خدمة جوجل الجديدة Play Pass: كل ما تود معرفته هنا

بعد أن أعلنت عنها جوجل، وأصبحت خدمة مُنتظرة من قبل مستخدمي أندرويد، هاهي الشركة تُزيح الستار عن خدمتها الجديدة Play Pass وتُتيحها بشكل رسمي على متجر جوجل بلاي، فما هي هذه الخدمة؟ وما هيتها؟ وما هي مميزاتها؟ وكيفية الاشتراك فيها؟ هذا كله وأكثر سيكون محتوى مقالتنا لهذا اليوم، وقبل الخوض في ذلك، تُعد هذه الخدمة وحسب آراء مختلف المستخدمين أنها في الاتجاه الصحيح، لذلك دعونا الآن نتعرّف على خدمة Play Pass من جوجل.



كل ما تودّ معرفته حول خدمة جوجل الجديدة Play Pass:


ما هي خدمة Play Pass "بلاي باس"؟



باختصار، هي عبارة عن خدمة اشتراك للألعاب والتطبيقات في متجر الأندرويد جوجل بلاي، بحيث تُتيح لك كمستخدم أندرويد الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب مقابل رسم "اشتراك" شهري بسيط، وهي بالمناسبة الخدمة المنافسة للخدمة الأخرى Arcade الخاصة بآبل والتي أعلنت عنها مع إعلانها لهاتفها الرائد آيفون 11.

هل خدمة Play Pass مماثلة لـ جوجل بلاي؟



طبعًا لا، فالأولي هو خدمة اشتراك للتطبيقات والألعاب، والثانية هي واجهة المتجر التي يمكنك من خلالها الوصول إلى الخدمة وكل ما تقدّمه، فضلًا عن الوصول للتطبيقات والألعاب الأخرى، والوصول إلى الكتب والأفلام والموسيقى وأكثر، كما وستتيح خدمة Play Pass للمشتركين تنزيل واستخدام مجموعة مختارة من التطبيقات والألعاب، على أن تكون هذه التطبيقات والألعاب مجانية، ولا تأتي مع أي إعلانات أو عمليات شراء داخلية.

هل ستُقدّم خدمة Play Pass كل تطبيق ولعبة في متجر بلاي؟


طبعًا لن يكون ذلك، حيث مهمة اختيار أسماء الألعاب والتطبيقات سيكون من طرف جوجل، لكن من المحتمل أن ترى فيها بعض العناوين المألوفة، كذلك سيكون هناك العديد من العناوين غير متوفّرة فيها، علاوة على ذلك، سيتعين على المطورين إظهار الاهتمام بجعل محتواهم جزءًا من الخدمة، وبمجرد قيام المطورين بملء نموذج وإرساله إلى جوجل، فسيقررون عرضه أم لا، وحاليًا أكدت جوجل أن هناك نحو 350 تطبيق ولعبة متاحة على خدمة Play Pass، على أن يتم إضافة المزيد لاحقًا.

كيف أشترك في Google Play Pass؟



يُعد أمر الاشتراك أبسط ما يُمكِن، حيث في الواقع ستتوجّه إلى تطبيق متجر جوجل بلاي، ومن ثم الانتقال الى القائمة "الجانبية"، من هناك ستلاحظ خدمة Play Pass وتحديدًا تحت تبويب "الإشعارات"، بعد الضغط على تبويب الخدمة، ستظهر شاشة جديدة تتضمّن المزيد من التعليمات، ويشمل ذلك بعض الأمور، مثل إضافة أو تحديد طريقة الدفع الخاصة بك قبل تأكيد رغبتك في الاشتراك.

كم يُكلّف قيمة الاشتراك في خدمة Google Play Pass؟



بالنسبة للتكلفة فستكلف الخدمة إشتراك ثابت قدره 4.99 دولار شهريًا، ولكن المستخدمين في الولايات المتحدة سوف يحصلون على هذه الخدمة مقابل 1.99$ في اول سنه كعرض ترويجي من جوجل، كما وستدعم الخدمة كافة الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد بما فيها الهواتف والاجهزة اللوحية التي تعمل بنظام اندرويد 4.4 وأعلى وسيحصل المشتركين على 10 أيام مجانية في البداية قبل ان يبدأ حساب الاشتراك، وضع في اعتبارك أنه سيكون هناك المزيد من صفقات الأسعار لخدمة Play Pass في المستقبل.

ما هي الألعاب أو التطبيقات المضمّنة في Google Play Pass؟

في هذا الصدد، هناك طريقتان للتحقق من قائمة الألعاب والتطبيقات، الأولى من علامة التبويب الجديدة " Play Pass"، بحيث عند النقر عليها، ستظهر لك مجموعة الألعاب والتطبيقات المضمنة في الخدمة، كما وهناك عدد من الأقسام المنسقة في علامة تبويب Play Pass التي تضعها جوجل معًا، على أن تتغيّر في كل مرة، بالإضافة إلى ذلك، هناك فئات لأنواع معينة من الألعاب والتطبيقات، بما في ذلك ألعاب آر بي جي و الاكشن والمغامرات وغيرها.



أما الطريقة الأخرى هي تصفح علامات التبويب العادية للألعاب أو التطبيقات في القسم الافتراضي من متجر جوجل بلاي، بحيث سيكون لمعظم المحتويات المضمنة في الخدمة أيقونة خاصة بخدمة Play Pass مرفقة بها ، مثل Stardew Valley و Terraria وغيرها.

أين تتوفر خدمة Google Play Pass؟

حاليًا، وحسب ما أشارت إليه جوجل، تتوفّر هذه الخدمة لمستخدمي أندرويد في الولايات المتحدة الأمريكية، وسيحتاج باقي المستخدمين حول العالم إلى الانتظار لكي تتوفّر لديهم، وفي هذا الشأن لم تحدد جوجل الموعد المحدد لهذا الإطلاق، وكيف سيكون؟ وهل سيكون إطلاق عالمي أم تدريجيًا!

هل ستعمل خدمة Google Play Pass فقط على هواتف أندرويد؟

هنا الإجابة نعم و لا، بحيث ستعمل فقط على هواتف أندرويد وكذلك الأجهزة الأخرى التي تحتوي على متجر جوجل بلاي، مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة بيكسل بك، كما ويجب أن يحمل تطبيق المتجر رقم إصدار 16.6.2.5 فأحدث، وأن يكون الجهاز يعمل بإصدار أندرويد 4.4 فأحدث.

هل يمكن للمستخدم مشاركة اشتراكات Play Pass؟



نعم سيتمكن من ذلك، وليس ذلك فحسب، ولكن لا توجد تكلفة لخطة الأسرة أيضًا، مما يعني أن التكلفة الشهرية ستكون 1.99 دولارًا أو 4.99 دولارًا لكل شخص، وقبل أن تتمكن من مشاركة الاشتراك، يجب عليك إنشاء مجموعة عائلية في حساب متجر بلاي الخاص بك، بعد ذلك، سيتمكن أي شخص من المحددين من الدخول إلى Play Pass، مع الإشارة أن جوجل قامت بإعداد الخدمة بحيث لا يمكن مشاركة أي تنزيلات بين مشتركي العائلة في الخدمة، بالتالي فإن الألعاب أو التطبيقات التي تم تنزيلها تذهب مباشرة إلى جهاز ذلك الشخص وليس أي شخص آخر.

ماذا يحدث للتنزيلات إذا قمت بإلغاء الاشتراك في Play Pass؟

كما أشرنا، Play Pass هي خدمة اشتراك، بينما تكون نشطة، يمكنك تنزيل واستخدام الألعاب أو التطبيقات مجانًا بدلاً من الدفع مقابلها، وستكون أيضًا خالية من الإعلانات وعمليات الشراء الداخلية، وإذا قمت بإلغاء الاشتراك فيها، فستفقد الوصول إلى هذه الألعاب أو التطبيقات، ومع ذلك، ستتمكن من الاستمرار في استخدامها للأيام المتبقية من اشتراكك.

كيف يمكن إدارة اشتراكي في Play Pass؟



مثل أي اشتراك آخر من متجر بلاي، فسيكون أمر الإدارة من القائمة، وسيتم إدراج الاشتراكات مباشرة تحت الإشعارات، وسترى Play Pass مدرجًا في صفحة الاشتراكات بمجرد فتحه سيؤدي الى إحضار المزيد من المعلومات وعدد قليل من خيارات الإدارة، بحيث يمكنك تحديث طريقة الدفع الخاصة بك، كذلك إعداد طريقة دفع احتياطية في حالة حدوث خطأ في الطريقة الأولى، بالإضافة إلى ذلك، هذا هو المكان الذي تلغي فيه اشتراكك إذا كنت ترغب في ذلك.

أخيرًا، هل تستحق خدمة Play Pass من جوجل الاشتراك؟

صراحًة، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تحديد ما إذا كانت الاشتراكات تستحق العناء لك، الأول هو ما إذا كنت تشعر أو لا تشعر أن السعر يستحق ذلك مقابل ما تحصل عليه، وإذا كنت تستخدم الألعاب والتطبيقات بما فيه الكفاية، فمن المحتمل أن يكون هذا اختيارًا جيدًا، كما وستحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كان لديك أي شخص في مجموعة العائلة قد يرغب في الوصول أم لا، خاصة وأن ما يصل إلى خمسة أشخاص يمكنهم استخدام الخدمة مقابل الرسوم الشهرية 4.99$.

ومن المهم أيضًا تذكر أنه لا يتم دفع جميع الألعاب والتطبيقات التي تعد جزءًا من Google Play Pass، بحيث أن بعضها مجاني الأصل، ولكن يتضمن إعلانات، وطبعًا إذا كنت من مشتركي الخدمة فلن يكون هناك أي أثر للإعلانات.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تناولنا فيها جوانب كثيرة عن أحدث خدمة من جوجل وهي خدمة Play Pass، حيث تعرّفنا عليها وكيفية الاشتراك فيها كيف يمكن كمستخدم أندرويد الاستفادة منها وأكثر، أخيرًا في حالة لديك أي استفسارات لديك، فضعها في صندوق التعليقات نحن بدورنا سنُجيب عليها فورًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
خدمة جوجل الجديدة Play Pass: كل ما تود معرفته هنا Reviewed by أحمد سعيد on 9/25/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: