة و المتاحة في تطبيق Spotify علي نظام تشغيل أندرويد والتي ربما لم يستخدمها البعض من قبل.

حجب المحتوي الغير مناسب



أحياناً تحتوي الكلمات الخاصة ببعض الأغاني خصوصاً الأغاني الغربية كلمات غير مناسبة للمستخدمين المُحافظين أو الأطفال ولذلك يوفر تطبيق Spotify إمكانية حجب تلك الأغاني من قوائم التشغيل العامة بالتطبيق أو القوائم الخاصة بالمستخدم مع العلم أن ذلك الخيار مُفعل تلقائيا. ولحجب ذلك المحتوي فقط قم بالدخول إلي قسم Settings أعلي يمين واجهة التطبيق ثم قم بإلغاء تفعيل خيار Allow Explicit Content وبعدها يُمكنك تصفح المكتبة الموسيقية دون أي قلق.

توفير إستخدام البيانات



ربما تود أحيانا الإستماع للموسيقي بدون توفر مصدر  WiFi ولذلك ستكون مضطراً لإستخدام خدمة بيانات مزود خدمة الهاتف الخاص بك وهو ما سيكون أمر مكلف وسيستهلك كمية كبيرة من البيانات خاصة إذا كنت ستستمع للموسيقي لفترة طويلة. ولذلك يوفر تطبيق Spotify خاصية توفير البيانات لتقليل إستخدام بيانات الهاتف، فقط قم بالدخول إلي قسم Settings أعلي يمين واجهة التطبيق ثم قم بتفعيل خيار Data Saver ليقوم التطبيق بتقليل جودة المقاطع نوعاً ما بشكل لايؤثر علي الجودة العامة وتعطيل الخواص الإضافية لمعلومات الموسيقي والتي من الممكن أن تستهلك بيانات أكثر.

Car View



أحيانا تريد الإستماع للموسيقي أثناء القيادة عن طريق توصيل هاتفك الذكي سلكيا عن طريق منفذ AUX أو لاسلكياً عن طريق البلوتوث بمُشغل الموسيقي الخاص بالسيارة ولكن إذا أردت التحكم في المقاطع الموسيقية أو تغيير المقطع الحالي أو مشاهدة معلومات الأغنية أو حفظ المقطع الحالي في قائمتك المفضلة فقد تحتاج إلي البحث في شاشة الهاتف كثيراً و كل ذلك ربما يُشتت إنتباهك ويؤثر علي تركيزك أثناء القيادة.


ولذلك يوفر تطبيق Spotify خاصية Car View أو وضع السيارة وهي وضع يتيح عدد أقل من الأيقونات في شاشة التشغيل  الرئيسية بالإضافة إلي خط وحجم أكبر لمعلومات المقطع الموسيقي وأيقونة إعجاب لتتمكن من متابعة شاشة الموسيقي بوضوح ودون تشتت إنتباهك أثناء القيادة. فقط قم بالدخول قسم Settings ويُمكنك إما تفعيل وضع Car View دائما عن طريق خيار Always On أو فقط في حالة توصيل الهاتف بأى مخرج صوت عن طريق البلوتوث. ويُمكنك الخروج من وضع Car View فقط بالضغط علي أيقونة السيارة أعلي يمين الواجهة الرئيسية لتعود للوضع الطبيعي.

التثبيت علي واجهة تطبيق الخرائط Google Maps



الكثير منا يستخدم تطبيق الخرائط الشهير Google Maps أثناء القيادة في حالة السفر أو عند الذهاب إلي مكان غير معروف وتود متابعة الطريق الصحيح لهذا المكان، ولكن إذا كنت تستمع للموسيقي وترغب بمتابعة الطريق بنفس الوقت من خلال تطبيق Maps سيتعين عليك التنقل بين تطبيق Google Maps وتطبيق مُشغل الموسيقي وهو ما سيستغرق الوقت و قد يُشتت إنتباهك أثناء القيادة. ولحسن الحظ بعد الشراكة بين Spotify و Google يُمكنك إستخدام تطبيق Spotify من داخل تطبيق Google Maps عن طريق تثبيت أيقونة للتطبيق في الواجهة الرئيسية لتطبيق Maps لتستطيع التحكم في قائمة التشغيل الحالية و تغيير المقاطع الموسيقية بدون الحاجة لفتح التطبيقين معاً أو تقسيم الشاشة.


 فقط قم بفتح تطبيق Maps وبالضغط علي القائمة الجانبية من الواجهة الرئيسية ثم الضغط علي خيار Settings ثم Navigation Settings ثم تفعيل خيار Show Media playback Controls وعلي الفور ستظهر قائمة لإختيار مشغل الموسيقي الإفتراضي من بين Spotify و تطبيق Google Play الخاص بالنظام، سنختار Spotify ثم الضغط علي Next ثم OK و نقوم بإدخال بيانات حساب Spotify ثم الموافقة علي إتفاقية الإستخدام لربط التطبيقين. وعند إستخدام واجهة إرشاد الطريق في تطبيق Maps ستجد أيقونة مُثبتة خاصة بـ Spotify تُمكنك من التحكم الكامل في تشغيل المقاطع الحالية أثناء إستخدام Maps.

تشغيل Podcasts و إمكانية تعلم اللغات



إلي جانب الترفيه يُمكنك إيضاً الإستفادة وتعلم أشياء مختلفة من خلال Spotify، فلمن لا يعرف فتطبيق Spotify لا يدعم  بث المحتوي الموسيقي فحسب بل أيضا تشغيل البرامج الصوتية أو Podcasts والتي تستخدم لعدة أغراض منها الغرض التعليمي. حيث يقوم بعض صُناع المحتوي بمشاركة حلقات صوتية متسلسلة لتعلم شىء معين فقط قم بالبحث عن إسم اللغة أو مُقدم المحتوي مثل  Language Superstar أو Spanish Pod (يُمكنك إستبدال كلمة Spanish بأي لغة أخري)  بمربع البحث و قم بمتابعة الحساب والإسمتاع إلي دروس أى لغة ترغب تعلمها. ويُمكنك أيضاً متابعة قسم Podcasts من واجهة البحث في تطبيق Spotify إذا كنت تبحث عن أي محتوي آخر سواء تعليمي أو ترفيهي.

مشاركة الموسيقي عبر Instagram Stories



لطالما تنال تطبيقات التواصل الإجتماعي الكثير من الوقت من حياتنا اليومية، ويعد تطبيق Instagram أحد أبرز هذه التطبيقات حيث أنه مُخصص لنشر الصور و مقاطع الفيديو القصيرة بين الأصدقاء. كما أنه يُعد من أول التطبيقات التي وفرت خاصية My Story لمشاركة صور ومقاطع فيديو مع أصدقاءك لفترة معينة من الوقت. ويوفر تطبيق Spotify إمكانية مشاركة معلومات أى مقطع موسيقي تستمع له في Story علي تطبيق Instagram.


فقط أثناء الإستماع للمقطع الموسيقي علي تطبيق Spotify قم بالضغط علي أيقونة الثلاث نقاط الموجودة أعلي يمين الشاشة ثم إضغط علي خيار Share ثم Instagram Stories وسيتم عمل Story جديدة تحمل إسم المقطع والصورة الخاصة بـ Album Art  للمقطع الموسيقي ويُمكنك التعديل عليها من داخل إنستاجرام سواء بالكتابة أو الرموز التعبيرية تماماً مثل أي Story عادية ثم الضغط علي My Story لمشاركتها مع جميع أصدقائك. ليس ذلك فقط بل سيتمكن أصدقائك من إستخدام خيار Listen On Spotify عند مشاهدة الـ Story الخاصة بك إذا أرادوا الإستماع إلي ذلك المقطع. جدير بالذكر أن خيارات المشاركة الأخري من داخل تطبيق Spotify تقوم بمشاركة رابط المقطع الموسيقي فقط علي مواقع التواصل الأخري مثل Facebook و Twitter.

الإستيقاظ علي موسيقي Spotify



ميزة أخري ناتجة عن الشراكة بين Spotify و Google فإذا كنت تستخدم تطبيق الساعة والمنبه Clock من تطوير جوجل  يُمكنك تخصيص مقطع موسيقي من خلال تطبيق Spotify لإشعار الرنين الخاص بالمنبه. فبعد تحميل تطبيق Clock و بعد ضبط إعدادات المنبه الخاصة بك قم بالضغط علي إسم نغمة الرنين ثم الإنتقال إلي تبويب Spotify ومن خلاله يُمكنك البحث و إختيار المقطع الذي تريده ليُمكنك الإستيقاظ علي الموسيقي المُفضلة لك بدلاً من نغمات الرنين التقليدية المُزعجة.

إلي جانب كل المميزات السابقة يدعم التطبيق التكامل مع عدد من تطبيقات أندرويد من أجل تجربة موسيقية فريدة مثل تطبيق Musixmatch لإظهار كلمات الأغاني وأيضاً تطبيقات التعرف علي الموسيقي مثل تطبيق shazam ولمعرفة كيفية ربط تطبيق Spotify مع تطبيق Shazam لعمل قوائم  تشغيل خاصة يُمكنك الإطلاع علي هذا المقال.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مميزات رائعة بتطبيق Spotify أندرويد ربما لم تستخدمها من قبل Reviewed by Karim Ali on 9/15/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: