ما هو مجلد ProgramData في الويندوز وفيما يستخدم ؟

يحتوي نظام تشغيل ويندوز الكثير من المجلدات غير المرئية تجنبًا العبث بها من قبل المُستخدمين نظرًا لأهميتها بالنسبة لسير عمل النظام على النحو الصحيح. ويعُتبر مجلد ProgramData واحدًا منهم والذي يتواجد في الإصدارات الحديثة من ويندوز داخل قسم :C على القرص الصلب. ويضم المجلد بيانات تشغيل معظم البرامج والتطبيقات المُثبتة على الكمبيوتر بغرض مشاركتها مع جميع حسابات المستخدمين الآخرين على نفس الكمبيوتر، وهذا ما يبرز الإختلاف بينه وبين مجلد AppData المخفي أيضًا. دعونا من خلال هذه المقالة نوضح تفاصيل أكثر ونكتشف دور مجلد ProgramData وكيفية الوصول إليه على الويندوز.


دعونا نتفق مبدائيًا على أن البرامج والتطبيقات التي نقوم بتثبيتها تخُزن بياناتها في أماكن مختلفة في الويندوز. ذلك يعتمد على الآلية المتبعة في برمجة التطبيقات. فمن الممكن أن يضيف البرنامج بيانات الإعدادات في مجلد AppData والذي تختلف محتوياته بين الحسابات المتعددة على الجهاز. كما تقوم الألعاب ومعظم برامج الكمبيوتر بتخزين ملفات المستخدم في مجلد Documents لسهولة الوصول وحفظ نسخة احتياطية منها. ولا يخفى على غالبية مستخدمي ويندوز أن البرامج تخزن بعض البيانات أيضًا في الريجستري غير أن لها ملف مخصص في مجلد Program Files أو (Program Files (x86. إذن، فما وظيفة مجلد ProgramData هُنا ؟


ببساطة، يضم هذا المجلد ملفات تشغيل البرامج القابلة للمشاركة بين جميع حسابات المُستخدمين على الكمبيوتر. فقد ذكرنا في السطور السابقة أن هُناك مجلد اسمه AppData يتم إنشائه بشكل فردي لكل حساب على الجهاز لأن ملفات البرامج المخزنة فيه متعلقة بالمستخدم، على سبيل المثال سجل المواقع التي تمت زيارتها بواسطة جوجل كروم، وأسماء الملفات التي قمت بتحميلها بواسطة برنامج IDM، وما إلى ذلك. وبالتالي فإن هذه الملفات لا يحق مشاركتها أو الوصول إليها من قبل حسابات المستخدمين الآخرين.

على الجانب الآخر، يوجد في مجلد ProgramData ملفات البرامج العامة لكل المستخدمين، أو كما تقول مايكروسوفت "يتم استخدام هذا المجلد لبيانات البرامج التي لا تخص المستخدم". تقوم برامج مكافحة الفيروسات مثلًا بتخزين إعداداتها وسجل الفيروسات داخل هذا المجلد لتكون متاحة لجميع المستخدمين على الكمبيوتر بدلاً من تخزين نسخ متعددة منها في مجلد AppData الخاص بكل مستخدم، فهي ملفات عادية ليست مرتبطة بحساب معين. ولاحظ أن هذا المجلد يتم إنشائه سواءً كانت لديك حسابات متعددة على الكمبيوتر أو لا.


ويمكن لك الوصول إلى مجلد ProgramData بعدة طرق مثل كتابة "C:\Users\All Users" أو "C:\ProgramData" في شريط المسار داخل أداة File Explorer أو تفعيل خيار إظهار الملفات المخفية في ويندوز وبعدها تتوجه إلى قسم :C على القرص الصلب لتجده بجوار ملف Program Files. وبعد فتح المجلد ستجد أن محتوياته مشابهة لنفس محتويات مجلد AppData لكن الاختلاف كما أشرنا أن هذه الملفات مشتركة بين كل المستخدمين.

ولا تحاول أن تقوم بحذف المجلد أو إعادة تسميته لأنه أمر مرفوض تمامًا كمثل محاولة حذف فولدر System32. وبشكل عام، لن تعثر في هذا المجلد على أي ملفات مهمة والتي تحتاج إلى نسخها احتياطيًا. بل تستخدم معظم البرامج هذا المجلد كمكان مؤقت لتخزين البيانات التي يجب أن تكون متاحة لجميع المستخدمين.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو مجلد ProgramData في الويندوز وفيما يستخدم ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 9/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: