رسميًا جوجل تُطلق نظامها أندرويد 10

بعد عدّة نسخ تجريبية استمرت فيها جوجل بإطلاقها بشكل شهري، هاهي الآن تُعلن الشركة وبشكل رسمي عن إطلاق نظامها الجديد أندرويد 10 لحملة هواتفها بيكسل، وهذا ما كان متوقع في الأساس من الشركة، حيث لطالما تعودنا أن تُطلق إصداراتها الجديدة من نظامها الأندرويد أولًا مع هواتف بيكسل، بعد ذلك نرى النظام متاح على الهواتف الأخرى كسامسونج وون بلس ,,,إلخ، لذلك، بدءًا من اليوم يُمكِن لحملة هذه الهواتف والتي سنذكرها لاحقًا بين السطور من تحديث هواتفهم إلى أحدث إصدار من نظام أندرويد.




من جانب آخر، مع هذا الإطلاق الرسمي، يمكن أن يكون علامة تبعث على الأمل، وذلك من خلال قدوم هذا أندرويد 10 إلى هواتف أخرى بشكل أسرع من ذي وقبل، وفي هذا السياق، أكدت جوجل بأنها تعمل مع عدد من الشركاء لإطلاق أو ترقية أجهزتهم الخاصة إلى إصدار أندرويد 10 قبل نهاية العام الحالي.

هواتف بيكسل التي ستحصل الآن على أندرويد 10؟




باختصار، ستحصل جميع هواتف جوجل بيكسل على الإصدار الأحدث من نظام أندرويد وهي على النحو التالي:

  • بيكسل.
  • بيكسل XL.
  • بيكسل 2.
  • بيكسل 2 XL.
  • بيكسل 3.
  • بيكسل 3 XL.
  • بيكسل 3A.
  • بيكسل 3A XL.

المميزات الرئيسية في إصدار أندوريد 10:




هناك عدد لا بأس به من الميزات الرئيسية في أندرويد 10، ويجدر بنا ذكرها حاليًا تباعًا، على أن يكون لنا محطات قادمة نُفصّل لكم هذه المزايا تفصيلًا، على أي حال من المميزات الرئيسية، هناك نظام الإيماءات الجديد والمختلفة تمامًا عن أي إيماءات رأيناها في نسخ أندرويد السابقة، كما وإن هذه الإيماءات شبيهة تمامًا بالإيماءات القادمة مع هواتف آيفون الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك أصبحت أذونات التطبيقات أكثر صرامة مع وجود ضوابط جديدة تتعلق بالخصوصية، فضلًا عن وضع التركيز الجديد والذي يسعى إلى تعطيل التطبيقات التي تُشتت انتباهك وخاصةً في وقت العمل، أيضًا أصبحت عناصر التحكم في الإشعارات أبسط من أي وقتٍ مضى، مع مزايا التحكم الأسرية المتكاملة بشكل أفضل، والأهم من كل ذلك هناك الوضع المُظلم على مستوة النظام.

كما سيكون أحد أهم التحديثات لمعظم المستخدمين فيما يتعلق بخاصية الـ Project Mainline، حيث ستسمح لجوجل بإصدار بعض تصحيحات الأمان المهمة مباشرة من خلال متجر جوجل بلاي بدلاً من انتظار المصنعين والشركات لتوزيعها، وأجدر بالإشارة أن هذه الخاصية ستكون متاحة فقط على الهواتف التي أساسًا تأتي مع أندرويد 10 وكذلك هواتف بيكسل فقط، أما الهواتف التي تم ترقيتها من أندرويد 9.0 إلى أندرويد 10 فلن تحصل عليها، وربما يتغيّر الأمر مع الأيام.

ومع ذلك، لا تتوفر جميع ميزات أندرويد 10 لحملة هواتف بيكسل، على سبيل المثال وضع التركيز الجديد، فهو غير متاح حاليًا على النسخة المستقرة، بل متاح على النسخ التجريبية، كما هناك ميزة رئيسية أخرى تحمل اسم "التسمية التوضيحية المباشرة"، التي بدورها ستُتيح للمستخدمين بالحصول على تعليق في الوقت الفعلي لأي صوت أو فيديو على هواتفهم، لكن لسوء الحظ، لن يتم إطلاقها إلا في وقت لاحق من هذا العام، وستكون متاحة على هواتف بيكسل أولًا ومن ثم على العلامات التجارية الأخرى.

في نفس السياق، ومع هذا الإطلاق، أشارت جوجل "أن جميع التطبيقات المثبتة مسبقًا ستدعم ميزة الوضع المظلم على مستوى النظام، ولكن ليس جميعها، على سبيل المثال تطبيق "الجي ميل" لن يحصل على هذه الميزة إلّا في وقت لاحق من هذا الشهر.

على أي حال، وأكثر من أي شيء آخر، فإن الميزة التي جذبت أكبر قدر من الاهتمام في أندرويد 10، هي نظام التنقل بالإيماءات الجديد، فكما أشرنا فهو يعمل تمامًا كما هو معمول به على أجهزة آيفون، بالتالي على جانبي الهاتف "الأيمن والأيسر" سيكون للإيماءات دور تطبيق في التنقل بين أدوات وتطبيقات وصفحات الهاتف، كذلك سيظل النظام التقليدي ذي الثلاثة أزرار خيارًا جيدًا، لأن الكثير من المستخدمي يفضلونه.

أيضًا الإصدار العاشر من أندرويد هو الإصدار الأوّل الذي لا يتضمن اسم لأحد أسماء الحلوى، وتقول جوجل أن هذا يجعل من النظام أكثر شمولًا على المستوى العالمي، وجعله أبسط للفهم بين جميع المستخدمين بجميع اللغات، فكما هو مُدرك، لغة الأرقام تكون أفضل من الكلمات، كون أن الأخيرة تختلف مرادفاتها من بلد أو من لغة إلى أخرى.

كيفية الحصول على تحديث أندرويد 10؟




تقوم جوجل عادةً بنشر تحديثات نظام التشغيل الرئيسية على مدار بضعة أيام، لذلك قد لا يحصل هاتفك البيكسل على تنبيه بوجود تحديث، لذلك يمكنك التحقق من ذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم النظام وصولًا إلى الخيارات المتقدمة وأخيرًا تبويب تحديث النظام.

وكما هو معروف، ستعلن شركات تصنيع أجهزة أندرويد الأخرى على خططها التمهيدية للترقية إلى هذا الإصدار بشكل منفصل، ومن المحتمل أن تستغرق الترقية أسابيع أو أشهر للوصول إلى العديد من الأجهزة غير بيكسل.

كلمة أخيرة:

نكرر مرة أخرى، نحن حاليًا اهتممنا بالخبر ولم نخوض بمميزات أندرويد 10 النهائية بشكل مُفصّل، لذلك سيكون واجب علينا ذكرها، على أن يكون ذلك في محطات قادمة لنا، حيث بكل تأكيد سندخل في تفاصيل النظام ونشرح لكم كل ميزة على حدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
رسميًا جوجل تُطلق نظامها أندرويد 10 Reviewed by أحمد سعيد on 9/03/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: