4 من أشهر صُناع أجهزة اللينكس ومنتجاتهم لعشاق المصادر المفتوحة

الجميع تقريباً بات يعلم أهمية المصادر المفتوحة ببرامجها وتطبيقاتها وأدواتها المُفيدة والمجانية تماماً ويرغب باستخدامها كحل بديل أو قائم بذاته أمام البرامج الاحتكارية باهظة الثمن، عدا عن أنها لا تستغل وتستهدف خصوصية مُستخدميها من أجل الربح، وتعمل على تقديم تجربة استخدام فريدة من نوعها ومثالية قدر الإمكان.

فمع وجود الكثير من الشركات التي تطور أنظمتها وبرامجها وخدماتها مُغلقة المصدر وتستغل خصوصية المُستخدمين لتحقق أرباحها الضخمة، هناك بالمقابل من يُنافس هذه السياسة بصناعة أجهزة قائمة على المصدر المفتوح والموثوق أيضاً لتحترم بذلك عقول المُستخدمين وحرياتهم، وإليك فيما يلي بعض من هذه المؤسسات الخيرية التي تعتمد في عملها على التبرعات لا أكثر.


1> Raspberry Pi Foundation



جهاز المُستهلك الأكثر شيوعًا الذي يأتي مع واجهة سطح مكتب حقيقية ومفتوحة المصدر قائمة على GNU، سواء أكنت تقوم بإنشاء جهاز استقبال أو بناء روبوت أو صنع لعبة Game Boy الخاصة بك فإن جهاز Raspberry Pi مثالي لكل ذلك وأكثر، ذلك لأنه جهاز كمبيوتر يعمل بكفاءة عالية مع كل ما تحتاجه في لوحة واحدة، يمكنك شرائه مقابل أسعار رمزية ومقبولة جداً.

مع الطرز الرابع والأخير منه لحد تحرير هذه السطور، وصلت المواصفات إلى نقطة يمكنك من خلالها استخدام Raspberry Pi كجهاز كمبيوتر سطح مكتب، معالجة النصوص وأعمال المكاتب، تصفح الويب مع فتح العديد من علامات التبويب، كما أن تشغيل الموسيقى والفيديو على ما يرام حتى أنه بجودة عالية أيضاً.

بفضل الأجهزة معقولة التكلفة قامت مؤسسة Raspberry Pi Foundation بتوزيع البرامج المجانية على الملايين، كل هذا دون محاولة إقناع الناس بأنهم بحاجة إلى التخلي عن Microsoft Windows أو Apple macOS، يجد الكثيرون أن Raspberry Pi هو الأداة الأكثر فعالية لهذا المنصب.

إقرأ أيضاً: كيف تحترف استخدام لينكس في وقت قصير؟

2> Pine Microsystems



شركة Pine Microsystems (المعروفة باسم Pine64) هي شركة موجودة لإنشاء أجهزة لمجتمع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، الطموح لا يقتصر فقط على توفير أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ولكن لجعلها متوفرة بسعر رخيص أيضاً، شريحة Pine A64 هي قطعة من الأجهزة مثل Raspberry Pi وطريقة أخرى للوصول إلى البرامج المجانية.

عن طريق لصق هذه الشريحة داخل هيكل كمبيوتر محمول مثل Pinebook يمكن لأي شخص الحصول على جهاز بسعر معقول جداً وبشكل لا يصدق تكاليف جهاز Pinebook فقط 100 دولار (بالإضافة إلى تكاليف الشحن)، ومع جهاز PinePhone و PineTab يمتلك المطورون الذين يستخدمون Plasma Mobile و UB Ports جهازًا أكثر انفتاحًا لتطويره، مما لا يثير الدهشة سيكلفهم فقط 150 دولار، لا تتميز بطموحها فحسب بل بنهجها أيضًا، حيث تعمل مع مجتمع المصادر المفتوحة الأوسع لمعرفة ما يريده المطورين وتوفير الأجهزة التي تلبي تلك الاحتياجات.

لا تقوم Pine بتطوير برنامجها الخاص لأنها تعتقد أن المجتمع قادر بالفعل على القيام بذلك، ما يحتاجه المطورين هو الوصول إلى الأجهزة، بل لدى هذه المؤسسة أهداف أوسع بكثير، ترى الشركة أن الأجهزة منخفضة التكلفة مقترنة بالبرمجيات المجانية وسيلة للمساعدة في سد الفجوة الرقمية، إنها تعمل على التبرع بأجهزتها للأشخاص الذين لا يملكون 100 دولار أيضاً.

3> System76



شركة مصنعة لأجهزة لينكس والتي صنعت لأول مرة أجهزة الكمبيوتر مرفقة بنظام التشغيل Ubuntu المثبتة مسبقًا، بينما لا يزال System76 صغيرًا مقارنة بأمثال Acer و HP فقد نمت الشركة بشكل كبير منذ تلك الأيام الأولى لذلك بات لديها خط أنتاج جيد، اليوم تشحن الشركة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتراوح من أجهزة ultrabooks الرفيعة مثل Galago Pro إلى بدائل سطح المكتب 17 بوصة مثل Serval WS، مع خط Thelio لمنصات سطح المكتب.

لا توفر الشركة الأجهزة فقط وإنما تعمل على دعم البرامج والسوفت وير بشكل كبير ورائع، تحتفظ الشركة الآن بتوزيع أجهزتها برفقة نظامها الخاص المعروف باسم Pop! _OS المُستند إلى Ubuntu مع إضافة عناصر دقيقة (مثل برامج تشغيل الرسومات المضمّنة وتحديثات البرامج الثابتة السهلة)، يعمل هذا النظام على أي كمبيوتر شخصي، يمكنك أيضًا الاستمتاع بخيارات إدارة الطاقة المُحسنة وبعض إضافات جنوم المثبتة مسبقًا.

إليك المزيد: أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

4> Purism



بدأت Purism في عام 2014 من حملة التمويل الجماعي لإنشاء أجهزة كمبيوتر محمولة تركز على الخصوصية تعمل على برنامج مجاني تمامًا، حيث حقق خط Librem الناتج من أجهزة الكمبيوتر المحمولة (Librem 13 و Librem 15) على مستوى نظام التشغيل PureOS المبني على ديبيان مع متجر التطبيقات الخالي من البرامج الاحتكارية نجاحاً باهر، كما تعمل الآن على إصدار هاتفها الخاص Librem 5 (المقال الشامل عنه) والعديد من خدمات التواصل والبريد الإلكتروني والـ VPN.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 من أشهر صُناع أجهزة اللينكس ومنتجاتهم لعشاق المصادر المفتوحة Reviewed by ضياء عمار on 9/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: