فيروسات التشفير Ransomware والحماية منها قبل فوات الاوان

احد اكثر الفيروسات انتشراً خلال الفترة الماضية والتي ورد لنا الكثير من التساؤلات حولها هو فيروسات التشفير Ransomware والتي تقوم بتشفير ملفاتك وتطالبك بدفع المال من اجل أن تحصل علي كود فك التشفير والذي ربما حتي بعد أن تقوم بالدفع فلن يعمل وبذلك تخسر اموالك وكذلك ملفاتك، ولاحظ أن بعض الاشخاص لديهم ملفات حساسة للغاية وبالتالي يكونون مضطرين للمغامرة فربما هناك احتمال صغير جداً أن يعمل الكود ويتم فك التشفير، ولكن الحل الافضل هو أن تقوم بالتعرف علي هذه النوعية من الفيروسات وتقوم باخذ الحرص الكافي منها وتتجنب أن تصيب جهازك الان لان الوقاية في هذه الحالة هي الطريقة الوحيدة فدعونا نبدأ في استعراض موضوعنا الهـام اليوم.



ماهي فيروسات التشفير Ransomware؟


فيروسات الفدية او فيروسات التشغير او Ransomware من اخطر الانواع حيث يقوم بالدخول الي جهازك وبمجرد تشغيله يقوم بتشفير ملفاتك علي القرص الصلب ثم لا يكتفي بذلك ولكن كذلك يطلب منك فدية او مال لفك تشفير ملفاتك وعندما تدفع الفدية تحصل علي مفتاح فك التشفير الذي في كثير من الاحيان ربما لا يعمل حتي بعد دفع المال، وهذه الانواع من الفيروسات تستهدف شركات ومنظمات وهيئات حكومية ولكن بالتأكيد يتعرض الاشخاص العاديين مثلي ومثلك ايضاً للاصابة ولكننا لسنا المستهدفين.



في اغلب الاحيان تأتي لك هذه النوعية من الفيروسات من خلال الضغط علي الروابط وتحميل الملفات من مصادر غير موثوق فيها وفي بعض الاحيان قد يتم استهدافك لمجرد انك موظف في هيئة حكومية او لانك جزء من شركة كبيرة مستهدفه من جانب الفيرس، فالامر معقد للغاية.

كيف يمكنك تجنب الاصابة بفيروسات التشفير Ransomware؟


في البداية تحتاج الي استخدام برنامج حماية Antivirus علي جهازك مجهز بخاصية Ransomware Protection جيدة للحماية من مثل هذه الفيروسات، كما ويجب عليك تجنب الضغط علي روابط من مصادر غير معروفة سواء علي الايميل او علي مواقع التواصل الاجتماعي كما وأن تحميل البرامج المقرصنة والكراكات وغيرها من هذه البرمجيات يعرضك ايضاً للاصابة، كما ويجب عليك دائماً تحديث نظام التشغيل لديك الي احدث اصدار وعدم استخدام نظام تشغيل تم انتهاء الدعم عنه من جانب الشركة مثل ويندوز اكس بي او ويندوز 7.



بالتأكيد حتي استخدام افضل برنامج حماية واتخاذ كافة الاجراءات المطلوبة لا يوفر لك حماية 100% ولكن بالتأكيد افضل طريقة يجب عليك القيام بها هو اخذ نسخة احتياطية من الملفات الهـامة سواء علي خدمات التخزين السحابي او علي هارد خارجي، وغالباً الملفات الهامة لديك علي الجهاز لن تكون بمساحات كبيرة جداً، فعلي سبيل المثال الصور والفيديوهات الشخصية الهامة او ملفات الاكسيل والورد الخاصة بالعمل او غيرها من الملفات الاخري التي قد تصاب بهذه النوعية من الفيروسات، فتقوم بتخزينها علي هارد خارجي او علي خدمة تخزين سحابي اونلاين.

اقرأ ايضاً >> الحماية من فيروسات الفدية من خلال خاصية Controlled Folder Access

وبذلك وحتي ان تم اصابة جهازك لقدر الله، فيمكنك تنظيف الجهاز والتأكد تماماً من التخلص من الفيروسات ثم بعد ذلك تقوم بالوصول الي هذه الملفات مرة اخري ولكن لاحظ وتأكد من عدم توصيل الهارد الخارجي او الدخول الي خدمة التخزين السحابي في حالة اصابة الجهاز لان هذه الفيروسات تنتقل بشكل سريع جداً، بل يجب عليك اولاً تنظيف الجهاز ثم بعد ذلك تقوم بنقل هذه الملفات مرة اخري من خلال النسخة الاحتياطية لديك.

في حالة الاصابة، ماذا تفعل؟


بالتأكيد في حالة الاصابة بفيروسات التشفير، فالاحتمال ضعيف جداً في فك هذا التشفير والحصول علي ملفاتك مرة اخري ولكن دعني اخبرك بالطرق الفعالة والتي قد تساعدك بالفعل حيث أن هذه الفيروسات مختلفة وطرق التشفير الخاصة بها مختلفة ومتطورة ومن الصعب أن يكون هناك طريقة لفك التشفير لكل هذه الانواع وبالتالي ظهرت المشاريع القومية التالية من قبل شركات الحماية المختلفة.



ومنها واشهرها هو المشروع الذي تم اطلاقه بالتعاون بين شركة مكافي العملاقة وشركة كاسبرسكي وعدة شركات اخري وهو No More Ransom ويمكنك من خلاله رفع احد الملفات المصابة وفي حالة أن هناك طريقة لفك التشفير فسيتم عرضها لك كما أن الموقع يحتوي علي عدة ادوات يمكنك تجربتها علي جهازك ايضاً، كما أن احد المشاريع الاخري هو ID Ransomware والذي تم اطلاقه ايضاً من جانب شركة الحماية ويمكنك من خلاله رفع احد الملفات المصابة ايضاً ويقوم الموقع بمراسلتك في حالة وجود طريقة لفك هذا التشفير.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
فيروسات التشفير Ransomware والحماية منها قبل فوات الاوان Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/03/2019 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: