كيفية استخدام خدمة الـ VPN الجديدة في متصفح فايرفوكس

تعمل فايرفوكس مؤخرًا على زيادة مستويات الأمان والخصوصية الخاصة بها، وقد بدا ذلك واضحًا خلال التحديثات الأخيرة عندما قامت بحظر ملفات الكوكيز التي تتبع نشاط المستخدم من قِبل المواقع الخبيثة. والآن تطلق مشروع جديد تحت اسم Firefox Private Network والمصمم لزيادة نسبة أمان مُستخدميها وحماية معلوماتهم عند استخدام برنامج فايرفوكس على الكمبيوتر. وبالرغم من أن الشركة لم تعلن عن المشروع كشبكة افتراضية، أو VPN كما هو الحال مع متصفحات أخرى مثل Opera، إلا أنه على حسب ما جاء في التدوينة الرسمية - سيوفر المشروع بعض الميزات التقليدية لخدمات الـ VPN والتي من شأنها تشفير إتصالك بالإنترنت. دعونا الآن نستعرض كيفية الاستفادة من هذه الخدمة إذا كنت مستخدما لمتصفح فايرفوكس.


حتى وقت تحرير هذه السطور لا تزال خدمة Firefox Private Network في مرحلة تجريبية ولم تطلق بعد للجميع حول العالم بل يقتصر تجربتها فقط على المستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها ليست خدمة مدمجة مع المتصفح مثلما في Opera - بل عبارّة عن إضافة مستقلة يمكن تثبيتها على المتصفّح وإزالتها في أي وقت. علاوًة على ذلك، يتطلب استخدام الخدمة وجود حساب Firefox لمزامنتها وبالتالي يمكنك استخدامها على أي جهاز آخر يحتوي على برنامج فايرفوكس ويحمل نفس الحساب.

وتقدم لك الخدمة مميزات سيراها المهتمين بحماية الخصوصية مفيدة للغاية كتشفير عناوين المواقع التي تزورها ومنع التجسس على نشاط التصفح عند استخدام شبكات الواي فاي العامة، وتجنب الإعلانات المستهدفة وفتح المواقع المحجوبة باعتبارها تقوم بتغيير عنوان الـ IP والمواقع الجغرافي.


إذا كنت تريد تجربة الخدمة الجديدة، ما عليك سوى التوجه إلى الرابط private-network.firefox.com داخل برنامج فايرفوكس على الكمبيوتر العامل بأنظمة التشغيل Windows أو macOS وبعدها اضغط على زر Add to Firefox* وعندما يظهر إشعار تأكيد الإضافة في شريط الأدوات اضغط على زر Add وانتظر قليلًا إلى أن يتم تحميل إضافة Firefox Private Network وتثبيتها على المتصفح تلقائيًا.


بعد تثبيت الإضافة على متصفح فايرفوكس ستلاحظ ظهور أيقونتها المصغرة في شريط الأدوات بجوار صورة الملف الشخصي لحساب Firefox الخاص بك، فاضغط على هذه الأيقونة وستظهر قائمة صغيرة حيث يمكنك التحكم في نشاط الخدمة. لكن بما أن هذه المرة الأولى التي تستعمل فيها الخدمة ستحتاج إلى تسجيل الدخول بواسطة حساب Firefox لتفعيل المزامنة، لذلك اضغط على زر Sign in ثم قم بتأكيد معلومات تسجيل الدخول من النافذة المنبثقة. بمجرد إنهاء هذه الخُطوة تكون الخدمة جاهزة للعمل.


وبعد تفعيل خدمة Firefox Private Network يمكنك الاستمرار في استخدام متصفح فايرفوكس كالمعتاد، وسيتم تشفير نشاط تصفحك على الإنترنت. تقول فايرفوكس أن بيانات المستخدمين يتم إرسالها عبر سيرفر بروكسي مقدم من شركة Cloudflare والمعروفة بسياستها الصارمة للخصوصية والتي تحد من كمية البيانات التي يجمعونها وإلى أي مدى يحتفظون بها. على أي حال، قد تشعر بتراجع في سرعة الإتصال عند تنزيل الملفات بواسطة المتصفح وهو أمر اعتيادي مع جميع أدوات تشفير الإتصال، ومع ذلك، لا يبدو الفرق واضحًا أثناء التصفح. وبما ان عنوان الـ IP أختلف وكذلك موقعك الجغرافي، ستتمكن الآن من الوصول إلى كل الخدمات المحجوبة دون مشكلة.

حسنًا، قد تكون Firefox Private Network خدمة مفيدة للبعض، لكن لها حدودها، فهي لا توفر حماية شاملة لجهاز الكمبيوتر - بل تقتصر على الأنشطة التي يقوم بها المستخدم داخل متصفح فايرفوكس؛ أي أن كل ما تفعله على الإنترنت خارج Firefox لن يكون مخفيًا. وفي حال أردت الحصول على حماية كاملة فعليك استعمال خدمة VPN مخصصة مثل برنامج NordVPN كونه يقدم أفضل خدمة VPN حاليًا لتصفح الانترنت بُحرية وأمان.



* إن لم يكن الزر متاحًا، فذلك لأن الخدمة حاليًا في المرحلة التجريبية المحدودة على سكان الولايات المتحدة الأمريكية فقط، لكن خلال الأيام القادمة عندما ترى فايرفوكس أن الخدمة أصبحت جاهزة للعمل على نطاق أوسع ستكون متاحة للعامة. وإن كنت مُصرًا على تجربتها استخدم أي VPN مجاني مرة واحدة لتحميل الإضافة ومن ثم إزالته وإعتماد Firefox Private Network كونها أضمن من خدمة الـ VPN المجانية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية استخدام خدمة الـ VPN الجديدة في متصفح فايرفوكس Reviewed by عبدالرحمن محمد on 9/13/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: