تعرف علي أوجه الإختلاف بين إصدارات Playstation 4 وأيهما أفضل ؟

تحظي أجهزة الألعاب أو Game Consoles مثل PlayStation و Xbox بشعبية كبيرة بين محبي ممارسة ألعاب الجرافيك. بل أن البعض يُفضل شراء جهاز Game Console لممارسة الألعاب نظراً لفارق جودة الأداء الملحوظ مقارنة بممارسة نفس الألعاب علي أجهزة الحاسب الآلي ببساطة لأن تلك الأجهزة معدة خصيصاً لممارسة العاب الجرافيك وهو ما يعطي أداء أفضل من جهاز الحاسب متعدد الأغراض.


وكما ذكرنا سابقاً أن أحد أشهر تلك الأجهزة هو جهاز PlayStation من إنتاج شركة Sony الشهيرة. والذي بدأ إنتاجه منذ عام 1994 بجيل PlayStation 1 ثم توالت الإصدارات بعد ذلك حتي وصلنا إلي الإصدار الأخير PlayStation 4 والذي تم طرحه بالأسواق بداية من عام 2013, ووسط عدم وجود معلومات تقنية أو ميعاد إصدار للجيل القادم من أجهزة PlayStation فيبقي الخيار الأفضل حالياً هو شراء جهاز PlayStation 4. وهو متاح بالأسواق بثلاث إصدارات مختلفة سنتعرف من خلال هذا المقال علي أوجه الإختلاف بينهم بجانب توضيح الخيار الأفضل للشراء.

PlayStation 4 Original



الإصدار الأول و الأساسي من PlayStation 4 حيث تم طرحه بالأسواق بداية من عام 2013 ويأتي بمعالج رسوميات AMD Radeon بقدرة 1.84 TFLOP كما يحتوي علي 2 منفذ USB 2.0  تم ترقيتهم  إلي USB 3.0 في التحديثات التالية ويأتي بسعة تخزين 500 GB مع إستهلاك متوسط للطاقة حيث يحتاج منفذ الطاقة إلي حوالي 250 وات كحد أقصي للتشغيل. فقط يعيب هذا الإصدار ثقل الوزن والحجم الكبير نسبياً. ويبلغ متوسط سعر إصدار PlayStation 4 الأساسي وقت كتابة هذا المقال حوالي 300-350 دولار أمريكي حسب حسب الألعاب والعروض المقدمة والتي قد تختلف من دولة لآخري.

PlayStation 4 Slim



هو الإصدار الثاني من PlayStation 4 حيث تم إطلاقه بدايةً من عام 2016 وقد أتي ذلك الإصدار بالعديد من الإضافات عن الإصدار السابق علي سبيل التصميم الخارجي فهو يعد الأخف وزناً والأصغر حجماً بين إصدارات PlayStation 4 حيث تم تصغير الحجم بنسبة حوالي 40% بمختلف الأبعاد مقارنة بالإصدار الأساسي, وبجانب صغر الحجم فقد تم ترقية منافذ USB إلي USB 3.1 و كذلك دعم ميزة Bluetooth إصدار 4.0 بالإضافة إلي توفير إستخدام الطاقة بشكل كبير حيث يحتاج منفذ الطاقة إلي حوالي 165 وات كحد أقصي لإستهلاك للطاقة وهي بالتأكيد ميزة رائعة إذا كنت ستمارس الألعاب لفترات طويلة.

ويأتي الأصدار الأساسي من PlayStation 4 Slim بقرص صلب بمساحة تخزين 500 GB كما تم إصدار نسخة أخري منه في عام 2017 بمساحة تخزين 1 TB كل هذا بالإضافة إلي معالج رسوميات AMD Radeon بقدرة 1.84 TFLOP تماماً مثل الإصدار السابق. ويبلغ سعر PlayStation 4 Slim وقت كتابة هذا المقال إبتداءاً من 350 دولار أمريكي حسب باقات الألعاب والعروض المقدمة والتي قد تختلف من دولة لأخري ولذلك يعد هذا الإصدار الأقل سعراً بين إصدارات PlayStation 4.

PlayStation 4 Pro



إصدار PlayStation 4 Pro هو الإصدار صاحب المواصفات التقنية الأعلي و الأغلي سعراً أيضاً بين أجهزة PlayStation. حيث أن هذا الإصدار يدعم تشغيل الألعاب بجودة 4K من خلال تواجد منفذ HDMI 2.0 بالإضافة إلي معالج رسوميات أعلي من الإصدارات السابقة بقدرة 4.2 TFLOP مع إضافة خاصية Boost Mode لأداء أكثر نعومة للألعاب, كما تم زيادة منافذة USB إلي 3 منافذ من نوع USB 3.1 و يأتي الجهاز بمساحة تخزين إفتراضية 1 TB مع وجود بعد الإصدارات المحدودة بمساحة 2 TB كما يأتي بالعديد من برامج بث المحتوي مثل Netflix و Amazon.

ولكن يعيب هذا الإصدار إستهلاك الطاقة بشكل كبير حيث يتطلب منفذ الطاقة الخاص به حوالي 300 وات بالإضافة إلي إقرار بعض المستخدمين بوجود بعض الضوضاء أثناء عمل الجهاز لفترات طويلة وهو طبيعي جداً لوجود مصادر تبريد أقوي مـن الإصدارات السابقة نتيجة لزيادة قـوة معالج الجرافيك ودعم جودة 4K. كما يُعتبر الإصدار الأكبر حجماً والأثقل وزناً بين إصدارات PlayStation 4. ويبلغ متوسط سعر PlayStation 4 Pro وقت كتابة هذا المقال حوالي 400 إلي 450 دولار أمريكي حسب الألعاب والعروض المقدمة والتي قد تختلف من دولة لآخري وبالتأكيد يعد الجهاز الأعلي سعراً بين إصدارات PlayStation 4.

إذن ماهو الخيار الأفضل للشراء ؟


تحديد الخيار الأفضل قد يختلف من مستخدم لآخر, ولكن يمكن تلخيص الأمر في أنك إذا كنت تبحث عن جهاز خفيف الوزن وصغير الحجم لتسهيل الإنتقال به من مكان لآخر أو كنت تهتم بتوفير الطاقة أو تمتلك ميزانية قليلة لشراء جهاز PlayStation فبالتأكيد ستجد أن إصدار PlayStation 4 Slim هو الإصدار المناسب لك، أما إذا كنت تمتلك شاشة تلفاز تدعم جودة 4K أو تبحث عن أداء أفضل نوعاً ما أو لا تمتلك ميزانية محددة أو لا تهتم بالحجم وإستهلاك الطاقة فبالتأكيد سيكون PlayStation 4 Pro الإصدار المناسب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف علي أوجه الإختلاف بين إصدارات Playstation 4 وأيهما أفضل ؟ Reviewed by Karim Ali on 9/18/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: